50 شخصا تبرعوا بأعضائهم في يوم واحد بالرباط

18 أكتوبر 2017 - 15:20

سجلت المحكمة الابتدائية في الرباط 50 التزاما للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وست تبرعات بالكلي لنساء على قيد الحياة، في يوم واحد، تزامنا مع الحملة الوطنية الثانية للتصريح بالتبرع بالأعضاء، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء.

وأوضحت مصادر من قسم سجل المحكمة لـ”اليوم24″، أن الرقم، الذي سجل، أمس الثلاثاء، يعد رقما قياسيا، وغير مسبوق، فيما لم يكن عدد تصاريح التبرع بالأعضاء المسجلة، خلال حملات السنوات الماضية، يتجاوز سقف 36 متبرعا.

وفي تصريح لـ”اليوم24″، قالت سامية العلمي، رئيسة الجمعية المغربية للتبرع بالأنسجة، إن الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء، التي نظمت، أمس الثلاثاء، في الرباط، عرفت نجاحا باهرا، آملة أن تشكل بادرة طيبة للاستجابة للطلب المتزايد على زراعة الأعضاء، والخلايا، والأنسجة في المغرب، الذي لم يواكبه توفر العرض، سواء لدى متبرعين متوفين، أو أحياء،.

وطالبت العلمي جميع الفاعلين المدنيين، والحقوقيين، بالمساهمة في رفع الشبهات المتداولة مجتمعيا، والتي تخوف الناس من الإقدام على خطوة التوقيع على تصريح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

كما دعت المتحدثة نفسها إلى جعل إمضاء تصريح التبرع بالأعضاء، ممارسة عادية تمكن الفرد، سواء خلال حياته، أو بعد الوفاة، من المساهمة في إنقاذ أرواح، تتوقف حياتها على عطائه، ونبهت إلى أن التبرع بالأعضاء يمكن أن يكون حتى في الحياة، وليس بالضرورة بعد الوفاة، مثل التبرع بالأنسجة، أو الكلي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي