مؤشر الابتكار العالمي.. المغرب الثالث إفريقيا

20 يونيو 2017 - 18:20

حل المغرب في الرتبة الثالثة إفريقيا في المؤشر العالمي للابتكار 2017، وفي الرتبة 72 على المستوى العالمي في المؤشر ذاته، والذي ينشر بشراكة بين جامعة كرونال، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI).

وبفضل حصوله على 32.7 نقطة من أصل 100، يضمها المؤشر العالمي، تمكن المغرب من تعزيز ترتيبه في اللائحة، حيث جاء خلف كل من جنوب إفريقيا الأولى في القارة، وجزر جزر الموريس، التي حظيت بالرتبة الثانية إفريقيا، فيما تفوق على كل من تونس والجزائر، اللتين حلتا في الرتبة 74 و108 عالميا على التوالي.

وجاءت سويسرا في صدارة الترتيب العالمي بحصولها على 67.69 نقطة في هذا المؤشر، متبوعة بالسويد، وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا.

ويعد مؤشر الابتكار بمثابة تقرير سنوي يستعرض تطور مختلف الاقتصادات الدولية، وذلك بناء على المعطيات، التي يوفرها البنك الدولي، وكذا المنتدى الاقتصادي العالمي، ما يمكن من ترتيب 127 دولة عبر العالم، حسب قدرتها على الابتكار في تطوير اقتصاداتها الداخلية.

أما على مستوى الدول العربية، فتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الترتيب بحلولها في الرتبة 35 عالميا، تليها قطر (49)، والسعودية (55)، والكويت (56)، والبحرين (66).

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي