-->

روس التقى مزوار بالرباط بعد منعه من زيارة مدن الجنوب

25 نوفمبر 2015 - 19:25

التقى صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، كريستوفر روس، المبعوث الأممي إلى الصحراء. وبحسب مصدر من وزارة الخارجية، في اتصال مع « اليوم 24″، فقد دام اللقاء أزيد من ساعتين ونصف، ولم تتسرب إلى حد الآن أية معطيات أو تفاصيل عن اللقاء، وما إذا كان المبعوث الأممي يحمل في حقيبته مقترحات جديدة أو تصورات لتحريك مسلسل المفاوضات.
وقد حل روس بالرباط أمس الثلاثاء قادما من الجزائر، حيث التقى عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الجزائري، في سياق جولته إلى المنطقة لإحياء المفاوضات، غير أنه علاقته بالرباط ليست على ما يرام، بعد إعلان وزير الخارجية المغربي، بالتزامن مع ذكرى المسيرة الخضراء، خلال في حوار صحفي مع وكالة « إيفي »، أنه روس ممنوع من زيارة الأقاليم الجنوبية للملكة، ما اعتبره المراقبون مؤشرا واضحا على أن المغرب غير راضٍ على الأدوار التي يقوم بها المبعوث الأممي، خاصة وأن المملكة سبق أن سحبت ثقتها فيه واتهمته بالانحياز.

وكانت الأمم المتحدة الخميس قد أعلنت الخميس الماضي أن موفدها إلى الصحراء المغربية يتوجه إلى المنطقة “في محاولة لإحياء مفاوضات السلام” بين المغرب وانفصاليي جبهة البوليساريو المدعومين من الجزائر.

وقال متحدث باسم الامم المتحدة إن جولة روس ستستمر حوالى عشرة أيام وسيجري خلالها لقاءات مع مسؤولين في كل من المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية ودول أخرى في المنطقة.

وكان المغرب سحب ثقته من روس في 2012 بعدما اتهمه بـ”الانحياز”، لكن المبعوث الدولي استأنف جهوده الدبلوماسية في فبراير الماضي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي