-->

عبادي: الحسن الثاني جمع العلماء كي يصدروا فتوى لقتل عبد السلام ياسين

02 أغسطس 2015 - 01:00

في خرجة مثيرة ونادرة من نوعها لخليفة عبد السلام ياسين على رأس جماعة العدل والإحسان، كشف محمد عبادي، الأمين العام للجماعة، قصة لم يسبق الكشف عنها، لما قال إنها محاولة من الملك الراحل الحسن الثاني لاستصدار فتوى من العلماء تجيز له فتل ياسين. عبادي وفي سياق حديثه، فجر الثلاثاء الماضي، أمام ما يسمّى «الرباط العشري» الذي يضمّ كبار مسؤولي الجماعة وممثلي أعلى هيئاتها القيادية؛ ودعوته إياهم إلى عدم الانجرار إلى العنف بما فيه العنف الكلامي مع الخصوم، قدّم أسلوب عبد السلام ياسين نموذجا يجب الاقتداء به، حيث قال: «تذكروا كيف كان سيدي عبد السلام ياسين، رحمه الله ورضي عنه، يتعامل مع الخلق، والحسن الثاني الذي هو من تكرفص عليه وجمع العلماء باش يصدروا فتوى باش يقتلوه، ورغم ذلك في جنازته كان سيدي عبد السلام يرفع كفيه ويدعو له وقرأ عليه سورة ياسين.. تخاصم معه نعم لكن في علاقته مع سيدي ربي راه حتى هو مسلم…».
مصدر قيادي في الجماعة، طلب عدم ذكر اسمه، قال إن الأمر يتعلّق بفترة منتصف السبعينات، حين وجّه الراحل عبد السلام ياسين رسالة «الإسلام أو الطوفان» الشهيرة إلى الحسن الثاني. وفيما لم يسبق لأي مصدر أو قيادي في الجماعة أن تحدّث عن هذه الفتوى، قال المصدر نفسه إن الأمر يتعلّق بالمشاورات المغلقة التي قام بها الراحل الحسن الثاني لتحديد الطريقة التي ينبغي التعامل بها مع عبد السلام ياسين. «كان السؤال الذي طرحه الحسن الثاني على بعض علمائه ومستشاريه هو: كيف سنتعامل مع صاحب هذه الرسالة، هل باعتباره فقيها عصى أمير المؤمنين وخرج عن الإجماع، أم كمعارض سياسي؟». وأوضح المصدر نفسه أن النتيجة التي انتهى إليها الحسن الثاني بعد تلك المشاورات مع مستشاريه وعلمائه كانت: «ألا نسلك هذه الطريق ولا تلك، بل نعتبره ‘‘مسطّي’’ ونودعه مستشفى للأمراض العقلية ثم مستشفى للأمراض الصدرية، كي يعتبر مجرّد مختلّ عقليا ويصاب بمرض خطير ينهي وجوده». وعمّا يقصده عبادي بقوله إن الراحل عبد السلام ياسين قرأ سورة ياسين ترحّما على الحسن الثاني في جنازته، قال مصدر «أخبار اليوم» إن بعض قياديي الجماعة حين دخلوا على ياسين في فترة ما بعد وفاة الحسن الثاني، «وجدوه يقرأ سورة ياسين مع القارئين الذين كانت التلفزة تبثّ قراءتهم تزامنا مع جنازة الحسن الثاني».
عبادي قال، في كلمة الثلاثاء الماضي، إن جماعة العدل والإحسان تريد أن تكون جماعة رحمة، «خاصنا نكونو دعاة ديال الرحمة، بينما الثقافة السائدة اليوم في البشرية في العلاقة بين الأمم والشعوب والاتجاهات يسودها الصراع.. صراع فعلي بالقتل وصراع بالكلام والعنف، ورسالة الأنبياء جاءت لإنقاذ البشرية من هذا الصراع على الدنيا والتنافس حولها ليصبحوا إخوة في الله…». وأوضح عبادي أمام قياديي جماعته أن «الأمة محتاجة إلى نشر فكر مغاير للعنف، وانظروا أين وصل الحال بإخوتنا في المشرق، وهادشي غادي ويمكن يوصل لينا، وانظروا ما ينشر في الفيسبوك والمواقع وردود الناس، كيف أنك نادرا ما تجد شخصا يناقش بموضوعية ونزاهة ومنطق ويناقش الفكر لا الشخص».
الأمين العام لجماعة العدل والإحسان حذّر مما اعتبره مدّا للمنطق الصراعي والعنف، «إذا استمرّ فين غادي يوصل؟ غادي ينتقل من العنف اللفظي إلى العنف الفعلي، ومن الآن خاصنا نديرولو حد، يا عباد الله تعالوا إلى كلمة سواء، تعالوا لنتراحم ونتحاب ونتعاون في ما بيننا، فهناك ما هو مشترك بيننا جميعا، ولنصبر نحن على أذى وانتقادات الناس، ولنتلقّ الضربات واللكمات في سبيل الله لأن أصل الدعوة جاء لتحرير الإنسان، ويضع عنهم إصرهم، أي الثقل والأغلال التي كانت عليهم».
شيخ الجماعة بعد رحيل مؤسسها عبد السلام ياسين، قال إن هذه الأخيرة ترفع شعار رفض العنف بجميع أنواعه، «والعنف يكون باليد واللسان، ولكن أيضا بالنظرة وقسمات الوجه، هي أيضا تعنّف وتكسر الإنسان، وعلينا أن ننتهي من العنف، وبما أن زبدة الجماعة حاضرة معنا الآن، بلّغوا هذا الأمر للشباب ومن معكم، فأحيانا يستفزهم ما يقال عنهم وما ينشر ضد الجماعة، فيقومون برد الفعل ويردون الصاع صاعين ولا يبالون، بينما نحن نحمل شعار العدل والإحسان، وإذا لم نتعامل مع الناس بالإحسان فلنكتفِ بالقول إننا جماعة العدل ولنشطب على الإحسان، إما أن نطبّقه أو نشطب عليه، لا ينبغي أن نرفع هذا الشعار زورا، يجب أن نرفعه سلوكا ومواقف وعملا».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عدنان أحمدون ـ تطوان منذ 7 سنوات

#‏نقطة_نظام‬ توضيح.. في تعقيبه على مقال "عبادي: الحسن الثاني جمع العلماء كي يصدروا فتوى لقتل عبد السلام ياسين"، على موقع "اليوم24"، كتب "مغربي شعاره الله الوطن الملك": "هل من العدل والإحسان والرحمة والحنان والمحبة ونبذ العنف خروج جماعتكم عن ما اجمع عليه المغاربة حول الملكية؟ لماذا حارب إمامكم (يقصد الإمام المجدد الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله ورضي عنه) الملكية في المغرب ودعى إلى الخلافة؟ ـ متى أجريتم استفتاءا حرا ونزيها، فعبر الشعب المغربي على إجماعه حول الملكية؟؟؟ راه لو أجري استفتاء للنبي صلى الله عليه وسلم، فلن يحصل على الإجماع، فأحرى أن يقع الإجماع على حاكم مستبد! ـ الإمام، رحمه الله ورضي عنه، لم يحارب الملكية، بل تبنى الموقف النبوي القرآني من الملكية، وما دعى إليه إنما هو دعوة إلى بناء الموعود النبوي، الخلافة الثانية على منهاج النبوة.

مغربي في الغربة منذ 7 سنوات

ليست غريبة على نظام تاريخه مملوء بالإغتيالات والتصفيات

mjid منذ 7 سنوات

شعار الله الوطن الملك فيه شرك بالله. فكيف نجعل لله ندا. هذا الشعار لا اقبل به لاني مسلم موحد وشعاري لا إله الا الله.

هشام منذ 7 سنوات

حسبنا الله ونعم الوكيل...

aichanana منذ 8 سنوات

أنت تقول أن جماعتم شعارها رفض العنف بجميع أنواعه إدن إدهب أنت وجماعتك لمبايعة ملكنا ولنتحد جميعا وندع العنف جانبا لأنه يولد العنف ونبني بلدنا جميعا

بنعمر منذ 8 سنوات

التعليق لصاحبه ’’ مغربي شعاره الله الوطن الملك’’ يستحقق 10/10 وصريح.

لعويسي منذ 8 سنوات

اين انتم من العدل والاحسان عندما تدعون الى الخروج عن طاعة ولاة الامور وتكدبون على الموتى عاش الملك

madloum منذ 8 سنوات

كفاية من الضحك على الشعب المغربي أنتم وعبد السلامكم صنيعة المخزن المغربي قتل المهدي بن بركة في فرسا باقي غيتسنا الفتاوى بش يقتل عبد السلام مع الدورة في سلا هههه

Jean Garo منذ 8 سنوات

إذا لم تستحيي فقل ما شئت يا سي عبادي من معلمي الابتدائى أصبحت علماء تكذبون على الأحياء واليوم تكذب على الموات فلما شيخكم ولا بنته لم تتكلم عن هذه اااكذوبة أما أنت فخالك يحاسبك لك

أحمد غالمي منذ 8 سنوات

"كلوا من رزق ربكم واشكروا له.بلدة طيبة ورب غفور" لعل هذه الأية الكريمة التي ختم بها الملك خطاب العرش ستغير كثيرا من المواقف. انها بمثابة الأية التي جعلت عمر يرجع الى رشده"وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل" علاج أمراضنا كلها في القرآن لولا البعض من هنا وهناك

simple marocain منذ 8 سنوات

Avez vous besoin de la religion pour comprendre que la violence est mauvaise sous toute forme? Ou est la raison humaine? Pourquoi meler la religion dans tous les aspects de la vie, croyez vous qu on ne peut pas vivre une vie normale et saine sans religion? Qui peut garantir que cette exhibition de religion n est pas une autre sorte d hypocrisie pour atteindre autres buts qu on ne connait pas encore?

بشرى منذ 8 سنوات

.هادي ماتكون غير شي حﻻمة من حﻻيمهم واش هاد الناس ماشبعوش من التخاريف والكذوب بزاف عليك العلماء راك كتاكل فاللحم المسموم اتق الله فهاد الشباب اللي كتغرروا بيهم .

مغربي شعاره الله الوطن الملك منذ 8 سنوات

العبادي قال أن الحسن الثاني جمع مستشاؤيه وعلمائه كي يصدروا فتوى لقتل علبدالسلام ياسين فعلى السي العبادي أن لا يكذب على الأموات وإذا كان كلامه صحيحا عليه يذكر إسم عالم واحد او إسم مستشار واحد ممن جمعهم الحسن الثاني لإخراج الفتوى لتسأله الصحافة عن صدق كلامه أم أنه سيقول بأنهم ماتوا جميعا هذا من جهة أما من جهة أخرى فمن أين نزل كل هذا الحنان والمحبة والرحمة على السي العبادي الذي طلب من الأمة نشر فكر مغاير للعنف وأن تكون جماعته جماعة دعاة للرحمة فهل من العدل والإحسان والرحمة والحنان والمحبة ونبذ العنف خروج جماعتكم عن ما اجمع عليه المغاربة حول الملكية لماذا حارب إمامكم الملكية في المغرب ودعى إلى الخلافة ؟ إننا ننتظر أن ترشدنا يا مرشد إلى عالم أو مستشار ممن جمعهم الحسن الثاني وإذا كان ما قلته لأتباعك صادر عن حسن نية فخد " رباطك العشري " واذهب إلى القصر الملكي وقدم البيعة إلى جلالة الملك محمد السادس لنصدق كلامك وآنذاك ستجد جميع المغاربة متفقين معك على الرحمة والحنان والمحبة أما عن نبذ العنف فإن المغاربة ليسوا عنيفين إلا مع من يمس شعارهم - الله الوطن الملك - والله من وراء القصد -

التالي