-->

أمانة "البيجيدي" تدفع بمرشحين عنها ضد مرشحي الأغلبية

17 سبتمبر 2017 - 16:13

أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماعها يوم الخميس بالرباط، عن تقديم مرشحين لها باسم الحزب برسم الانتخابات التشريعية الجزئية، المقررة في دوائر أكادير إداوتنان وتارودانت الشمالية، وبني ملال، يوم 5 أكتوبر المقبل.

الخطوة أنهت بشكل حاسم الحديث الذي راج عن وجود تنسيق بين أحزاب الأغلبية، وخاصة بين سعد الدين العثماني بصفته رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار.

وزكت الأمانة العامة في أكادير إدواتنان المحامي ورئيس اللجنة المركزية لشبيبة الحزب، محمد أمكراز، في حين رشحت آيت بلا سليمان، رئيس جماعة قروية، على رأس لائحة الحزب بدائرة تارودانت الشمالية، ومحمد لبريديا غازي الكاتب الجهوي السابق، مرشحا للحزب بدائرة بني

وكانت المحكمة الدستورية قد ألغت مقاعد الدوائر الثلاث في مجلس النواب، بناء على طعون انتخابية، أفقد الأحرار مقعد تارودانت الشمالية (حميد البهجة)، والأصالة والمعاصرة مقعد أكادير إداوتنان (حميد وهبي)، والحركة الشعبية مقعدا في بني ملال (حميد الإبراهيمي). 

ويعتبر حزب العدالة والتنمية أول أحزاب الأغلبية الذي أعلن عن مرشحيه الثلاثة لحد الآن، علما أن وضع الترشيحات لدى السلطات المحلية في الدوائر الانتخابية الثلاث سيتم خلال الفترة ما بين 17 و21 شتنبر الجاري

والمثير أن أغلب منافسي العدالة والتنمية في الدوائر الثلاث هم أحزاب الأغلبية، إذ في أكادير إداوتنان سيواجه محمد أمكراز مرشحا عن الاتحاد الاشتراكي سيدي علي ماء العينين، الكاتب الإقليمي السابق للحزب بالإقليم نفسه، وموظف جماعي. ويتوقع أن يواجه الأحرار أساسا في تارودانت الشمالية، والحركة الشعبية في دائرة بني ملال.

وكان بنكيران قد أبلغ مقربين منه أنه غير مستعد لتقديم مرشح باسم العدالة والتنمية، في حال قرر حميد وهبي، مرشح الأصالة والمعاصرة الذي ألغي مقعده، إعادة ترشيح نفسه، لكن وهبي قرّر التخلي نهائيا والتفرغ لأعماله.

ويعوّل الأحرار على الفوز باسترجاع مقعده في دائرة تارودانت الشمالية، وقال قيادي في الحزب لـ»أخبار اليوم» إن حزبه «فقد مقعدا في تارودانت الشمالية، ويهمنا كثيرا استرجاعه»، مؤكدا أن الهيئات المحلية «ستجتمع اليوم من أجل تقديم مرشح باسم الحزب». وأفاد المصدر أن تارودانت الشمالية قد يرشح فيها الأحرار كمال البهجة، شقيق حميد البهجة الذي ألغت المحكمة الدستورية مقعده بسبب خروقات يمنعها القانون.

ويلاحظ أن الأمانة العامة في اجتماعها، أول أمس، حافظت على النتائج نفسها التي توصلت بها من لجن الترشيح المحلية، وفي هذا الصدد قال عبدالحق العربي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات وعضو الأمانة العامة، «توصلنا بالترشيحات في الدوائر الثلاث، وقد زكت الأمانة العامة المرشحين بالتصويت السري، أفضى إلى النتائج نفسها التي توصلنا بها من لجن الترشيح المحلية».

علاوة على الانتخابات الجزئية، استعرضت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تقارير اللجن التقنية المتفرعة عن اللجنة التحضيرية حول الإعداد للمؤتمر المقبل، وصادقت على نتائجها

وقال عبدالحق العربي، الذي قدم تقريرا للأمانة العامة حول سير الإعداد التنظيمي للمؤتمر  بصفته نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر لـ »اليوم 24»، إن «أعمال اللجان تسير بشكل طبيعي، ستبدأ أولى الجموع العامة لانتخاب المؤتمرين نهاية هذا الأسبوع».

وصادقت الأمانة العامة على مقترح للجنة القانونية يقضي بتنظيم ندوة وطنية حول القانون الأساسي للحزب، تقرر أن يُستدعى إليها الكتاب الجهويون والإقليميون للحزب، وهيئة التحكيم الوطنية وهيئات التحكيم الجهوية، فضلا عن أعضاء الأمانة العامة وأعضاء اللجن التحضيرية للمؤتمر، كما صادقت على المذكرة التفصيلية المتعلقة بمسطرة العضوية في المؤتمر، والتي تنظم كيفية انعقاد الجموع العامة، وانتخاب المؤتمرين، وطرق الطعن وآجاله، والجهة المخول لها النظر في الطعن، والتي هي اللجنة التحضيرية.

ولم تتمكن الأمانة العامة من الشروع في النقاش السياسي حول المؤتمر ورهاناته، في اجتماعها المذكور، بسبب غياب رئيس اللجنة التحضيرية ورئيس اللجنة السياسية المتفرعة عنها، محمد يتيم، الذي يوجد في زيارة رسمية إلى إسبانيا، بصفته وزيرا للشغل

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

mostafa abouyahya منذ 6 سنوات

ولم تتمكن الأمانة العامة منالشروع في النقاش السياسي حولالمؤتمر ورهاناته، في اجتماعهاالمذكور، بسبب غياب رئيس اللجنةالتحضيرية ورئيس اللجنة السياسيةالمتفرعة عنها، محمد يتيم، الذييوجد في زيارة رسمية إلى إسبانيا،بصفته وزيرا للشغل. الجمع بين أكثر من منصب!!!

التالي