فلكي:27 ماي أول أيام رمضان في المغرب

29 أبريل 2017 - 09:46

يتوقع أن يحل شهر رمضان هذا العام يوم السبت 27 ماي، بينما سيتم الاحتفال بعيد الفطر يوم الاثنين26 يونيو المقبل، وسيصوم المغاربة هذا العام 30 يوماً، حسب الفلكي عبد الحفيظ باني.

وقال باني، رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، إن سرعة دوران الأرض حول نفسها ثابتة، وكذلك بالنسبة لسرعة دورانها حول نفسها، وهو ما يساعد في الحساب الفلكي ومعرفة مواعيد شروق وغروب الشمس بطريقة دقيقة، وتحديد تواريخ الأعياد الدينية.

وأوضح باني في حديث مع “اليوم24″، أن حركة القمر حول الأرض حركة منتظمة وهو ما يمكن أيضاً في حساب موقعه بدقة لتواريخ وساعات في المستقبل.

وأضاف، أن الفلكيين يركزون في تحديد تواريخ مثل بداية شهر مضان، وعيد الفطر هو غروب شمس اليوم التاسع العشرين من الشهر الهجري.

وأشار رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، إلى أنه في حالة موقعه تحت الأفق فتستحيل رؤيته، وإن كان سيبقى فوق مستوى الأفق مدة كافية بعد الغروب فستكون هناك إمكانية رؤيته على شكل هلال، إذا استجاب لعدة معايير من أهمها المدة بين غروب الشمس وغروب القمر وطول القوس بين الشمس و القمر.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة برامج لحساب هذه المعايير منها برنامج المواقيت الدقيقة الذي أنجزه المهندس شوكت عودة ضمن المشروع الاسلامي لرصد الأهلة. البرنامج سهل الاستعمال ويقوم بتقسيم خريطة العالم إلى مناطق حسب استحالة أو إمكانية كذا سهولة رؤية هلال أول الشهر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي