الحموشي يخسر دعواه ضد المومني

09 يونيو 2016 - 16:45

رفض القضاء الفرنسي، اليوم الخميس، الدعوى التي تقدم بها، رئيس المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني « ديستي »، والمدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، ضد الملاكم المغربي، زكرياء المومني، في قضية « التشهير »، إثر شكاية تقدمها المومني ضد الحموشي، يتهمه فيه بـ »التعذيب ».

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية « إ ف ب »، قبل قليل، إستندت المحكمة، في رفضها دعوى الحموشي، ضد المومني، إلى ان اتهام زكرياء المومني، لعبد اللطيف الحموشي، بـ »التعذيب »، لا يخص قانون تجريم التشهير بالأفراد، كما هو مفهوم في المادة 32 من القانون الفرنسي 29 يوليو 1881 (المتعلقة بالتشهير بالأشخاص).

ورفع المغرب، عبر سفارته في باريس، دعوى قضائية،  في الـ20 من مارس 2015، أمام العرفة الجنحية 17 التابعة لإبتدائية الرباط، دعوى قضائية، ضد الملاكم المغربي، فرنسي الجنسية، زكرياء المومني، بتهمة « التشهير ».

وكانت محكمة الاستئناف بالرباط، هي الأخرى، قد رفضت دعوى الملاكم المغربي، المقيم بفرنسا، زكرياء مومني، ضد المدير العام للأمن الوطني، ومديرية مراقبة التراب الوطني (دي اس تي)، عبد اللطيف الحموشي، وأحالت الملف على القضاء الفرنسي، وذلك بعد سنتين من وضع المومني للدعوى.

الدعوى التي تتضمن اتهام زكرياء مومني، لعبد اللطيف الحموشي، بـ »إشرافه على تعذيبه في معتقل سري بتمارة »، رفضتها استئنافية الرباط بمبرر « عدم وجود أدلة كافية تثبت وجود حالة تعذيب ».

وحسب تقارير فرنسية، يتضمن نص الحكم 72 صفحة، الصادر عن استئنافية الرباط، يسرد وقائع الملف منذ وضعه لدى المحكمة قبل عامين، وتصدر حكما نهائيا يقضي برفض الدعوى.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي