بنكيران: الزيادة ف"البوطا" لن تكون هذه السنة والتقاعد في 63 سنة بدل 65

30 أكتوبر 2015 - 14:00

حسم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في قضية رفع الدعم عن « بوطا غار »، مشددا على أنه لن يتم رفع الدعم عنها هذا العام،  حيث قال « البوطا..مغاديش نهضرو معاها هاد العام ».

وما ينطبق على « البوطا »، التي أثار خبر رفع الدعم عنها جدلا كبيرا في أوساط المغاربة، لا ينطق على السكر، حيث أكد رئيس الحكومة، في برنامج « 90 دقيقة للإقناع »، الذي بثته قناة « ميدي أن تيفي » أمس الخميس، إن الدعم عن السكر سيرفع بشكل تدريجي، وأن هذا الإجراء سيوفر لخزينة المملكة 2 مليار درهم، سيخصص المليار الأول للصحة العمومية على مدى خمس أو سنوات، لدعم المؤسسات الاستشفائية الإقليمية، « التي تعاني نقصا حادا في الوسائل التي يحتاجها الأطباء ». أما المليار الثاني فسيتم توجيهه لصندوق التماسك الاجتماعي، الخاص بالمطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، على حد تعبير رئيس الحكومة.

وصرح بنكيران أنه فيما يخص مادة الطحين، فإن الدعم يرفع عنها بالتدريج، كاشفا أن الطحين المدعم يباع بأكثر من درهمين التي يفترض أن يباع بها، « بسبب وقوع تلاعبات ».

في السياق ذاته، بدا المتحدث ذاته سعيدا بنجاح عملية رفع الدعم عن المحروقات، موضحا أن منذ ترؤسه للحكومة تمكن من تقليص كلفة صندوق المقاصة من 57 مليار درهم إلى 15.5 في 2016، قبل أن يوضح: « يسألنا الناس أين ذهبت لتلك الأموال التي تم توفيرها، وأنا أقول إن تلك المبالغ كان المغرب سيقترضها ».

وبخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، أبرز أنه لو كان يعتبر نفسه في سنة انتخابية، « وأنه من الأحسن منديريش هاد الإصلاح، عام ماشي مشكل باش ندورو الكلام احتا يفوت، لكنني اعتبرت أن هذا الأمر ماشي معقول، لأن فيه مخاطرة بالتقاعد ديال الناس من هنا 2023، حيث مغاديش نلقاو درهم واحد نعطيوه لـ300 ألف متقاعد، ولهذا قررنا منذ البداية أن هاد الإصلاح غادي نديروه ».

وذكر رئيس الحكومة أنه « صعيب على النقابات تقول لينا ديرو الإصلاح اللي فيه أمور مؤلمة، كرفع سن التقاعد والرفع من مساهمة الأجراء (..) ميمكنش النقابات تقبل منا هاد الشي، ومع ذلك هناك نقابة تقبلت هذا الأمر، وراسلنا المجلس الاقتصادي والاجتماعي ورد علينا »، مبرزا أن الحكومة تتجه إلى رفع سن التقاعد إلى 63 سنة بدل 65 التي كنا اقترحتها في البداية، وبعدها تقوم بتقييم، قبل أن يختم بقوله: « حاولت تليين هذا الإصلاح ما استطعت، لكن راه مكاينش شي خيار ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

simo.frere منذ 7 سنوات

لقد أجاد السيد بنكيران القفز على الحواجز .لأنها بالفعل قصيرة واغلبها من الطبقة الكادحة .اما القفز بالزانة فأظن أن رئيس الحكومة لن يجرؤ عليه خوفا من السقوط بين انياب التماسيح

عبد العزيزبنيحيى منذ 8 سنوات

الزيادة في سن التقاعد يعني تدني الخدمات . سئمت تكاليف الحياة ومن يعش /// ستين حولا لاابالك يسأم من يبلغ سن الستين يصبح بنك الأمراض.فماذا تنتظر الحكومة من موظف لا ينتظر إلا أجل ربه

amine منذ 8 سنوات

ألاحظ أن وسائل الإعلام عندما تستجوب وزير الصحة أو رئيس الحكومة لا تقف عند نقطة التوظيف نحن نريد العمل في المناطق النائية لكن في إطار التوظيف أعيد في إطار التوظيف و ليس لمدة سنتين و من بعدها سير بحالك لا تقاعد لا توظيف لا والو

التالي