-->

المغاربة في مقدمة الأجانب الحاصلين على الجنسية في بلدان الاتحاد الأوربي

02 يوليو 2015 - 11:45

كشفت معطيات نشرها، أمس الأربعاء، مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي، (أوروستات)، أن المواطنين المغاربة يأتون في مقدمة الأجانب الذين حصلوا على جنسية أحد البلدان الأعضاء بالمجموعة الأوربية.

وأفاد المصدر نفسه، أن ما مجموعه 86 ألفا و500 شخص، حصلوا على الجنسية عام 2013. وذلك بنسبة 8.8 في المائة من مجموع الأجانب الذين حصلوا على جنسية إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي خلال السنة المذكورة نفسها.

وأشار مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي إلى أن 84  في المائة من أصل 86 ألفا و500 مغربي، الذين منحوا جواز سفر أوربي قد حصلوا عليه في إسبانيا (35.1 في المائة)، وإيطاليا (29.4 في المائة)، وفرنسا (19.3 في المائة).

وجاء المغاربة أيضا في مقدمة الأجانب الذين حصلوا على الجنسيتين البلجيكية (17 في المائة)، والهولندية (15 في المائة)، حسب معطيات « أوروستات ».

وجدير بالذكر، أن المغرب والاتحاد الأوربي، عقدا في يناير الماضي في بروكسيل جولة جديدة من المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق لتسهيل منح التأشيرات للمواطنين المغاربة الذين يرغبون في التوجه نحو أوربا.

وجاء اللقاء بعد سنة من منح مجلس الاتحاد الأوربي الضوء الأخضر لتوقيع اتفاق من أجل تسهيل منح التأشيرات للمواطنين المغاربة، بهدف ضمان حركية تكون أكثر مرونة في التنقل بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وكان الجانبان قد وقعا في يونيو من عام 2013 باللوكسمبورغ شراكة جديدة من أجل تدبير أفضل للحركية والهجرة، وهو ما مهد الطريق لتعاون طويل ووثيق في مجال الهجرة وتدبير تنقل الأشخاص، في أفق التوقيع على اتفاق لتسهيل منح التأشيرات، الذي يعتبره الاتحاد الأوربي عنصرا مساعدا على تعزيز التدفقات البشرية بين المغرب والاتحاد الأوربي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

حميدات سعيد منذ 8 سنوات

السؤال الرهيب هو :لمذا يفرط هولاء الأشخاص في جنسيتهم ووطنهم الأصلي ويتهافتون على الجنسية الأجنبية ؟؟؟؟سوْال يجب الإجابة علبة مسؤولو هذا البلد

التالي