مدير المخابرات الالمانية يبرئ فتح الله غولن من انقلاب تركيا

18 مارس 2017 - 21:08

– قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية (بي.ان.دي) في ألمانيا لمجلة ألمانية إن الحكومة التركية لم تستطع إقناع جهازه بأن فتح الله كولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة كان وراء الانقلاب الفاشل في تركيا خلال الصيف الماضي.

وقال برونو كال في حديث لمجلة دير شبيجل نشر اليوم السبت “حاولت تركيا إقناعنا بذلك على كل المستويات لكنها لم تنجح بعد.”

وردا على ما إذا كانت منظمة كولن إسلامية متشددة أو إرهابية قال كال إنها “منظمة مدنية تهدف إلى تقديم المزيد من التعاليم الدينية والعلمانية.”

وقال كال إنه لا يعتقد بأن الحكومة التركية كانت وراء الانقلاب.

وأضاف “لم تبدأ الحكومة محاولة الانقلاب. قبل يوم 15 يوليو كانت الحكومة قد بدأت بالفعل عملية تطهير كبيرة مما جعل أجزاء من الجيش تعتقد أنها يجب أن تقوم بانقلاب على نحو السرعة قبل أن يلحق بهم أيضا هذا التطهير .”

وحذر كال أيضا من زيادة التهديد الروسي لألمانيا وأوروبا قائلا “إن روسيا ضاعفت قوتها القتالية على الحدود الغربية… لا يمكن اعتبار كل ذلك دفاعا في مواجهة الغرب.”

وقال إن روسيا يمكن أن تؤثر على الانتخابات الاتحادية المقررة في ألمانيا في 24 سبتمبر . وقال “يجب على الأقل أن نتوقع إمكانية حدوث ذلك.”هذا ولا يستبعد ان تكون تصريحات مدير المخابرات الالمانية جزء من الحرب الاعلامية والديبلوماسية التي نشبت بين المانيا وتركيا عقب الغاء تجمعات انتخابية لاردوغان في المانيا للقاء المهاجرين الأتراك هناك .

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طنجة منذ 7 سنوات

انت هو الوقح....وامثالك هم الوقحون....وما شانك انت؟ عالم رذيل( karim)

karim منذ 7 سنوات

ما هذه الوقاحة! ما شأنك أنت بالتحقيق التركي!؟ و لماذا تحشر أانفك في أمور تركيا!؟؟ و من أنت حتى تطلب إقناعك؟ هؤلاء النازيون لا يستحون!؟

نونو منذ 7 سنوات

انتم تبروءن فتح الله غولن لانه حتالة مثلكم.......و اردوغان تاج على رؤوسكم

التالي