هذه رؤية بلمختار لإصلاح المدرسة المغربية

12 سبتمبر 2014 - 08:33

كشف وزير التربية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، عن بعض جوانب رؤيته لإصلاح التعليم المغربي، وذلك من خلال تناوله لبعض تفاصيل العرض الذي قدمه أمام أعضاء المجلس الأعلى للتربية والبحث العلمي في دورته الأخيرة.

بلمختار، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية أمس الخميس في مقر وزارة الاتصال، وعد بتقديم تفاصيل أوفى عن خطته الإصلاحية في لقاء صحافي قريبا، مكتفيا بتقديم الخطوط العريضة لعرضه أمام مجلس عزيمان. حيث أكد الوزير على أن رؤية وزارته الإصلاحية في أفق سنة 2030، تنبني أساسا على التركيز على المراحل الأولى للتعليم، وخصوصا التعليم الأولي والابتدائي، لكونها تمثل « الأساس » في العملية التربوية. هذا إلى جانب العمل على تجاوز مجموعة من الإشكاليات كتأخر التلميذ في التمكن من القراءة، والتي تشكل حسب بلمختار أهم عوامل الهدر المدرسي، علاوة على المضي قدما في تنفيذ مشروع الباكالوريا المهنية ومساعدة التلميذ على اختيار مصيره المهني، مع تحسين تدريس اللغات في المدارس المغربية.

ولفتح الحوار مع المتدخلين في المجال، لمعرفة آرائهم ووضع اليد على مكامن الخلل، والتعرف على أكثر الأوراش استعجالية، أعلن بلمختار عن اطلاق مشاورات واسعة مع المشاركين في المنظومة التعليمية في كل جهات المملكة، في سبيل إعمال المقاربة التشاورية لتجاوز المستوى الذي وصل إليه التعليم في المملكة والذي « انخفض بشكل كبير، الأمر الذي جعل بعض المؤسسات الدولية تنقص أربع نقاط للطلبة بمجرد معرفتها بالباكالوريا المغربية » يؤكد بلمختار.

إلى ذلك، شدد الوزير على محورية تكوين الأساتذة في الإصلاح، مشيرا إلى أن « تكوين الاساتذة يكون ناقصا » في أحيان كثيرة، نظرا للاعتماد على مترشحين قادمين من الكليات، واعتماد « التساهل والمرونة » في بعض مباريات ولوج مراكز تكوين الأساتذة، خصوصا في بعض التخصصات التي تعرف خصاصا. ولتجاوز ذلك، و »للتأكد من معارف الأستاذ في المادة التي يدرسها، » سيتم اللجوء حسب بلمختار دائما إلى الرفع من سنوات تكوين الأساتذة من سنتين إلى ثلاث سنوات، سنتان يقضيهما الطالب في تعزيز المعارف، وسنة من التطبيق الفعلي في القسم تحت إشراف أستاذ مؤطر.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

غيور على اللغة منذ 9 سنوات

tu as tout à fait raison

حمدون القراص منذ 9 سنوات

المأساة الأولى التي ضربت التعليم هو التوظيف العشوائي المباشر... تصوروا أخر ما وقع في عهد عباس الفاسي و 4000 عاطل الذين وظفوا: بضع مئات منهم هم الذين كانوا يحتجون في الرباط فقط،دخل معهم أحد رجال ديوانه في مفاوضات ...وأخذت منهم لوائحهم الاسمية لأجل التوظيف المباشر...خلال شهرين أضيفت الى أسمائهم حوالي 3000 من غيرهم ممن لهم علاقات حزبية ليصبح العدد 4000 اقتطعت مناصب توظيفهم من مناصب المدارس العليا للأساتذة التي بقيت مقاعد أقسامها فارغة عام 2011-2012... والغريب أن ممن وظفوا في السلم 11 يحملون ماستر مزور،مثل الماستر المسلم من "معهد جامعة الدول للدراسات والبحوث"بالقاهرة،التي لا يحتاج صاحبه سوى أن يؤدي الرسوم لكي يحصل حتى على كشوف النقط رغم بقائه بالمغرب... كاينين شي ناس ما يقدر عليهم غير الله سبحانه فاليه المشتكى

التالي