"وزارة الخلفي تؤجل "جائزة 480 ألف درهم

14 أكتوبر 2017 - 00:31

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن تمديد فترة قبول الترشيحات لجائزة المجتمع المدني في دورتها الأولى، إلى غاية يوم الاثنين 30 أكتوبر 2017.

واعتبرت الوزارة، أن تمديد هذا الأجل جاء « نزولاً عند رغبة العديد من جمعيات المجتمع المدني ولإتاحة الفرصة لهم لتقديم ترشيحاتهم ».

وتأتي هذه الجائزة التي في سياق الوضع المتقدم الذي منحه دستور 2011 للجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، لتوسيع دائرة الشراكة في صياغة وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية، وصيانة للاختيار الديمقراطي الذي أضحى يشكل أحد الثوابت الوطنية.

وأحدثت جائزة المجتمع المدني بموجب المرسوم رقم 2.14.836 الصادر في 4 مارس 2016. والذي يحدد طبيعة الجائزة ومستحقيها والقيمة المالية الممنوحة للفائزين بمختلف أصنافهم وشروط وإجراءات ومساطر منحها علاوة على إحداث لجنتين للتنظيم والتحكيم اللتان ستتوليان تدبير الجائزة بموجب نظام داخلي يفصل هياكلهما واختصاصاتهما وطرق عملهما.

وتبلغ القيمة المالية الاجمالية للجائزة كما حددها المرسوم في أربع مائة وثمانون ألف درهم، (480.000,00 درهم(.

وتمنح جائزة المجتمع المدني سنويا للجمعيات والمنظمات الوطنية والمحلية وجمعيات ومنظمات المغاربة المقيمين بالخارج، كما تمنح كذلك للشخصيات المدنية، تقديرا لإسهاماتهم النوعية ومبادرتهم الإبداعية، وتشمل الجائزة شهادة تقديرية، درع تذكاري ومكافأة مالية.

وتتوزع جائزة المجتمع المدني على ثلاثة أصناف من جمعيات المجتمع المدني والمنظمات الغير الحكومية، بالإضافة إلى الشخصيات المدنية.

وحدد المرسوم السالف الذكر معايير وشروط الترشيح الخاصة بالجمعيات والمنظمات وأخرى خاصة بالشخصيات المدنية.

ومن أبرز هذه الشروط شروط الترشيح الخاصة بالجمعيات والمنظمات، هو أن تكون هذه الجمعيات مؤسسة وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وفي وضعية قانونية سليمة، وأن لا يكون قد سبق لها الفوز بالجائزة خلال الأربع سنوات السابقة، وأن لا يكون أحد أعضاء مكاتبها عضوا في لجنة تنظيم الجائزة أو لجنة التحكيم، وأن تكون المساهمة أو المبادرة موضوع الترشيح قد تم الانتهاء من إنجازها خلال الأربع سنوات الأخيرة، وعلى أكثر تقدير قبل آخر أجل لإيداع الترشيحات لنيل الجائزة.

أما شروط ترشيح الشخصيات المدنية، فقد حددها المرسوم في أن تكون لها إسهامات ملموسة وفعلية في مجال المجتمع المدني، وأن تكون لها تجربة لا تقل عن 10 سنوات في العمل الجمعوي، وأن لا تكون من بين أعضاء لجنة تنظيم الجائزة أو لجنة التحكيم، وأن لا يكون سبق لها الفوز بالجائزة، وأن يتم تقديم الترشيح اسميا من قبل المترشح شخصيا أو من الممثل القانوني للجمعية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي