المدغري..رحيل الوزير الذي صاغ وتلا خطاب جلوس محمد 6على العرش

19 أغسطس 2017 - 14:55

رحل عبد الكبير بن العربي بن هاشم العلوي المدغري، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السابق، إلى جوار ربه، عن سن يناهز 75 عاما، بعد مرض عضال دخل على إثره في غيبوبة طويلة، مخلفا وراءه مسارا حافلا.

ظل المدغري يحكم قبضته على تفاصيل الشؤون الدينية للمملكة لمدة 19 عاما، من منصب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعدما حظي بدعم وافر من قبل المرحوم الملك الحسن الثاني.

هامش الحرية التي منحها الراحل الحسن الثاني للمرحوم المدغري، كان مبررا بكون الرجل، الذي رأى النور في مدينة مكناس سنة 1942، استطاع أن يخوض معارك كبيرة في بحر العلوم الشرعية والشؤون الدينية والإسلامية.
ولعل القيمة الاعتبارية التي كان يتمتع به العلوي المدغري لدى الحسن الثاني، هي التي أهلته ليحظى بشرف تلاوة خطاب البيعة إثر جلوس الملك محمد السادس على عرش المغرب، عقب وفاة والده الحسن الثاني، بعدما قيل إنه شخصيا من تولى كتابة وثيقة البيعة رفقة المستشار الملكي عباس الجيراري، الذي كان أحد المصرين على ضرورة أداء البيعة فورا قبل دفن جثمان الملك، لتجاوز أي فراغ في الحكم ولو لمدة قصيرة.

المدغري الذي سبق أن شغل مناصب وظيفية متعددة أبرزها ممارسته مهنة المحاماة وأستاذ جامعي بعدة جامعات، حظي بشرف آخر وهو تكليفه بمنصب “مدير عام لوكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس” التي يترأسها محمد السادس، ملك المغرب.

حياة علمية وثقافية حافلة

قضى الرجل شبابه كله بين مدرجات العلم المعرفة والخزانات العلمية، إذ بعد حصوله على شهادة الباكلوريا من جامعة القرويين بفاس، التحق الرجل بكلية الآداب العلوم الإنسانية بنفس المدينة، ليحصل على شهادة الإجازة في الدراسات الاسلامية، ثم تلتها شهادة الإجازة في العلوم القانونية من كلية الحقوق بالرباط وشهادة دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإسلامية من دار الحديث الحسنية بالرباط.
وتوج دراساته العلمية بدار الحديث الحسنية، بحصوله على دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية من نفس المؤسسة الجامعية، إذ قدم بحثا عن تخرجه في موضوع الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم. ويعتبر المدغري من أوائل خريجي دار الحديث الحسنية.

قيمة الشواهد العلمية التي تحصل عليها المدغري أهلته كذلك ليشغل منصب أستاذ التعليم العالي باحث بكلية الشريعة جامعة القرويين بفاس، قبل أن يصبح أستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، ثم أستاذا بالمعهد المولوي بالرباط، وهو معهد تابع للقصر الملكي يدرس به الأمراء والأميرات.

وقبل أن يصبح وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية كانت له عدة أنشطة ثقافية وحقوقية، أبرزها العضوية بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وبالمجلس العلمي بفاس ورابطة علماء المغرب.
وتعدى صيت الرجل حدود التراب المغربي، إذ قبل أن يصبح المدير العام لوكالة بيت مال القدس، سبق أن كان عضوا بأكاديمية آل البيت للفكر الإسلامي بالأردن. وفي الثمانينات عندما كان وزيرا للأوقاف أشرف على جامعة الصحوة الإسلامية، بضوء أخضر من الحسن الثاني الذي كان يريد إدماج جزء من الإسلاميين في المجال السياسي.

مؤهلات الرجل العلمية جعلته يغني المكتبة العلمية العربية والإسلامية بعدة مؤلفات، أبرزها كتاب “المرأة بين أحكام الفقه والدعوة إلى التغيير”، و”ظل الله”، و”الحكومة الملتحية دراسة نقدية مستقبلية”، و”ثورة زنّو”.

ويحكى عن المدغري العلوي أنه من الشخصيات التي عبدت الطريق أمام الإسلاميين (خاصة قيادات العدالة والتنمية) من أجل الاندماج في مجال الممارسة السياسية، وبرر ذلك بكون ادماج الإسلاميين مدخل مهم لإخراجهم من “الهامش المظلم”، و”الأنشطة السرية”، التي قد تؤدي إلى “تنامي الفكر المتطرف بعيدا عن الرقابة”.
وكان المرحوم حريصا على التواصل مع كل الأطياف الفكرية بما فيها المتشددة، رغم أن ذلك جر عليه انتقادات واسعة، إلا أنه لم يأبه بذلك وواصل مسيره ومساره، إلى أن أصبح عاجزا على التأثير بسبب الأمراض التي ألمت به، قبل أن يرحل في صمت إلى جوار ربه، صباح اليوم السبت، بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، بعد فترة غيبوبة قضاها في العناية المركزة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبدالرحمن شكري منذ 6 سنوات

الله يرحمو

القعقاع منذ 6 سنوات

انا لله و انا اليه راجعون!! كان أفضل من ليوطي وزارة الأوقاف الحالي اللاموفق!!

رزقي يوسف منذ 6 سنوات

رحمه الله

التالي