-->

هذه هي الأسماء التي ستصعد منصة "بورقراق" في موازين

14 مارس 2016 - 11:05

كشفت جمعية مغرب الثقافات، لائحة الفنانين الذين سيحيوون ليالي الدورة الخامسة عشرة لمهرجان موازين إيقاعات العالم، من منصة بورقراق، التي تُخصّص للموسيقى الإفريقية.

ومن المنتظر أن تفتتح نجمة القيثارة المالية رقية تراروي، عروض المهرجان مساء يوم الجمعة 20 ماي المقبل، التي تتميز أعمالها الفنية بالمزج بين الموسيقى التقليدية المالية والألوان العصرية الغربية.

وفي اليوم الموالي، سيحلّ النجم ماركوس ميلر، الحائز على جائزة « غرامي »، والملقب بـ »فنان اليونسكو من أجل السلام » عام 2013 نظير اشتغاله على أعمال تدعو إلى السلام، لإحياء سهرة، يوم السبت 21 ماي، أما يوم الأحد 22 من الشهر ذاته، فسيكون جمهور بورقراق على موعد مع حفل الأوركسترا الوطنية لباربيس، التي تأسست صدفة عام 1996، واختار أعضاؤها العمل على موسيقى شمال إفريقيا (الشعبي، الراي، وكناوة) لإضافتها إلى ألوان الروك، والريغي، وسكا في مزيج موسيقي فريد.

وتتوالى سهرات المنصة الإفريقية، مساء الاثنين 23 ماي، بحفل مع الفنان الكوبي عمر سوسا وأصدقائه في لحظة تكريم المعلم الكناوي الراحل محمود غينيا، وهم بمشاركة الفنانين علي كيتا (بالافون)، والمهدي ناصولي (غمبري، والغيطة والغناء)، وفولان بوحسين (رباب، كمان والغناء)، وشيلدو توماس (الطبل، والقيثارة ومبيرة)، وسيغا سيك (الطبل)، إلى جانب حضور الفنان مجيد بقاس.

وسيكون لثقافة الطوارق، مكان هذا العام في منصة بورقراق، حيث من المنتظر أن يشارك الفنان النيجيري بامبينو بدوره، مساء الثلاثاء 24 ماي، الذي يقدّم في موسيقاه لمسة « البلوز » إلى جانب إيقاعات القيثارة، ومساء الأربعاء 25 من الشهر ذاته، سيلتقي الجمهور بالثنائي المتألق، فيول فاندانغو، بموسيقى تعدّ مزيجا بين العصرية وإيقاعات أخرى البوب، فانكي بيتز، وإلكترو، والروك والتكنو، ولمسات من الفلامينكو.

أما يوم الخميس 26 ماي، فستنفرد المنصة الإفريقية بحفل استثنائي يتمثل في تناغم إبداعي لمجموعة « The Afrobeat Experience » رفقة كيزياه جونز، وديلي، الذين سيخصصون تكريما للفنان العالمي فيلا كوتي، بمشاركة سوزيمي أوركسترا أفروبيت، وسيقدمون مزيجا بين الفانك والرقص الاستعراضي، والموسيقى التقليدية النيجيرية، والتراث الإفريقي بتوظيف آلات إيقاعية مبتكرة.

وفي ليلة الجمعة 27 ماي، سيحضر نجم القيثارة المخضرم، إيرنست رانغلين، مرفوقا بمجموعة كبيرة من الموسيقيين والفنانين من الألوان المعاصرة وموسيقى الجاز، إلى جانب الطبال النيجيري المتألق توني ألين، وعازف الساكسفون البريطاني كورتني باين، وعازف القيثارة الأمريكي – السويدي ايرا كولمان، وعازف بيانو الجاز البريطاني أليكس ويلسون والمؤلف، والملحن والمطرب السنغالي شيخ لو.

أما في ليلة الختام أي يوم السبت 28 ماي، فستكون المنصة مخصصة للفنان المغربي- السينغالي، المختار سامبا، في سهرة يرافقه خلالها مجموعة من الفنانين، من بينهم جو زاوينيل، يوسو ندور، كارلوس سانتانا، إدي لويس، مانو ديبانغو، ريتشارد بونا.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي