-->

استقالة جماعية لقياديين في نقابة الـ"بي جي دي" تضامنا مع طرفاي

26 نوفمبر 2014 - 15:07

أعلن أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة استقالتهم من الاتحاد الوطني للشغل، على إثر قررا إقالة عبد القادر طرفاي من منصبه النقابي بعد المشاركة في إضراب 29 أكتوبر الماضي. [related_posts]

[related_post] أعضاء المكتب، وفي بيان لهم، اعتبروا أن قرار الإقالة الموقع من طرف محمد يتيم الكاتب العام للاتحاد « مخالف لكل القوانين والأعراف ناهيك عن أخلاقيات التعامل، إذ تجاهل المكتب الوطني للجامعة كمؤسسة تتحمل مسؤولية قراراتها لكي يتوجه للكاتب العام كشخص » معتبرين أن هذا القرار يدخل في إطار « حملة ممنهجة » يشنها القطاع النقابي لحزب العدالة والتنمية.

واعتبر الموقعون على البيان أن طريقة إقالة طرفاي من منصبه والتي تمت عبر إصدار بلاغ للرأي العام قبل أن يتوجه إلى المعنيين بالأمر أي جامعة الصحة وكاتبها العام يعبر عن « الرغبة في إرضاء جهات أخرى ».

وأردف المصدر نفسه قائلا: « محمد يتيم جاء بقرار جاهز، ولم يتبع القواعد العامة للقانون، والتي تتجلى في استفسار المعنيين بالأمر، ثم الإنصات إليهم قبل إصدار أي قرار ».

[related_video] وانتقد البيان طريقة إبلاغ طرفاي بالإقالة والتي تمت بواسطة رسالة بالبريد المضمون في محل سكناه خمسة عشر يوما بعد نشر بلاغ الإقالة في الإعلام معتبرين أن الأمر بمثابة « إصرار في محاولات استفزاز الجامعة ».

المصدر ذاته أشار إلى أن المشاركة في إضراب 29 أكتوبر الماضي كان قرارا للمكتب الوطني للجامعة المنعقد بأعضائه انعقادا قانونيا بتاريخ 20 أكتوبر، وبعد الاستماع إلى كلمة محمد يتيم التي حث من خلالها على التراجع على قرار الإضراب، تم عقد اجتماع استثنائي بتاريخ 26 أكتوبر إذ تم التصويت مرة أخرى بالأغلبية المطلقة على التشبث بقرار الإضراب، نافين ان يكون قرار المشاركة في الإضراب قرار انفراديا لطرفاي.

وأشار البيان إلى أن الجامعة الوطنية لقطاع الصحة دخلت في إضراب قطاعي بتنسيق مع باقي النقابات القطاعية لكل من الفدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين وهي النقابات « الموقعة على اتفاق 05 يوليوز 2011 الذي لا زال عالقا، وفق المساطر التي اتبعتها لخوض الإضرابات السابقة، ولم تتجاوز صلاحياتها في ذلك ».

مصدر مسؤول من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قال في تصريح لـ « اليوم 24″، إن إقالة طرفاي كانت من عضوية المكتب الوطني للاتحاد فقط، ولم يتم إبعاده أو طرده من الاتحاد كما روج البعض، مشيرا إلى انه لازال كاتبا عاما لقطاع الصحة وعضوا في المجلس الوطني للاتحاد.

المصدر اعتبر أن قرار الإقالة جاء وفق ما ينص عليه القانون الاساسي والداخلي للاتحاد، مشيرا إلى أنه « يسمح للمعني بالطعن في هذا القرار لدى هيئة التحكيم ».
وابرز المتحدث أن أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة لم يقدموا استقالتهم بشكل رسمي بل استبقوا إرسالها للصحف والمواقع، مشيرا إلى أنه كان من المقرر عقد اجتماع بينهم وبين لجنة مكونة من أربعة أعضاء من المكتب الوطني للاتحاد، من أجل الاستماع إلى موقفهم من إضراب 29 أكتوبر.

المصدر نفسه قال إن الغرض من إقالة طرفاي « كان يتمثل في اعتراف جامعة الصحة بخطئها ومخالفة قرار المركزية الأم ليتم طي الملف نهائيا، لكن وفي اليوم المحدد لعقد اللقاء مع جامعة الصحة استبق بعض أعضاء المكتب الوطني إلى الاستقالة ».

المصدر استنكر الاتهامات التي وجهها بيان جامعة قطاع الصحة ليتيم قائلا إنها « تهم غير صحيحة علما أن يتيم صوت في المكتب الوطني ضد قرار إقالة طرفاي، كما أكد خلال أخر اجتماع المكتب الوطني للاتحاد انه حريص على ألا يغادر أي عضو منظمة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلا من أبى مبرزا انه لا تساهل مع تطبيق قرارات ومقررات المنظمة مهما كان الثمن ».
ويذكر أن طرفاي كان قد أعلن بعد أيام من إقالته بداية الشهر الجاري عن رغبته في الالتحاق بالمنظمة الديمقراطية للشغل، وهو أمر أكده علي لطفي الكاتب العام للمنظمة والذي قال في تصريح سابق لـ « اليوم 24 » إن طرفاي عقد اتصالات بأعضاء المنظمة الديمقراطية للصحة من أجل تحديد موعد لتدارس إمكانية التحاقه هو وعدد من رفاقه بهذا التنظيم.

وأكد لطفي أن المنظمة ترحب بطرفاي من ضمن أعضائها، وذلك « نظرا لكونها نقابة مستقلة تفتح أبوابها لكل العمال والموظفين من مختلف الأطيان السياسية على خلاف الاتحاد الوطني للشغل الذي يعتبر نقابة حزبية »، حسب تعبيره.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

بنيونس منذ 9 سنوات

الانتهازية عنوان لكل مرتزق . رد الفعل يكون داخل المنظمة اصحاب المبادئ امس كنتم تسبون النقابات الاخرى واليوم تجترون الى نقابة شباط ...لو كان رد الفعل التريث قليلا لما صدقناكم لاكن المتامرين عرفوا قبل المؤتمر الوطني والجميع مستاء من تصرف مسؤولين جهويين او اقليميين لاكن المسائلة داخل الهيئة وليس في هية اخرى المهم ارض الله واسعة والله يخلص الظالم

مسلم منذ 9 سنوات

لكل نقابة مبادئ وقيم وقوابين وجب على من ألتزم بها ان يحترمها . لكن الواضح في أمر هذه الاستقالة لمن يعرف جيدا خبايا نقابة يتيم (كما يسمونها) أن كل مركزية نقابية كيفما كان لونها (وان اسلامياً بالمفهوم اللغوي وليس الاصطلاحي يقينا) يقودها قوم يتهافتون على مصالحهم الخاصة فالأستاذ يتيم ومن وضع حوله (المكتب الوطني) لهم مصالح خاصة بهم والدكتور طرفا ي ومن وضع حوله (المكتب الوطني) لهم كذلك مصالح خاصة بهم وحيث أن الدكتور طرفا ي تنتهي ولايته الثانية والأخيرة قريبا دون تحقيق مصلحة تذكر لا مع النقابة التي آستحوذ على مصالحها يتيم ومن حوله ولا مع الحزب الحاكم الذي تعتبر النقابة تابعة له او كما يقال، كان لزاما عليه، تبعا لمنطق المصلحة المعتمد في التحليل، ان يجد مسلكا يخرجه من النقابة بطلا تتهافت عليه نقابات أخرى بناء على منطق المصلحة ايضا. فتم وضع هذا السيناريو المتواضع كما وضع المخرج المصري خالد يوسف سيناريو ( ثورة) الانقلاب العسكري في مصر. ولا اجد صراحة مصلحةمتميزة لطرفاي في م.د.ش odt غير أنني أرى من سيتلقفه من السماء قبل ان يصل الارض ويغدق عليه العطاء ، انه من يحفر ليل نهار قبر البيجيدي الذي اخرجه من الحكومة صاغرا.

أحمد الكرمي منذ 9 سنوات

قرار الاستقالة وقعته 99 في المئة من المكاتب النقابية المحلية والإقليمية والجهويةالمتواجدة على التراب الوطني. المركزية النقابية ظنت أن د.طرفاي سيظل وحيدا، بناء على معطيات مغلوطة من أحد أعضاء المكتب الوطني لنقابة الصحة. قرار الاستقالة الجماعية لا يمكن أن يتخذه اثنين أو ثلاثة أعضاء، وهذا مستحيل إطلاقا

مستقيل منذ 9 سنوات

كل أعضاء المكتب الوطني أسي اسماعيل ،و يوم تقرر الإضراب قرره المغرب برمته من طنجه إلى الكويرة ،ومن قرر بأنه غير معني قالت له الطبقة العاملة بأنها غير معنية بموقفه ،و الجميل أن يتيم يصر على تبعية النقابةللحزب و للحكومة و الأجمل أن الحكومة و الحزب يرفضون ذلك ،رد وزير التشغيل على مجموعة الاتحاد الوطني في ملف التعاضدية خير مثال

aziz martil منذ 9 سنوات

c'est vrai il a fait du retard

اسماعيل منذ 9 سنوات

ولكن كم هم أعضاء المكتب الوطني الذين وقعوا هذه الاستقالة الجماعية؟، اقول هذا لانه يوم قرر طرفاي الخروج على قرار المكتب الوطني للاتحاد، كان هو واثنين آخرين فقط وليس كل أعضاء المكتب الوطني. طرفاي تأخر كثيرا في الخروج من النقابة

التالي