-->

المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تجاوزت 29 مليار أورو

28 مارس 2015 - 17:00

بلغت المبادلات التجارية ما بين المغرب والاتحاد الأوروبي 29.25 مليار أورو العام الماضي، وهو ما يجعل الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول للمملكة حسب تقرير حديث حول سياسة الجوار أصدره الاتحاد.

وأوضح التقرير أن إجمال البرامج التي أنجزها الاتحاد بالمغرب خلال العام الماضي بلغت قيمتها 218 مليون أورو، وهمت في جزء كبير منها دعم قطاعي الصحة والعدل بشكل أساسي، إذ قدرت مصاريف الاتحاد في المجال الأول بـ 90 مليون أورو فيما المجال الثاني خصص له مبلغ 70 مليون أورو.

وقد همت أيضا الاستثمارات مشروع الطاقة الشمسية بورززات، والذي خصص له الاتحاد الأوروبي مبلغ 38 مليون أورو، كما تم منح البلاد قرضا بقيمة 10 ملايين أورو لدعم هذا القطاع ولتوفير التدريب المهني في قطاع الطاقات المتجددة.

وجدير بالذكر أن تقريرا سابقا للاتحاد الأوروبي كان قد أوضح أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاتحاد الأوربي في المغرب بلغت 17,3 مليار أورو إلى حدود نهاية 2013 مسجلا ارتفاعا بـ2,3 مليار أورو، وبهذا يكون المغرب هو رابع بلد إفريقي من حيث حجم الاستثمارات، بعد كل من نيجيريا (29,6 مليار أورو) وجنوب إفريقيا (41,8 مليار أورو) ومصر (42,2 مليار أورو).

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي