المغرب الأول مغاربيا والثامن إفريقيا في تصنيف "فوربس" لمناخ الأعمال

25 ديسمبر 2014 - 11:06

احتل المغرب المركز الـ79 في تصنيف مجلة فورس الأمريكية لأفضل دول العالم في مناخ الأعمال لسنة 2014 الذي يضم 146 بلدا في العالم.

واحتل المغرب المركز الأول مغاربيا، والثامن إفريقيا، حيث على المستوى المغاربي جاءت تونس في المركز الـ87، والجزائر في المركز الـ137، فيما جاءت ليبيا في تصنيف أسوء بلدان العالم في مناخ العالم محتلة المركز الـ144.

[related_posts]

وعلى المستوى الإفريقي، جاء المغرب خلف جزر الموريس وجنوب إفريقيا وبوتسوانا وزامبيا وناميبيا، رواندا والرأس الأخضر.

وجاءت الدانمارك في صدارة تصنيف المجلة الأمريكية كأفضل دولة في مناخ الأعمال هذه السنة، حيث سبق وحصدت نفس المرتبة لثلاثة أعوام على التوالي خلال الفترة ما بين 2008 و2010.

المغرب

وحلت الهونغ كونغ في المركز الثاني، متبوعة بدولة نيوزيلندا في المرتبة الثالثة، ايرلندا في المرتبة الرابعة، ثم السويد في المرتبة الخامسة، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثامن عشر، حيث فقدت أربع مراكز مقارنة مع السنة الماضية، والخامس منذ سنة 2009، حيث كانت تحتل المركز الثاني.

وتفوقت الإمارات العربية المتحدة على باقي البلدان العربية محتلة المركز الثامن والعشرين، تليها قطر في المركز التاسع والثلاثين.

وتذيل الترتيب دولة غينيا الواقعة وسط إفريقيا في المرتبة 146، مسبوقة بالتشاد (145)، ليبيا (144)، ميانمار (143)، هايتي (142).

وتعتمد فوربس في الترتيب السنوي الخاص بأفضل البلدان للاعمال على مقاييس مختلفة، منها حقوق الملكية والابتكار والضرائب والتكنولوجيا والفساد والحرية الشخصية منها والتجارية إلى جانب مقياس حماية المستثمرين وأداء سوق الأسهم.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي