-->

تدوينة الناجي: هوية قلقة

02 يوليو 2015 - 03:33

اعتاده القراء والباحثون أستاذا أكاديميا متخصصا في أكثر المواضيع حساسية وتعقيدا. يطرح الأسئلة المقلقة، ويسائل التاريخ البعيد والقريب من زاوية الأنتربولوجيا والسوسيولوجيا والتاريخ، وهو المنطلق من تخصص اقتصادي. كتب عن «العبد والرعية» في أحد أشهر كتبه، وأشرف على كتاب نشره مجلس الجالية المغربية في الخارج يشرح معاني أسماء الله الحسنى ويكشف جماليتها. شرّح «المخزن» في منطقة سوس الأقصى، ووضع العبودية تحت المجهر في علاقتها بالإسلام. هو حاليا أحد أكثر الكتاب والمفكّرين نشاطا وحضورا في الشبكات الاجتماعية، في تدوينات شبه يومية تعلّق وتنتقد وتفسّر. هذا الركن فسحة جديدة لـ«تدوينات» مختلفة، ترصد تحوّلات الواقع بعين محمد الناجي.

 

يخالجني قلق بشأن كل هوية متجزئة منقسمة، فأطرح على نفسي أسئلة عديدة؛ من أنا؟ أنا لا أستطيع أن أتباهى بكوني أندلسيا، ولا يمكنني أن أدّعي أني فاسي، أو أن لي جذورا تمتد في المدن العتيقة السلطانية، ولا أمت بصلة إلى العرق اليهودي، وحتى الأمازيغية التي يمكن أن أنتسب إليها شرعيا، تم تعقيدها كثيرا ما فاق تطلعات ذائقتي، ولم أعد أدرك تماما ماهيتها، أنا الذي كنت أومن بها، وأومن بمغرب بصيغة الجمع المركّب. أما في ما يخص الثقافة واللغة، فأجدني عاشقا لمحمد عبد الوهاب، وأرى روحي تتغذى بالشعر العربي في نهم. فكيف أتلافى هذه الأشياء، وأضرب بها عرض الحائط. أتمنى أن يُغفر لي هذا الضعف! لكن ما تبقّى لي من هذا المجال كانتماء أرضا وقبيلة: العروبي. فصيلة لن نحَمِّلها سمة عدم الشعور بالحداثة، كما يدّعي العديد من مواطنينا في بعض الأحيان ليظهروا بغطرسة أصولهم. فهذا الانتماء الذي ينظر إليه بشكل سيئ للغاية يحمل في طياته مقومات قوية: فهو الملاذ، وأرض الوطن، وهو السهول التي تترامى خطوطها في الأفق.. هو تلك الزهور البركانية الممتدة التي تكسو الأرض الشاحبة في الربيع. وعلى ذكر الربيع فأنا أرى نفسي طفلا للربيع المقبل، سيحررني من حر الشمس الخانق، ومن التمثلات الكثيرة المرتبكة. لنحيا هوية تتلبس بلباس ربيعي، وتجمع الآخرين، مرسلة إشعاعها اللافت في مسيرها، والكل مقتنع بالتطلع إلى قسمة أخرى غير هذه القسمة الجائرة.
مغربي نموذجي.. مغربي ذو هوية
وأنا أقرأ للعلماء المغاربة، لا أحد أذهلني وأثر فيّ كما هو شأن محمد المختار السوسي، فقد قرأت أعماله بمتعة في غالب الأحيان (من خلال جزلة؛ كتاب غاية من الروعة، وإيليغ قديما وحديثا، مؤلف ينم عن ذكاء ثاقب في التاريخ والسياسة)، وبالخصوص قرأت وأعدت قراءة كتابه الكبير «المعسول»، لأني اعتمدته كمرجع أساس حول سوس حينما كنت في إطار البحث عن آثار بعض رجال هذه المنطقة من أجل كتابي «المخزن وسوس الأقصى». لقد دفعني المختار السوسي إلى طرح أسئلة حارقة بخصوص الحداثة، وسأتجرأ على القول دون تردد إنه هو أصل أعمالي حول العبودية وعلاقتها بالسلطة. لقد نفى الاستعمار محمد المختار السوسي إلى منطقته تازروالت، فاستغل هذا المنفى لا ليبكي على هوية مسلوبة من قبل متزعمين مفسدين، لكنه كان يعمق رؤية ما يحيط به من خلال تأمل أحوال منطقته على ظهر بغله ليسجل للتاريخ كل ما يقع بين يديه من وثائق وشهادات شفوية لأمازيغ، وعرب، ودرقاويين، نسبة إلى الزاوية الدرقاوية… لقد كان عالما لم يضيع وقته في إعلاء صوته بخطب تحمل مواقف وتصورات غير واقعية. لقد عمل بجهد من أجل حفظ ذاكرة منطقة، وبلاد، وثقافة؛ ثقافة المغرب التي تتشعب في جذور متعددة. يتوجب على كل من يشغله البحث عن الهوية أن يسلك هذه الطريق، ويأخذ هذا الرجل كمثال يقتدى به، ويعمل مثله على إنتاج شهادات للتاريخ. صحيح أن ذلك ليس في متناول الجميع، ومن السهل جدا أن يُكتب التاريخ أمام الميكروفونات والكاميرات، وعرض خطب محملة بالكثير من الأوهام، على كل حال فالكثير منها سيغدو هباء تعصف به الريح.

* ترجمة: بشرى الزاوي

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

محمد الدياني منذ 8 سنوات

اثير انتباه الاستاذ الحترم الى انه وقع في خطا جغرافي اثناء تطرقه لمنفى السوسي - كغيره من الباحثين - فليس ذلك في منطقة تزروالت , وانما في منطقة الغ التابعة اداريا لتافراوت . وسبب وقوع كثير من الباحثن في نفس الخطا , ان هناك اسمين لبلدتين مختلفتين ومتقاربتين جغرافيا ونطقا وكتابة , هما : اليغ بكسر الللام وهي مدينة قديمة كانت عاصمة لابي حسون السملالي وقد خربها مولاي رشيد بعد التغلب على امارته , وتوجد بتزروالت , ولازالت اطلالا الى اليوم , وعنها يتحدث السوسي في "اليغ قديما وحديثا " وهناك منطقة الغ بسكون اللام وتبعد عن الاولى بحوالي 40 ك وبها توجد قرية ادوكاديرالتي نفي اليها السوسي وهي مسقط راسه .

التالي