مربي الأغنام : أسعار الأضاحي تنخفض في اليومين الأخيرين قبل العيد

25 أغسطس 2016 - 12:01

رغم اعتقاد الكثير من المغاربة، أن أضاحي العام الحالي، ستكون مرتفعة بسبب الجفاف، إلا أن مبارك فنيري، رئيس « الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز »، أكد في حديث لـ »اليوم24″، أن الأضاحي سيكون سعرها مثل العام الماضي أو أقل.

وقال فنيري، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، أن الجفاف « لن يؤثر على ارتفاع أسعار الأضاحي، وستظل في سعرها مقارنة مع العام الماضي ».

ورجح فنيري، أن تشهد الأسعار الأضاحي انخفاض في اليومين الأخيرين قبل عيد الأضحى، وذلك راجع إلى ارتفاع أسعار العلف بسبب الجفاف مما يضطر معه « الكساب » بيع الخروف بسعر منخفض على أن يعيده.

وأكد رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز، سيكون كافيا لتغطية الطلب عليها خلال عيد الأضحى، حيث سيتراوح العرض مابين 6.5 و7 ملايين رأس، والطلب ما بين 6 و6.5 مليون رأس غنم.

وكانت، وزارة الفلاحة والصيد البحري، قالت أن العرض من الأغنام والماعز يغطي بشكل واسع الطلب على الأضاحي خلال عيد الأضحى، حيث يبلغ العرض 8.6 مليون رأس، منها 4,9 مليون رأس من الأكباش و3,7 مليون رأس من الماعز وإناث الغنم مقدرة حجم الطلب على الأضاحي بحوالي 5,35 مليون رأس.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها صدر أمس الأربعاء، أن التوقعات تشير إلى استقرار أسعار الأغنام أو ربما تراجعها بشكل طفيف مقارنة بأسعار السنة الماضية موضحا أن متوسط سعر الأضحية قد يتراوح بين 2200 و2300 درهم للرأس.

وتوقعت الوزارة، أن يبلغ رقم المعاملات بمناسبة عيد الأضحى حوالي 10 مليارات درهم.

وأكدت الوزارة، أنها ستتابع عن كثب تموين الأسواق للوقوف على أسعار الماشية المعروضة خاصة في المحلات التجارية الكبرى، والأسواق القروية، ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن، والوقوف على الحالة الصحية للقطيع من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي