المغرب ضمن قائمة "دافوس" لأسوأ 10 دول يمكن ان تعيش فيها النساء!

02 ديسمبر 2014 - 10:16

احتل المغرب المرتبة العاشرة في قائمة « دافوس » لأسوأ دول يمكن ان تعيش فيها المرأة، وذلك وفقا لمعايير التمييز بين الجنسيين، والتحصيل العلمي والتمكين السياسي والحصول على الرعاية الصحية الأساسية.

القائمة الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي، اعتمدت في تصنيفها على نسبة دخل الفرد للنساء في المغرب حيث يصل إلى 0.28 في المائة من نسبة دخل الرجال، فتحصل النساء في المتوسط على نحو 3123 دولاراً ما يقارب 30 ألف درهم سنويا في مقابل 11 ألف دولار ما يقارب 100 ألف درهم سنويا للرجال، أي أكثر من 3 أضعاف ما تجنيه المرأة المغربية. [related_post]

التقرير أشار إلى أن نسبة المشاركة في قوة العمل تمثل لدى الرجال 79 في المائة في مقابل 27 في المائة  لدى النساء، فيما تصل نسبة الرجال الذين يستطيعون القراءة والكتابة 76 في المائة مقابل 58 في المائة للنساء، و أبان التقرير أن نسبة المشاركة في البرلمان في المغرب تصل إلى 17 في المائة فقط.

ويقيس التقرير للعام 2014 الفوارق بين الرجال والنساء في 142 بلدا، حول العالم، واحتلت اليمن فيه المرتبة الأولى كأسوأ دولة في العالم للنساء، تليها على التوالي كل من التشاد وسوريا ومالي وإيران والكوت ديفوار ولبنان والأردن ثم المغرب.

[related_posts]

الأردن التي جاءت كأسوأ دولة للنساء في العالم بلغ فيها التحصيل العلمي و المشاركة السياسية للإناث مستوايات منخفضة جدا، إذ لا وجود لامرأة في البرلمان وتشغل هذه الفئة 9 في المائة فقط من المناصب الوزارية أما نسبة دخلها السنوي فيصل إلى 0.2 من دخل الرجل، فضلا عن ذلك 52 في المائة من الفتيات اليمنيات تزوجن قبل بلوغهن سن الـ18 و 14 في المائة قبل بلوغهن 15 عاما.

كلمات دلالية

المغرب نساء
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي