لجنة التعليم في البرلمان تبدأ مناقشة “مقررات البغرير” قبل افتتاح الدورة – اليوم 24
محيط البرلمان لحظات قبل وصول الملك
  • مجلس إقليم كلميم

    بعد اعتصام أعضائه داخل مقرها.. الداخلية تتعهد بفك “بلوكاج” قرض للمجلس الإقليمي لكلميم

  • القضاء

    القضاء ينهي جدل “النقط” ويرفض إعادة تصحيح ورقة لامتحان المحاماة

  • image

    80 ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقسام العادية و8 آلاف فقط في الأقسام الدامجة

سياسية

لجنة التعليم في البرلمان تبدأ مناقشة “مقررات البغرير” قبل افتتاح الدورة

قبل افتتاح الدورة التشريعية الخريفية للبرلمان، ينتظر أن تبدأ لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، بمناقشة قضية المقررات الدراسية التي أثارت الكثير من الجدل خلال الدخول المدرسي الأخير، قبل انطلاق دورة أكتوبر.

وانعقد اليوم الأربعاء، اجتماع مكتب لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، حيث قرر الاستجابة لطلبات الفرق البرلمانية، مدرجا نقاش مضامين الكتب المدرسية، خلال اجتماع اللجنة في شهر شتنبر.

كما تم الاتفاق على ضرورة الانتهاء من مسطرة التشريع داخل اللجنة بخصوص، مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة  ذات الأولوية، ومشروع قانون تنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وفيما سبق للناطق الرسمي باسم الحكومة أن أعلن أن القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربة والتكوين والبحث العلمي المثير للجدل، سيحال على اللجنة للبدء في مناقشته في شهر شتنبر الجاري، قررت اللجنة حسب بلاغها الصادر اليوم، تأجيل مناقشة القانون المثير للجدل بسبب تنصيصه على “روم تسجيل”، أن تتم مناقشته في شهر أكتوبر.

شارك برأيك