الذهبي : بعض وسائل الاعلام تعاملت بسوء نية مع خطأ الدغوغي

24 أبريل 2017 - 22:53

قال عمر الذهبي، المدير المركزي للتحرير بقناة ميدي1 تي في إنهلم تتخذ أية عقوبة في حق السيدة سمية الدغوغي، بل كان هناك تعليق لمهمتها في تقديم النشرة الاخبارية الخاصة بافريقيا « Afrique-Soir » في انتظار القيام بتدقيق داخلي بخصوص الظروف والملابسات التي تحكمت في الوقوع في هذا الخطأ على الهواء.

وأضاف في تدقيق خاص بالقضية أن “السيدة الدغوغي أشارت شخصيا إلى أن الضغط و ارتفاع وتيرة العمل تعد عناصر مساهمة في هذا الخطأ الناتج عن ضعف التركيز. وبكل تأكيد، فالسيدة الدغوغي التي قامت بتحرير الخبر تتحمل جزءا من المسؤولية، كما أشارت إلى ذلك هي نفسها، فالعمل تحت الضغظ الذي طبع الأيام التي سبقت اطلاق النشرة والأيام التي تلتها تطرح امكانية وقوع خطأ من هذا النوع”.
وأكد الذهبي أن “هناك اجتهاد حاليا من أجل تحديد كل الملابسات المرتبطة بهذا الحدث حتى لا يتكرر الأمر، وكما هو معلوم فالخطر الذي يمثله المباشر أمر نأخذه كل يوم بعين الحسبان، والذي يوجد في جميع قنوات العالم، ويبقى دورنا جميعا هو التقليل من نسبة هذه المخاطر، علما أن الدرجة الصفر من الخطر لا وجود لها”.
وأشار الذهبي إلى أنه” من اللازم التدقيق أن الخطأ تم تداوله بشكل محرف في وسائل الإعلام، فالأمر لا يتعلق فقط بنعت “الصحراء ب” الغربية” عوض “المغربية”، بل أيضا بنسب جملة كاملة لوزراة الخارجية وهي: ” القضية الانفصالية بالصحراء الغربية “، ومن الناحية المهنية، فمن غير المقبول الوقوع في هذا الخطأ في أية لحظة كانت، مضيفا أنه “لم يضع أي مسؤول في القناة موضع تساؤل ارتباط السيدة الدغوغي بالقيم الوطنية المغربية وعلى رأسها الوحدة الترابية للمملكة، فالسيدة الدغوغي صحافية كبيرة تحظى باحترامي المهني وتقديري الشخصي، ومن هذا المنطلق، فاتهامها ب”خيانة القضية الوطنية” في بعض وسائل الإعلام و المواقع الاجتماعية أمر مقرف ويكشف عن النوايا السيئة للواقفين وراءه”.

مؤكدا أن ” بلاغ القناة يتحدث عن تدقيق وليس عن تحقيق، فالتدقيق يعني تسليط الضوء حول نقاط الضعف التقنية و البشرية المحتملة التي أدت إلى حدوث خطأ من هذا النوع”.
ومضى الذهبي قائلا” أود أن أنهي هذا التدقيق بتوجيه تحية، بهذه المناسبة، لجميع عناصر فريق التحرير بقناة “ميدي1 تي في” على الجهود المبذولة من أجل انجاح التحول الطارئ على الشبكة البرامجية للقناة والتي جعلتها القناة الاخبارية الأولى التي يصنعها أفارقة من أجل افريقيا والعالم، كما أود توجيه تحية للسيدة الدغوغي على التزامها وتفانيها، وما بذلته من جهد في هذا المشروع، على حساب التزاماتها العائلية أحيانا، من أجل بلوغ تلك النتيجة التي لقيت الترحيب و التشجيع من طرف المشاهدين المغاربة وباقي القارة الافريقية”.
وأبرز الذهبي أن مشروع اصلاح وتطوير قناة ميدي1 تي سيواصل طريقه، ولن تؤثر فيه أخطاء الطريق أو مناورات أولئك الذين يريدون فرملة هذا المشروع الطموح والوطني.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عزيز الدحماني منذ 6 سنوات

كان من المفروض توضيح الأمر لا الإعتذار كما كان على الصحافة المغربية تحمل جزء من المسؤولية في الكتابة على وسائل الإعلام الفرنسية الإسبانية و منها العربية أيضاً التي تبتر جزء من المغرب في الخرائط المنشورة على التلفاز و ليس الصحافة فقط بل يجب أيضاً إستدعاء سفراء بلدانهم لتوضيح الأمر

التالي