إسبان غاضبون بسبب توشيح أخنوش بـوسام الاستحقاق من قبل حكومتهم

30 أبريل 2017 - 19:00

أثار توشيح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، من قبل الحكومة الإسبانية الجدل في الجارة الشمالية.

اتحاد مزارعي ومربي المواشي الصغار الإسبان هاجم وزيرة الفلاحة والتغذية والبيئة الإسبانية، إيزابيل غارسيا تيرخينا، بعد تأكيد خبر توشيحها أخنوش، رسميا، بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق المدني في الفلاحة والصيد البحري والتغذية، خلال الدورة الـ11 للمعرض الدولي للفالحة بمكناس، واتهامها بكون توشيحها له هدفه خدمة مصالح « كبار المقاولين ».

ورد المزارعون الصغار الإسبان على التوشيح بالقول: « ليس هناك ما يجب أن تشكر عليه إسبانيا أخنوش، وبالأحرى توشيحه بوسام مهم جدا »، وفقا لموقع « murciaeconomia ».

وقال المزارعون إنهم « لم يفهموا » هذه الخطوة الدبلوماسية، التي يعتقدون أنها تأتي على حسابهم، وأردفوا: « تحكمت كثيرا مصالح كبار المقاولين المغاربة في التوشيح ».

وفي المقابل، اعتبر البعض أن انتقاد توشيح أخنوش يدخل في إطار الحرب، التي تشنها بعض الجمعيات الفلاحية الإسبانية على المنتجات المغربية، لاسيما الطماطم. وهذه الجمعيات لا تنظر إلى المزراعين المغاربة كشركاء، أو منافسين، بل كأعداء يتوجب محاربتهم في الأسواق الأوربية.

وأعزت إزابيل غارسيا توشيح أخنوش بهذا الوسام الإسباني الرفيع إلى « الدعم الحاسم » في توقيع اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي عام 2014 بعد تجميده في دجنبر 2012، علاوة على « دوره المهم » في التعاون في قطاع الخضر، والفواكه بين البلدين.

ويراهن الإسبان، كذلك، من خلال توشيح أخنوش على دفعه إلى التعجيل بتجديد اتفاق الصيد البحري، الذي سينتهي به العمل في 2018. كما أن التوشيح يحمل رسائل اطمئنان إلى السلطات المغربية بعد « الأزمة العابرة »، أخيرا، بين البلدين بسبب تصريحات لنواب أوربيين من أصول إسبانية معادية للوحدة الترابية للمملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن أخنوس ثالث شخصية مغربية مهمة توشحها إسبانيا بوسام رفيع في السنوات الأخيرة، بعد عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الذي وشحته بوسام “الصليب الشرفي للاستحقاق الأمني بتميز أحمر”، أحد أعلى التوشيحات الشرفية، التي يتم منحها لشخصيات أجنبية، في مدريد في أكتوبر 2014.

وبعدها عادت الحكومة الإسبانية لتوشح محمد حصاد بوسام الصليب الأكبر من مرتبة الاستحقاق الوطني في مارس 2016.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Brabour منذ 6 سنوات

معايير دقيقة حسب درجة عمالة و تسهيل المأمورية للاقتصاد الاسباني.

محمد حمزة منذ 6 سنوات

متهكم /سي بن كيران ما زال حاضر حاضر في العقول حتى يأتي من هو أفضل منه والاستاد نفض يده من الحكومة ولا مجال للمقارنة بين العفة والتبصر و تسويق الخضر والفواكه أو الصيد البحري المهم عندنا هو أن التوشيح الذي تم للوزير المغربي في حكومة تترأسها العدالة والتنمية هو شرف وتقدير للمملكة المغربية وما ردت به جمعيات الفلاحين الإسبان فذالك يدل على أن المغرب أصبح منافسآ حقيقيا لها بالانتاج والجودة وضبط ملحوظ لموارده المائية وحين سيتخلى المغرب عن هاذه المقومات فستكون الجمعيات الاسبانية هي من توشح الوزير المكلف وليست الحكومة .وعمرة مباركة لعبد الاله بن كيران.والصحافي المحنك والنقي بو عشرين .

مهتم منذ 6 سنوات

مهتم اشنو دار ليكم سي اخنوش هاد سي بو عشرين مول الموقع اليوم 24 داير حملة خايبة ضد سي اخنوش فيما كان شي خبر ديالو كيحاربو من الموقع خاصك تكون نزيه ومحايد الشعب عاق بانك كتدافع على ابن كيران اسبانيا وشحت اخنوش وفق معطيات دقيقة

ق.م منذ 6 سنوات

اين المشكل في توشيبح السيد اخنوش اوغيره من دركيي اسبانيا والإتحاد الأوربي بالمغرب...لأن التوشيح لايأتي عبثا بل اعتمادا على معطيات وشروط استوفها دركييوها ماوراء البحار.....

التالي