-->

المركز المالي للدار البيضاء يتقدم ب9 درجات في مؤشر دولي لتصنيف المراكز المالية العالمية

24 مارس 2015 - 20:59

تقدم المركز المالي للدار البيضاء ب9 درجات في تصنيف سنة 2015 للمراكز المالية، حسب مؤشر « غلوبال فاينانشال سانترز » لتصنيف المراكز المالية العالمية، ليحتل المرتبة ال42 على الصعيد العالمي.

وحسب هذا التصنيف الذي أنجزته مجموعة التفكير « زيد/ ين » الذي أوردته وكالة الأنباء السويسرية (إيكوفين)، فإن المركز المالي للدار البيضاء يتموقع في المرتبة الثانية في القارة الإفريقية بعد مركز جوهانسبورغ الذي تقدم ب6 درجات في فصل واحد ليحتل الرتبة ال 32.

وقدم التقرير نظرة إيجابية عن مستقبل القطب المالي للدار البيضاء استنادا إلى معايير الاستقرار والتقنين والبنية التحتية والربط.

كما استفاد المركز المالي من تراجع بعض البورصات الأوروبية التي تقهقرت مؤشراتها الماكرو – اقتصادية في الآونة الأخيرة.

وهكذا تقدم المركز المالي للدار البيضاء على جزر موريس (الرتبة 68)، واسطنبول (الرتبة 44)، وساو باولو (الرتبة 43)، إضافة إلى مراكز أوروبية مثل بروكسيل (الرتبة 63)، وروما (الرتبة 72)، ومدريد (73)، وموناكو (59).

ويسمح مؤشر « غلوبال فاينانشال سانترز »، بإجراء تصنيف للمراكز المالية بناء على معيار التنافسية، اعتمادا على 103 مؤشرات معتمدة من طرف البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

كما يستند المؤشر على نتائج التقييمات المهنية الدولية للمالية، التي تخرج بعد تحليل الإجابات المتضمنة في استمارة مقارنة مندمجة حول التحليل المقارن لأداء هذه المراكز عبر العالم.

وتتعلق المجالات الرئيسية للتنافسية بمناخ الأعمال، ومستوى تطور القطاع المالي، والبنيات التحتية، والموارد البشرية.

وعلى الصعيد العالمي، تأتي في صدارة التصنيف المراكز المالية لكل من نيويورك، ولندن، وهونغ كونغ، تليها سنغفاورة، وطوكيو وزريخ، وسيول، وسان فرانسيسكو، وشيكاغو، وبوسطن.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي