الحل الذي ستلجأ إليه الحكومة في حال تشبث أساتذة الغد بإسقاط المرسومين!

26 يناير 2016 - 09:00

أكد مصدر حكومي لـ »اليوم24″ أن الحكومة ستكون مضطرة لإلغاء المباراة التي اجتازها الأساتذة المتدربون لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك في حال استمرت مقاطعة الدروس ومطالب إسقاط المرسومين.
ففي الوقت الذي استبعد الأساتذة المتدربون إعلان الحكومة سنة بيضاء، أكد مصدر « اليوم24 » أن فكرة إعلان سنة بيضاء غير مطروحة من الأصل، حيث قال « للتوضيح، هنا لا نتكلم عن سنة بيضاء، فالسنة البيضاء تكون لمن درسوا سنة أو سنتين وتوقفوا، أما بالنسبة لهؤلاء فهم لم يبدؤوا أصلا أو بالأحرى بدؤوا لوقت قصير »، مؤكدا أن الحل الذي قد تتجه الحكومة نحو تطبيقه في حال استمر الوضع على ما هو عليه هو « إلغاء المباراة ونتائجها ».
وشدد المصدر على أن إلغاء المباراة ونتائجها يبقى الحل الأخير الذي قد يتم اللجوء إليه في حال تشبث الأساتذة المتدربين بمطلب إلغاء المرسومين، مردفا « نحاول تجنب هذا القرار لأنه صعب جدا لسبب واحد وأساسي هو أن هناك مجموعة من الطلبة قد يُظلمون من ورائه لأنهم مستعدون للدراسة ويدخلون إلى المراكز ولكن يتم التعسف عليهم وإخراجهم بالقوة ».
وأشار المتحدث، في السياق نفسه، إلى كون رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بدوره أبدى تمهلا بخصوص السير في اتجاه تطبيق ذلك القرار « لأنه لا يريد أن تتعرض المجموعة التي ترغب في الدراسة للحيف ».
ولتجاوز الخصاص على مستوى عدد الأساتذة والذي سيُطرح في حال اتخاذ ذلك القرار، أوضح المصدر أن الحكومة تستطيع تعديل المرسوم المنظم لمباراة التوظيف ليتم فتحها في وجه حاملي دبلومات التربية بدل خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
في المقابل ومع أن عددا من أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين قد عبروا عن تشبثهم بإسقاط المرسومين، فإن القرار الأخير يبقى بيد المجلس الوطني للتنسيقية بعد مشاورات فروعها، حيث يُرتقب أن يخرج ببلاغ يعبر عن موقف بخصوص العرض الحكومي الذي قدمه والي الرباط وسلا، عبد الواحد لفتيت، أول أمس السبت، في لقاء جمعه بممثلي التنسيقية، والذي تضمن توظيف الفوج الحالي على دفعتين.
هذا وفي حال خلصت مشاورات فروع التنسيقية إلى قبول العرض والعودة إلى المراكز فإن « الحكومة هيأت خطة لاستدراك الأربعة أشهر الفائتة، من خلال إعادة تهييء البرنامج السنوي، الذي يضم الجانبين التطبيقي والنظري، مع تكثيف الحصص الدراسية، وإمكانية إضافة شهر دراسي خلال فصل الصيف » يقول مصدر الموقع.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

كريم غياث منذ 8 سنوات

هههههه والله انك لتحترقين حسدا، كونك لم توفقي في اجتياز المباراة وولوج المراكز الجهوية، ولكن لا عليك ذاكري جيدا للمباراة المقبلة فربما تتمكنين من اجاتازها بنجاح!! المعجزات تحدث دائما.

بلقاسم بوعناني منذ 8 سنوات

اظن ان الاخ مصدوم من هول التضامن الشعبي المتزايد لفئة الاساتدة المتدربين كما انه انتهازي يتربص فرصة التوظيف شان الحيوانات الانتهازية كالضباع مثلا. وكما يقال مصائب قوم عند قوم فوائد .امثالك يا مصدوم لايصلحون للتعليم البتة وانت لا تجاري موجة التغيير ولا شك انت من مشيخة حزب النكران والتقادم..

مواطن حر منذ 8 سنوات

أنا أطالب بنكيران بإلغاء المباراة والإعلان عن أخرى لفائدة من هم محتاجون للعمل وعلى استعداد لتلبية نداء الواجب عوض هؤلاء المطالبين بالتوظيف حتى قبل أن يتابعوا التكوين كما اطالب جهاز الأمن بتحمل مسؤولياته. لا تلقوا بالا الى تلك الجمعيات التي تسمي نفسها حقوقية والتي تضع شعارات رنانة تضعها للكراء

أستاذ منذ 8 سنوات

لن يستطيع بن كيران إلغاء المباراة، لأن المشكل سيظل قائما بوجود هؤلاء المناضلين الأبطال، لذلك فمزيدا من الصمود والنضال لإلغاء المرسومين المشؤومين رغم أنف بنكيران والأزمي والخلفي والصمدي وأزلام البيجيدي

جاهد منذ 8 سنوات

لا للمرسومين

وفاء منذ 8 سنوات

والله أن إلغاء هده المبارة احسن حل مع إعطاء الأولوية للطالبة الدين كانوا ضد الاضراب

hassan منذ 8 سنوات

ستزداد صدمة إن شاء الله. لن يستطيعوا إلغاء المباراة ، الأساتذة أقوى من الحكومة.

أستاذ متدرب منذ 8 سنوات

لو كنا نطالب بالتوظيف وفقط كما تدعي لقبلنا عرض الحكومة بتوظيفنا جميعا.

مواطن من تطاون منذ 8 سنوات

حذار من رئيس الحكومة أن يستسلم لضغوط أعدائه السياسيين الذين يوجهون الأساتذة الطلبة الوجهة التي يريدونها فيلغي المرسومين المنظمين للدراسة والتكوين في مراكز التربية والتكوين ذلك أن من بيدهم الخيوط الرفيعة المتحكمة فيها يريدون اركاع رئيس الحكومة لضغوطاتهم لكي يظهروه أمام الجمهور المغربي أنه لايستطيع التحكم في القرارات التي يصدرها وغير قادر على تنفيذها ثم يضطر أخيرا الى تقديم استقالته قبل الاستحقاقات التشريعية المقبلة. وهذا المسار الذي بدأه هؤلاء بعد اعلان عن نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية يستهدف أساسا تشويه صورة حزب العدالة والتنمية واضعافه أمام الملأ لتقزيم مكانته السياسية والاجتماعية. الحل المطروح الضروري لمواجهة اشكالية الأساتذة الطلبة هو اخراج مرسوم جديد يوظف هؤلاء الطلبة الأساتذة المقدر عددهم ب3000 أستاذ في مشروع القانون المالي لسنة 2017.

abderrahim alankou منذ 8 سنوات

جماعة سيدي عيسى النعيرات إقليم الصويرة ، رئيسها يتماطل بالواجبات الضرورية التي بحاجة إليها الساكنة من ماء وتعبيد الطرق ودعم جمعيات المجتمع المدني من أجل التخفيف من دور الفقر والتهميش

مواطن مصدوم منذ 8 سنوات

لذي سؤال بسيط: هل هناك من يستطيع أن كل المتدربين سيفهمون ويستوعبون كل مكونات البرامج البيداغوجية والتربوية التي سيدرسونها ؟ من يضمن أنه لن يكون بين 10000 استاذ متدرب سيستعمل عصاه النقابية لتبرير غياباته عن الدروس ومع ذلك يحصل على التوظيف أنا أطالب بنكيران بإلغاء المباراة والإعلان عن أخرى لفائدة من هم محتاجون للعمل وعلى استعداد لتلبية نداء الواجب عوض هؤلاء المطالبين بالتوظيف حتى قبل أن يتابعوا التكوين كما اطالب جهاز الأمن بتحمل مسؤولياته. لا تلقوا بالا الى تلك الجمعيات التي تسمي نفسها حقوقية والتي تضع شعارات رنانة تضعها للكراء

نصر الدين محمد منذ 8 سنوات

اعتقد ان الغاء المباراة ستكون له عواقب وخيمة على امن البلاد اولا لانه سيزيد من احتقان هذة الفئة والتي اثبتت انها قادرة على تعبئة عدد كبير من المناصرين والمتضامنين معا وهو ما لاحظناه خلال المسيرات التي نظموها كما ان فتح المبارة في وجه حاملي شواهد علوم التربية هو إلغاء للمرسومين بطريقة اوتوماتيكية كما ان عدد حاملي دبلوم علوم التربية لا يتجاوز 3000 الاف لان معظمهم قد ولج الى التدريس في السنتين الماضيتين وهناك عدد منهم ايضا ينتمي الى هذا الفوج اعتقد ان الحكومة وضعت نفسها في مأزق كبير حينما قامت باصدار هذن المرسومين بصفة فردية ومتعجلة دون مقاربة تشاركية وما عليها سوى الرضوخ لقوة الشارع والغاء المرسومين لان كلما طالت مدة الاحتجاجات كلما ازدادت الاوضاع صعوبة خاصة ان عدد المحتجين كبير وليس بالعدد الصغير الذي يسهل معه القضاء على هذه الحركة لذا فانا اناشد الحكومة بالتحلي بروح الحكمة والمسؤولية في معالجة هذا الملف الذي اضر كثيرا بصورة المغرب في الخارج

التالي