بن عيسى.. روح الفنان فريد بلكاهية هي ضيف شرف هذه الدورة من مهرجان أصيلة

25 يوليو 2015 - 19:01

قال محمد بن عيسى، الأمين العام لمنتدى أصيلة الثقافي الدولي، إن ضيف شرف الدورة الحالية من المهرجان هي روح الفنان التشكيلي الراحل فريد بلكاهية، وليست دولة على غرار ما كان عليه الحال في السنوات السابقة.

وأوضح بن عيسى، في تصريح للصحافة على هامش انعقاد الدورة 37 للمهرجان (من 24 يوليوز إلى 9 غشت)، أن مشاغل الندوات وكذا السهرات الموسيقية التي يشهدها الموسم ستحتفي هذه السنة بالفنان المغربي الراحل.

وأفاد محمد بن عيسى بأن الموسم، سيشهد هذه السنة فقرات لها ارتباط بالواقع السياسي والاقتصادي، وكذا التطورات التي تعرفها الساحة الثقافية في العالم العربي وفي باقي دول العالم.

وأضاف  بن عيسى أنه سيتم، في إطار جامعة المعتمد بن عباد، التي تحتفي هذا العام بدورتها الثلاثين، « تنظيم أربع ندوات مهمة جدا، تهتم أولاها بفرضية شن حرب باردة جديدة اعتبارا لما نشاهده الآن من الوقائع خاصة في منطقة الشرق الأوسط وفي أوروبا وفي إفريقيا ».

وتعنى الندوة الثانية، التي تنظم بالتعاون مع وزارة الإعلام الكويتية وكذا مع مؤسسة أصبان للإعلام في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالإعلام العربي في عصر الإعلام الرقمي.

وتعنى الندوة الثالثة بالسينما والرواية بحضور عدد من المخرجين السينمائيين من غرب إفريقيا وشمالها، وعدد من الروائيين، فيما سيحضر الندوة الرابعة والأخيرة، المعنونة ب « العرب.. أن نكون أو لا نكون »، عدد مهم من القيادات السياسية والفكرية والأكاديمية في العالم العربي.

وأشار الأمين العام لمنتدى أصيلة الثقافي الدولي إلى أنه سيتم، في هذه الدورة، الاحتفاء بجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب في نسختها الخامسة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي