"جمعة الغضب" بالمسجد الأقصى وإسرائيل تمنع الصلاة مرة أخرى

21 يوليو 2017 - 11:19

شددت قوات الإحتجال الإسرائيلي الإجراءات الأمنية، صباح اليوم الجمعة، في مدينة القدس وحول المسجد الأقصى، وذلك تزامنا مع دعوات وجهها الفلسطينيون لـ”جمعة الغضب” في المدينة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة رفضا للإجراءات الإسرائيلية الجديدة بالمسجد الأقصى.

ومنعت قوات الإحتلال كل الرجال، دون 50 سنة، من دخول البلدة القديمة في القدس، حيث أقامت حواجز على كل الطرق المؤدية إلى المدينة لإيقاف الحافلات التي تقل الفلسطينيين المتجهين للحرم القدسي، مع إنزال كبير لرجال الشرطة وشرطة حرس الحدود في محيط المدينة القديمة والمسجد الأقصى، حسبما ذكرته “رويترز”.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية قد كلف الشرطة الإسرائيلية باتخاذ القرار بشأن” ترتيبات” الصلاة في القدس، فيما أعلنت الشرطة أن “الدخول إلى المدينة القديمة و”جبل الهيكل” سيقتصر على الرجال فوق الخمسين، بينما يسمح بدخول النساء من جميع الأعمار”.

وفي سياق متصل، كانت قوات الإحتلال قد اعتقلت، فجر اليوم الجمعة، عددا من النشطاء في مدينة القدس الشرقية بينهم مسؤولون في حركة فتح، بالإضافة إلى رئيس لجنة أهالي الأسرى في مدينة القدس أمجد أبو عصب، ورئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي.

وكانت المرجعيات الإسلامية في القدس دعت إلى إغلاق المساجد الفرعية في القدس الشرقية كي تكون صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى فقط. وأشارت المرجعيات إلى أنه في حال عدم تمكن المصلين من الوصول إلى الأقصى بدون بوابات إسرائيلية فستؤدى الصلاة في الشوارع القريبة من البلدة القديمة.

وتحت شعار “اغضب للأقصى”، دعت فعاليات شعبية سياسية ودينية الفلسطينيين في جميع الأراضي الفلسطينية وداخل الخط الأخضر لإغلاق المساجد في مدنهم وقراهم وأداء صلاة الجمعة في المناطق القريبة من نقاط التماس مع قوات الاحتلال الإسرائيلية نصرة للمسجد الأقصى المبارك والاحتجاج على سياسات الاحتلال بحق المسجد الأقصى.

كما دعت الفصائل الفلسطينية الشعب الفلسطيني لشد الرحال إلى المسجد الأقصى واقتحام البوابات والمرابطة داخله للتأكيد على الحق الثابت في القدس والأقصى.

وقد طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس واشنطن بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بالتراجع عن خطواتها في المسجد الأقصى. ودعا عباس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح لاجتماع عاجـل اليوم.

من جهته، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية إلى التظاهر على طول حدود قطاع غزة احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية. وقال هنية إن مسيرات الجمعة ستكون نقطة تحول في معركة تحرير القدس والمسجد الأقصى.

وعلى صعيد متصل، تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا للجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في المنظمة لبحث التطورات الأخيرة في القدس، وذلك في مقرها بجدة الاثنين المقبل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مراد المغربي منذ 6 سنوات

إفتحوا الحدود لتروا الرجال الحقيقيين ماذا يصنعون. يا حكام المسلمين سرتم وراء الدنيا و نسيتم ما أمرتم به. عسى أن تنالوا من الله ما تستحقون.

مراد المغربي منذ 6 سنوات

أين أنتم يا حكام المسلمين، هل عطلكم و رحلاتكم و الاستجمام في فترة الصيف أهم من الأقصى ؟ قبحكم الله بأعمالكم و أفعالكم و بما كسبت أيديكم. لك الله يا أقصى.

التالي