الانتخابات البلدية الإيطالية تقود إمرأة إلى عمادة روما لأول مرة في التاريخ

20 يونيو 2016 - 10:20

أوصلت الانتخابات البلدية الإيطالية الشابة « فيرجينيا رادجي » عن حزب « حركة الخمس نجوم » إلى عمادة روما، لتكون بالتالي أول إمرأة تصل إلى قيادة العاصمة السياسية لشبه الجزيرة.

وشهدت العديد من المدن الإيطالية، يوم أمس الأحد، إجراء الدور الثاني من الانتخابات البلدية في إيطاليا، والتي شكلت نتائجها ضربة لرئيس الوزراء الإيطالي « ماتيو رينسي » و »الحزب الديمقراطي »، الذي يترأسه.

وبالمقابل، أظهرت الانتخابات البلدية في إيطاليا نجاحا باهرا لحزب « حركة الخمس نجوم »، الذي اكتسح بعض المدن الإيطالية الكبرى، كروما وتورينو، والتي فاز فيها على الحزب الذي يقود الإئتلاف الحاكم في إيطاليا في شخص وزير سابق وسياسي معروف هو « بيير فاسينو ».

واكتسحت « رادجي » هذه النتائج وفازت بنسبة 67,2 في المائة من الأصوات فيما لم يحصل منافسها، »روبيرطو دجاكيتي » عن تحالف اليسار برئاسة الحزب الديمقراطي، سوى على 32,8 في المائة من الأصوات.
وتعتبر فيرجينيا رادجي أيضا أصغر عمدة في تاريخ العاصمة الإيطالية، وتبلغ من العمر 37 سنة، حاصلة على الدكتوراة في القانون، وأم لطفلين. وقع الاختيار على فيرجينيا رادجي كغيرها من المرشحين للتباري على عمادة روما عن طريق تصويت عبر الويب، شارك فيه مناضلو حزب « حركة الخمس نجوم ».
وخلال هذه الانتخابات لم يحتفظ الحزب الديمقراطي في المدن الكبرى سوى على عمادة مدينة بولونيا، إضافة إلى العاصمة الاقتصادية ميلانو، التي فاز فيها « جوزيبي صالا » بفارق بسيط (1,7 في المائة) على منافسه « ستيفانو باريزي » من تحالف « وسط اليسار ».
وفي أول تعليق له على النتائج المهمة، التي حققها الحزب، الذي يترأسه أي « حركة الخمس نجوم »، قال مؤسسه: « هذه فقط نقطة البداية، مستعدون للحكم.. ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي