الدون بيغ: ألبوم «الثالث» إحساس صادق أكثر منه منتوج غنائي

07 يوليو 2015 - 02:30

 

«الثالث» هو عنوان الألبوم الجديد الثالث في مشوار فنان الراب الشهير الدون بيغ، الذي أصدره أخيرا بعد انتظار معجبيه لسنوات مضت على إطلاقه ألبومه «بيض وكحل» سنة 2011، ويتناول مواضيع مختلفة تمس الواقع المغربي، بينها مواضيع جديدة لأول مرة يطرق بابها، حسب ما صرح به الفنان لـ« اليوم24».
وعن سبب تأخره في إطلاق ألبومه الجديد، الذي يعرض في الأسواق ابتداء من الجمعة الماضية عبر شركة فيرجين ميغاستور وشركة DBF للإنتاج للمرة الثانية، قال توفيق حازب، الشهير بـ«الدون بيغ»، إن رغبته في الاشتغال بعمق على كل موضوع من المواضيع التي اختار تضمينها ألبومه الثالث هو ما ألزمه وقتا أطول في التحضير، خاصة أنه اختار مواضيع لأول مرة يتطرق إليها، موضحا: «ثمة مواضيع لم أتصور يوما أني أستطيع تقديمها، ولم أعتقد أنه بمقدوري معالجتها في أعمالي الفنية نظرا إلى حساسيتها كموضوع البيدوفيليا وأيضا موضوع عذاب القبر، وهو ما تأتى لي في هذا الألبوم الجديد».
وأضاف الدون بيغ أن هدفه الأول لم يكن إخراج ألبوم جديد لجمهوره بقدر ما كان مشغولا بإخراج إحساس، «ما كان يعنيني هو إخراج إحساسي وتقديمه صادقا، معبرا عما أتأثر به يوميا في واقعي المعيش، فقد أحببت تقديم ما أومن به حقا ويلمس المتلقي المغربي باعتبار المشاكل والمواضيع المعالجة تعبر عن محيطه المجتمعي أيضا».
وتحدث البيغ أيضا عن أسباب أخرى، غير الأسباب الفنية، كانت عاملا في تأخير ألبومه الجديد، وتخص الجانب التقني والإنتاجي، وقال في هذا الصدد إنه اضطر للاشتغال على ألبومه خارج المغرب وتحديدا بإيطاليا لإخراجه في نسخة أصلية ونسخة CD Collect-or (وهي نسخ محدودة) من شأنها توفير جودة صوت عالية وفريدة من نوعها، مشيرا إلى أن المغرب لم يعد يتوفر على أي شركة تصدر «سيديهات» أصلية. وأضاف أن هذا العمل تطلب منه إمكانات مادية أكبر لإخراجه في حلته النهائية.
ويضم ألبوم فنان الراب، وكاتب الكلمات والمنتج والعازف على عدد من الآلات الموسيقية، 18 أغنية، تقدم مجموعة من المواضيع التي تشغل بال المغاربة، بينها الفقر، المخدرات والحقوق المدنية والصحة ومواضيع أخرى.
ويمثل عنصر الموسيقى أحد العناصر الجديدة التي يحملها الألبوم الجديد، إذ تم المزج بين الجاز والفانك والموسيقى الكلاسيكية، التي تم تسجيلها باستوديوهات DBF على نحو جيد.
البيغ أصدر ألبومه «الثالث» تحديدا في المتاجر الأربعة لـvirgin megastore بالمغرب، وتأتي هذه الشراكة بين البيغ وهذه الجهة التجارية برفقة شركة dbf production في سياق الترويج للفنانين من أجل تقوية التعاون الذي انطلق بين البيغ والشركة المذكورة منذ سنة 2011، زمن إصداره ألبوم «بيض أوكحل» الذي لقي نجاحا منقطع النظير.
تجدر الإشارة إلى أن البيغ سيقوم بجولة لعرض ألبومه الجديد، وسيخصص حصصا للإهداءات بمختلف متاجر فيرجين ميغاستور الموجودة بكل من الدار البيضاء ومراكش والرباط وفاس.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي