أسعار المحروقات تنخفض ابتداء من فاتح أبريل

30 مارس 2017 - 10:45

ينتظر أن تشهد أسعار المحروقات في محطات التوزيع، في فاتح أبريل، أقوى انخفاض لها خلال سنتين، إذ سيتراجع سعر الغازوال بـ33 سنتيما في محطات التوزيع، ليصبح 8.94 درهم لليتر، فيما البنزين سينخفض سعره بـ17 سنتيما ليكون لدى الموزعين بسعر10.47 درهما مع ضرورة احتساب الفرق بين المدن المختلفة.

وعلى الرغم من أن سعر الطن من الغازوال الخالص، المستورد بعد إغلاق معمل التكرير « سامير » في المحمدية، أضحى يلامس حولي 450 دولارا، ولا يختلف كثيراً عن سعر طن البنزين، فإن اختلاف الضريبة المفروضة على النوعين، الأكثر استعمالاً هي التي تسبب هذا الفارق في السعر، إذ يتوجب دفع 4 دراهم عن كل ليتر للبنزين، مقابل 3 دراهم فقط بالنسبة إلى الغازوال.

وبحسب المعطيات، التي أوردتها صحيفة « ليكونوميست »، فإن هذا الانخفاض الأقوى، خلال 24 شهرا، يمكن من ربح حوالي 16.5 دراهم في كل ملء للخزان بالغازوال، أي أنه سيمكن من ربح ليترين إضافيين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اكرم منذ 6 سنوات

4دراهم دبال الضريبة فاللتر اللهم ان هذا منكر واخا يكون فيه الدهب سدو الحدود و بداو يسلخو فالشعب

Addi منذ 6 سنوات

Le gazoil ne doit pas depasser 7dh si vous etes honete.

aboudadam منذ 6 سنوات

bonjour ,permettez moi d"analyser mediocrament ces donnėes.puisque une tonne du produuit touche 450$ cad le prix d"import du litre ne depasse pas le 0,5$ en moyen pour les deux carburants.malgres ça on l"achete avec 1$ environ .ça se voit un peut.mais ou est le probleme ? c"est au niveau du prix avancė!.450$/tonne alors que le brute ne depasse pas les 47$(arabi khafif).1/9 du prix net de vente aux domestiques.donc 400$ pour le refinement de 1tonne du pet role!!!.on nous pris pour qui ? ce n"est plus hmain ! hipopotames peut etre! merci.

Omar منذ 6 سنوات

حسبنا الله و نعم الوكيل

مغربي حر و افتخر منذ 6 سنوات

اخنوش عند الله نتحاسبو .ماغادي اينفع لا فلوسك لا والو تماك

معررروووف منذ 6 سنوات

السلام عليكم اريد ان اشير الى نقطتين او ثلاثة 1 يجب على اصحاب المحطات ان يتحدوووو اقوولل ان يتحدووو ضد شركاتهم التي تستوليي على نصيب لاسد من لارباح 2 ان تسمح الدوله قانونيا و تسهل مساطرها لمن يرييد ان يستورد الكازوال او البنزيين لبيعه في المغرب لمن شاء قانونيا ولو لاصحاب المحطات لاجبار الشركات النفطيه على خفض ثمن الكازوال والبنزين3 وهدا هو لاهم ان تحرر الدوله محطات الوقود من العقود التي تربطها بالشركات النفطيه وتعمل على مراقبة اصحاب المحطات على مضمون المنتوج و عدادات المحطات حتى لا يظلم المستهلك .الرساله التي اريد ان اوجهها لاخوتي المغاربه هو ان اصحاب المحطات مغلوبين على امرهم وان المشكل يكمن في النفطييين واصحاب الشركات النفطيه التي تعد لوووبييي هدا القطاع زد على دالك قانون دولتنا اللدي يزيد ويخدم مصالح هدا اللوبييي حسبنا الله الوكييل فيهم .ومن هدا المنبر ادعوو اصحاب المحطات لاضراب وطنيي لثلاثة ايام او اسبوووع.الكل يعرف لوووببييي المحروقات في المغرب الى متى سيستمر استغلال اصحاب المحطات لاغناء و فحش الاغناء لوبييي المحروقات في المغرب انه ظلم امة ياساده السلام

Chahid mustapha منذ 6 سنوات

Sala lfilm dyal lhoukoumà

الاستاذ السعودي منذ 6 سنوات

4 دراهم التي واحد كضريبة عار ثم عار الان نعرف ان الدولة هي التي تسرق جيوب المواطن . الشركة تشتري وتنقل على البحر ليربح درهم في احسن الاحوال والدولة أربح 4 دراهم فقط بطابع الدخول.

انوار منذ 6 سنوات

ثمن البرميل من البترول ٤٠ دولار والتخفيض 30 سنتيم ههههه

ابنة الاطلس منذ 6 سنوات

يا له من خبر سار!!!! انخفاض ب 33سنتيم هههههههههه الضحك على الدقون هذا ما استطيع ان اقوله حسبنا الله و نعم الوكيل

Bokhancha منذ 6 سنوات

الله انعل لما يحشم بلد اللصوصية و للريع منكم لله المجرمين .

مواطن غاضب من كل شيء بالمغرب منذ 6 سنوات

قل بالله عليك واش تاتضحكو على الشعب؟؟؟؟؟؟؟ 33 سنتم هي اقوى انخفاض؟؟؟؟ والله حتى المرارة غاتفقسوها لينا. الله يياخد الحق في هؤلاء الذين يتاجرون بارزاق المواطنة والمواطنة من اجل الغنى الفاحش والذي لا محالة الى زوال او هم الى مماة.

ياسين منذ 6 سنوات

هههههههه بالفعل انخفاض قوي

التالي