-->

كينيا تعلن الحداد 3 أيام على ضحايا "غاريسا" وتتوعد بالرد على المتطرفين

05 أبريل 2015 - 09:39

أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الحداد الوطني ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد، على ضحايا هجوم جامعة غاريسا، الذي قتل فيه 148 شخصا، ويعد الأكثر دموية منذ الاعتداء على السفارة الأمريكية في نيروبي العام 1998 والذي خلف 231 قتيلا. وتعهد كينياتا أمام مواطنيه بالرد « بأكبر قدر من الشدة » على المتطرفين الذين نفذوا الهجوم.

واعتبر كينياتا أن « التصدي للإرهاب بات صعبا للغاية، لأن من يخططون ويمولون مزروعون داخل مجتمعاتنا وكانوا يعتبرون أناسا عاديين وغير عدائيين. أن التطرف الذي ينتج الإرهاب يحصل علنا، في المدارس القرآنية والمنازل والمساجد ».

والسبت، سارت حفنة من المتظاهرين في حي ايستلي في نيروبي مذكرة بان « المسلمين هم ايضا ضحايا الارهاب ».

وجاء موقف كينياتا إثر تهديد جديد وجهته حركة الشباب الصومالية بـ »حرب طويلة مرعبة » و »حمام دم جديد » ما دامت كينيا لم تسحب قواتها من الصومال.

[related_posts]

وكانت كينيا أعلنت في وقت سابق اعتقال خمسة أشخاص في إطار التحقيق في المجزرة.

وواصل المحققون الجنائيون تمشيط موقع المجزرة بحثا عن الأدلة وحيث وجدت القوات الأمنية طالبة مختبئة منذ يومين في خزانة ملابس.

وقال متحدث باسم الصليب الأحمر الكيني أن طالبة في الـ19 من العمر وجدت في حالة صدمة ولكنها جسديا بخير ويراقب الأطباء حالتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الكينية مويندا نجوكا « اعتقل خمسة أشخاص، هم الآن قيد الإحتجاز ويجري التحقيق معهم »، مشيرا إلى أن المسلحين الأربعة الذين شنوا الهجوم قتلوا الخميس بعد انتهاء العملية العسكرية.

وتحدث أيضا عن « اعتقال ثلاثة منسقين (للهجوم) أثناء محاولتهم الفرار إلى الصومال، فيما أوقف إثنان في حرم جامعة غاريسا ». ولم يتم كشف أسماء المشتبه بهم الثلاثة، ولكن بحسب نجوكا فإن اللذين اعتقلا في الجامعة هما حارس أمني وشاب تنزاني وجد مختبئا.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي