النقابات تعلن يوم 23 شتنبر موعدا لإضراب وطني عام

12 سبتمبر 2014 - 14:22

بعد سلسلة من المفاوضات، أعلن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، مشاركته في الإضراب الوطني العام الذي دعا إليه جناح الفاتيحي بالفيدرالية الديمقراطية للشغل. وقد تم تحديد يوم 23 شتنبر موعدا لهذا الإضراب، الذي ستدشن به النقابات الدخول السياسي الجديد.
وكان جناح الفاتيحي بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، دعا في وقت سابق المركزيات النقابية للمشاركة في إضراب وطني عام يشمل قطاع الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات التعليمية، ويعتبر الاتحاد العام للشغالين أول المتجاوبين مع هذه الدعوة، في انتظار رد باقي النقابات الأخرى.
وجاء قرار انضمام الاتحاد العام للشغالين للإضراب الذي دعت إليه الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بعد الاجتماع الذي عقده كل من عبد الحميد الفاتيحي، الذي أعلن نفسه كاتبا عاما للفيدرالية الديمقراطية للشغل، ومحمد كافي الشراط، المنسق العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اليوم الجمعة، بمقر الاتحاد العام للشغالين، وهو الاجتماع الذي خلص إلى التنسيق المشترك في إضراب يوم 23 شتنبر.
وكان عبد الحميد الفاتيحي، صرح خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس الخميس بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل في الدار البيضاء، انه يستعد لحشد المركزيات النقابية للمشاركة في الإضراب.
يشار إلى أنه النقابة المقربة من اليسار المغربي، كانت أعلنت خوضها إضرابا وطنيا « للاحتجاج على حكومة ابن كيران، والرد على قرارات الحكومة، خاصة المرسوم الأخير الذي يقضي بتمديد سن التقاعد بالنسبة للموظفين بوزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين إلى غاية نهاية السنة الدراسية الجامعية رغم بلوغهم سن التقاعد، و للرد على مشروع القانون الذي أحالته الحكومة على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي يتعلق بنظام المعاشات والرفع من مساهمات الاشتراكات وإعادة احتساب راتب المعاش ».

كلمات دلالية

اضراب الحكومة نقابات
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مواطن موظف منذ 9 سنوات

مع كامل الأسف حتى مفهومك للوطنية والانتماء إلى الوطن خاطئ ومغلوط، وتعتقد بما يقال لك، ويبدو أني غير مستعد لأضيع معك المزيد من الوقت في شرح هذا الموضوع الذي يمكنك الرجوع فيه للمراجع الأكاديمية المختصة. لم أكن أتصور أن عجزك عن النقاش بلغ بك هذا الحد. سأكتفي بالقول بأنني إن لم أكن مغربيا في اعتقادك سيدي المتقاعد بسبب عدم ممارستي للأنشطة الحزبية والنقابية وعدم تسجيلي باللوائح الانتخابية فاعلم أنك تتهم أكثر من 15 مليون مغربي بأنهم غير مغاربة أيها المغربي القح الذي بلغت وطنيته مستوى ترك حقوق الشعب المغربي في يد رحمة حكومتك المبجلة. وتعتقدأن تسجيلك في اللوائح الانتخابية أمر كافي لتكون وطنيا، شتان بينك وبين الوطنية الحقيقية. وموضوع إصلاح التقاعد لا يهمك فلا تتدخل فيما لا يعنيك، وإذا ناقشت ناقش عن علم.  

متقاعد منذ 9 سنوات

دفعتني للرد عليك مرة أخرى لأقول لك بما أنك لا تشارك في أية أنشطة ولا تشارك في الإنتخابات وغير مسجل في اللوائح فقد ندمت على أنني ناقشتك لأنك لســــت مغربـي

متقاعد منذ 9 سنوات

دفعتني للرد عليك مرة أخرى لأقول لك بما أنك لا تشارك في أية أنشطة ولا تشارك في الإنتخابات وغير مسجل في اللوائح فقد ندمت على أنني ناقشتك لأنك لســــت مغربـي

مواطن موظف منذ 9 سنوات

يؤسفني أن أخبرك سيدي المتقاعدأن بديهتك قد خانتك. أنا لست متحزبا ولا نقابيا ولم يسبق لي أن شاركت في أنشطة هذه التنظيمات يوها، ولا أشارك في الإنتخابات وغير مسجل باللوائح, لأني لا أثق في "العمل السياسي". أريدك أن تخبرني عن أي حوار تتحدث وعن أي نقاش؟ ماهي الحوارات التي قامت بها الحكومة قبل اتخادها لقراراتها اللاشعبية المشؤومة؟ وكيف للحكومة أن تمرر قانونا لم يوافقوا عليه الموظفين ولم يستشاروا فيه، هذا ليس بإصلاح، إنه استئناف لعملية تدمير الموظف وتفقيره والانتقام منه، ومن خلاله قتل الطبقة الوسطى والإجهاز عليها. فلماذا لم تتخذ الحكومة قرارات بخصوص ملاك الثروة والأغنياء؟ أم نحن هم الحائط القصير الذي استطاعت الحكومة القفز عليه. أما تشبيهك للمغرب بالنظام الأوربي فهو تشبيه معاق، لأن تلك البلدان قد تجاوزتنا بأكثر من مئة سنة من التقدم، وحينما نصل إلى مستواها، قد تكون آنداك نظرياتك المبنية على الحوار والنقاش صالحة للتطبيق، أما العمل بها حاليا، فإنه لا شك سيؤدي بنا إلى الراجع إلى الوراء بسرعة 100 كلم/س، تم السقوط في الهاوية المدوية. وفي الوضع الحالي المتميز بحكومة عاجزة كادبة ومعارضة فاشلة ضعيفة ونقابات بائسة تابعة، لا يسعنا نحن المواطنون الأحرار المتجردون والمتقفون إلا أن نقاوم تم نقاوم آملين أن تتغير الأوضاع إلى الأحسن، وأن تقل العقليات الحاملة لفكر الخنوع والانصياع. "وإن عدتم عدنا"، مع أسفي عن التعبير السابق "رديئ".

متقاعد منذ 9 سنوات

لست متقاعد عن التفكير والتحليل كما تظن ولكن أناقش وأقول رأيي ولم أتحدث عن التقاعدلأن تقاعدي مريح والحمد لله أماقولي لك -إذاعدتم عدنا- لم أهددك به وكان قصدي إذاعقبت على كلامي سأردعليك ولكن بماأن فكرك محدودوفهمك ضعيف سأتقاعدعن مناقشتك حتى ولو عقبت مرةأخرى يا موظف عن سن 20 سنة هل توظفت بطرق قانونيةأم وظفتك النقابة ؟

موظف عن سن 20 سنة منذ 9 سنوات

قرأت كل الردود. وظننتك بادئ الامر متقاعد عن العمل، لكن اتضح لي أنك متقاعد عن التفكير والتحليل المنطقي. النقابات هم وحدهم سبب الفياضانات والتسوناميات اما الحكومات و قائد الجوقة ملائكة. كل من خالفك تمساح و عفريت. " وان عدتم عدنا" تهديد متخلف حد الانحطاط. ربما تخاف على تقاعدك الوظيفي ان نحن لم نتنازل لحكومة بن زيدان، السؤال هنا ليس هو هذا. بل ابحث عن من سرق تقاعدك وحاكمه اولا، ثم ستجد البعض من أمثالي مستعدون للتضحية من أجل تقاعدك وتقاعدنا شريطة محاسبة الجرذان ناهبة الثروات.

متقاعد منذ 9 سنوات

أنت شباطي أو شكراوي بدون شك كن متيقنا أن السلطة لا تتطلب سلطة مضادة بل تتطلب النقاش والحوار وإلا سنعيش في الفوضى جميع الأحداث الدامية التي عرفها المغرب والتي ذهب ضحيتها مواطنون أبرياء سببها النقابات أحداث 65 أحداث 83 أحداث 90 كم من مواطن ذهب ضحيتها- المئات - وكم من مسؤول نقابي نزل الى الشارع أو أحد أبنائه وكان ضحية لا أحد أشعلوا الفتنة وحركواالفوضى وبدأت السرقة وإحراق السيارات والممتلكات وهم جالسون في مكاتبهم أو في بيوتهم وسط أبنائهم ثق بي إذا قلت لك أن من أسباب ضياع حقوق العمال النقابات كم من معمل أو شركةأغلقوابسبب النقابات والإضرابات كم من عامل طرد من عمله وذهب ضحية -الديليكية- هل لازلت تسمع اليوم عن الإضرابات في أوروبا؟ ستقول أن لهم حقوقهم وأجبيك بأنهم أخدوا حقوقهم بالحوار والنقاش وقلب الطاولات من طرف ممثليهم الجادين الجيدين أمام المسؤولين إذا كنت تظن أن شباط ولشكر ودعيدعة وفرياط سيأتون للعمال بحقوقهم فأنت خاطئ وإذا خجلت من تحليلي ووصفته بالرديئ كما قلت فأنا لم أخجل من ردك لأنني متيقن بأنك مدفوع لكتابته وأخبرك أنني لا أنتمي لأي حزب أو أية نقابة ولكن أعرف جيدا خباياالأمور وإذا عدتم عدنا وشكرا

مواطن موظف منذ 9 سنوات

خجلت من تحليلك الرديء يا متقاعد، تحليلك قاصر وانهزامي، نحن ﻻ نتق ﻻ بالحكومة وﻻ بالنقابات، والإضراب حق مشروع وضروري وﻻ يجب أن نخشى من اقتطاع أجر يوم أو أسبوع أو أكتر، فذلك خير من الذل والإهانة واﻹنهزامية، كن متيقنا أن السلطة دائما تتطلب سلطة مضادة وإلا مارست التعسف

متقاعد منذ 9 سنوات

- مازال العمال ما بغاوش إعيقو باللي النقابات كتضحك عليهم الزيادة الأخيرة اعطاتها ليكم الحكومة والباطرونا النقابات آش جابو ليكم الهضرة والكذوب والإقتطاعات من الأجور- عليكم أيها العمال أن تعرفوا أن المسؤولين على النقابات يعارضون الحكومة لأسباب سياسية من أجل إسقاط حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات المقبلة وليس بسبب مصالحكم من منكم حاسب المسؤولين النقابيين عن أموال الإنخراطات التي تدفعونها من منكم طالب بمعرفة كيفية صرف الأموال التي تدفعها الدولة لمكاتب نقاباتكم من منكم حاسب مسؤولي نقابته عن مصاريف فاتح ماي فقط يسوقونكم كالقطيع - أستسمح عن هذاالتعبير - ستضربون عن العمل ممتاز هل تعرفون عن أي شيء ستشاركون في الإضراب ؟ الزيادة أخدتموها إذن الإضراب لتعطيل العمل فقط إنه إضراب سياسي لا مصلحة لكم فيه المسؤولين عن النقابات لهم إنقطاع نقابي زيادة عن تعويضات النقابة لهم أما أنتم - ماتخدموش نهار بركو في القهاوي وفي الغد سيرو للخدمة وغادي إقول ليكم شباط ولشكر والفاتحي الإضراب انجح اميا في الميا وفي آخر الشهر اتخسرو أجرة نهار -

مدرس " كاعي " منذ 9 سنوات

لأن الحكومة مصرة على عنادها وسائرة في طريق تنزيل قرارات الشؤم على الموطفين خصوصا الذين قضوا اكثر من 30 سنة في الخدمة ، سأضرب و سأستجيب لنداءات النقابات التي أطلب منها أن تتوحد في طريقة الرد وتنسى حساباتها حان وقت الاتحاد ونبذ الخلافات ، لعلها فرصة لا تعوض لإعادة الحياة للعمل النقابي واصتعادة حماس الشغيلة لحماية المكتسبات التي حصلت عليها في سنوات الجمر ويسعى بنكريان الى قبرها والاجهاز عليه

الدراوي منذ 9 سنوات

يشار إلى أنه النقابة المقربة من اليسار المغربي، كانت أعلنت خوضها إضرابا وطنيا “للاحتجاج على حكومة ابن كيران، والرد على قرارات الحكومة، خاصة المرسوم الأخير الذي يقضي بتمديد سن التقاعد بالنسبة للموظفين بوزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين إلى غاية نهاية السنة الدراسية الجامعية رغم بلوغهم سن التقاعد ( قرار التمديد في الخدمة بعد الاحالة على التقاعد لرجال التعليم فقط هو قرار تعسفي من طرف حكومة صوتت لها ولهذا ساضرب )

الروداني الشلح منذ 9 سنوات

في تارودانت مقر الاتحاد العام في شارع محمد الخامس يوجد في بناية متهالكة ترجع الى عشرينيات القرن الماضي...وقد تهاوى سقفها فوق مكاتب النقابة منذ شهور...فمن فضلكم هل هناك من يعرف أين توجد هذه النقابة اليوم بالاقليم؟؟

التالي