أقصبي: من يقرأ البرنامج الحكومي يجد أن أخنوش من وضعه

21 أبريل 2017 - 11:30

انتقد الخبير الاقتصادي، نجيب أقصبي، بشدة الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي، التي قدمها سعد الدين العثماني، أول أمس الأربعاء، في البرلمان.

وقال أقصبي في حديثه لـ »اليوم24″ إن البرنامج الحكومي، الذي قدمه رئيس الحكومة يفتقد للمسة حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، بالنظر إلى أنه حقق نتائج كبيرة في الانتخابات الأخيرة.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن من يقرأ البرنامج الحكومي يجد كأن عزيز أخنوش من وضعه وليس العثماني.

وتابع أن البرنامج الحكومي كشف بالملموس أن هامش هذه الحكومة سيكون ضيقا لأن كل ما يتعلق بالسياسات الاستراتيجية للدولة يقررها القصر الملكي، فيما ستكتفي حكومة العثماني بإدارة هذه القرارات الاستراتيجية، والأزمات فقط، لأنها حكومة التناقضات.

واستبعد أقصبي أن تنجح حكومة العثماني في تنزيل الإصلاحات لأنها « تفتقد للحد الأدنى من الانسجام ».

وأوضح المتحدث نفسه، أن حكومة الحالية حرمت نفسها حتى من حق « الحلم »، وتجلى ذلك بوضوح في تنزيل العثماني لسقف هذه الطموحات في برنامجه الحكومي، من خلال الأرقام الاقتصادية، والمالية القليلة، التي وردت في خطابه بالبرلمان، سواء تلك المتعلقة بالنمو الاقتصادي، أو البطالة، أو المديونية، أو غيرها.

وعبر الخبير الاقتصادي عن خيبة أمله في العثماني، الذي لم يقدم التزاماً واضحاً بشأن إصلاح صندوق المقاصة.

وأوضح أقصبي، أنه كان ينتظر من العثماني أن يتعهد بمواصلة إصلاح صندوق المقاصة، إلا أنه في المقابل قال، إنه سيقوم بتطبيق سياسة الدعم المباشر للفقراء، المتحصلة من إصلاح هذا الصندوق.

ولفت أقصبي الانتباه إلى أنه إذا لم يقدم العثماني على تطبيق سياسة الدعم المباشر للفقراء بعدما فشل نظام الدعم عبر الأسعار، فإنه سيتأكد بالملموس أن من يقود الحكومة هو أخنوش، وليس العثماني، وأن « المخزن » لا يريد من حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية أن توزع الدعم المباشر على الفقراء.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

ابرون منذ 6 سنوات

واضح لان عثمان لما كان يقراء التصريح اخطاء كتيرا مما ي

مواطن منذ 6 سنوات

ما يقع في البلد غير مفهوم،وليس واضح؛الشيء المؤكد هو ان اجتمعات غير معروفة هي التي طبخت هذا المهزلة.المغاربة فاقو وعاقو..اخنوش يريد مصالحه وسمح له.

شرف منذ 6 سنوات

الحكومة الحالية لا تعرف سوى النقد والابرام ولم أتصور حكومة ينتقدها حزبها هل يعقل كل هذه البلبلة وليس لها حلول للفقراء والله أنكم أكبر عار على المغرب دعمتكم أمريكا بأموال من حرام وهل أنتم تحصدون مازرعتم

أبو سامي منذ 6 سنوات

أن “المخزن” لا يريد من حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية أن توزع الدعم المباشر على الفقراء.إنه عين الصواب وهذا الدعم المباشر تمت عرقلته في السنة الآولى لحكومة بن كيران وكان أشرس المعارضين هو شباط لما كان حزبه داخل الحكومة لآنه ربما كان ينفذ أجندة عرقلة الحكومة بعدما أنزلوه بالبراشوت على رأس حزب الاستقلال.

عبد الوهاب منذ 6 سنوات

اسي اقصبي انت خبير في الاقتصاد اعطونا حلول يمكن تطبيقها على ارض الواقع كيف يمكن تحديد الفقير في المغرب و ما هي المعايير التي يجب ان ياخد بها.

Bruxellois منذ 6 سنوات

والسي اقصبي ، وا الاستاذ، واش اخنوش هو الي حطْ العثماني فالوزيرة الاولى و صاط في بن كيران و انت تتقولينا بانه البرنامج الحكومي وضع اخنوش، معلوم وضع اخنوش، و معلوم هو اللي صطّر الوزارة و ما العثماني الا كركوز

التالي