جامعة محمد الخامس أكثر الجامعات المغربية حضورا على الانترنت

16 فبراير 2015 - 10:20

يبدو أن احتلال الجامعات المغربية لمراتب متواضعة في ما يخص التصنيفات العالمية يشمل جميع مجالات التعليم العالي، حيث بالكاد حضرت جامعة مغربية واحدة في المراتب الخمسين الأولى في تصنيف هم الجامعات الإفريقية الأكثر حضورا على شبكة الانترنت.

وحسب التصنيف الذي أجراه مركز دراسات إسباني، والمتعلق بتحليل الأنشطة العلمية للجامعات على شبكة الانترنت، فقد احتل المغرب المرتبة 47 من أصل 100 دولة شملها التصنيف، والذي تنبني نتائجه على دراسات ومتابعات انطلقت منذ سنة 1997.

وحسب الدراسة التي تعتبر الأضخم من نوعها، فجامعة محمد الخامس-السويسي، ضمنت مركزا ضمن المراكز الخمسين الأولى في التصنيف الذي تصدرته جامعة « كيب تاون » بجنوب إفريقيا، متبوعة بجامعة Stellenbosch المنتمية لنفس ابلد، في ما حلت جامعة القاهرة في المركز الثالث.

هذا في وقت حضرت جامعة محمد الخامس أكدال في الصف 58 وجامعة القاضي عياض بمراكش في الرتبة 61 وجامعة محمد الأول بوجدة في الصف 81، متبوعة بجامعة الحسن الثاني عين الشق في الصف 83، فيما تذيلت جامعة الأخوين الترتيب بحلولها في المرتبة ال100.

ويؤكد المشرفون على التصنيف أن الهدف منه ليس تقييم المواقع الاكترونية لمؤسسات التعليم الجامعي، بقدر ما أنه ينبني على أداء هذه المؤسسات وحضورها وإنتاجاتها على الشبكة العنكبوتية بصفة عامة.

 

كلمات دلالية

الحسن الداودي المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي