قبعة الساحر 

22 أكتوبر 2016 - 22:00

كلما تأخر عبد الإله بنكيران في جمع وربط أغلبيته، ازدادت وتيرة «الأرانب التي تخرج من قبعة الساحر» وتكاثرت «الألاعيب» التي تنسج في الجو السياسي لإفساد الأمر، والالتفاف حول إرادة الأمة وإرادة الملك في ترجمة روح 7 أكتوبر ترجمة أمينة. هذه هي آخر خلاصة يمكن الخروج بها من ثنايا الألغام الكثيرة التي تزرع كل يوم تحت أقدام قيادة العدالة والتنمية، لإفشال سعيها إلى إخراج حكومة جديدة من وسط مشهد حزبي مبلقن بطريقة عجيبة، حيث تتفرق دماء أصوات الناخبين بين عشر قبائل حزبية، لا تتوفر أولاها سوى على ٪32‏ من المقاعد، حيث حصل العدالة والتنمية على 125 مقعدا من أصل 395 كرسيا في مجلس النواب.
إليكم قائمة بأعمال التشويش التي لم تتوقف منذ إعلان نتيجة الاقتراع ليلة الجمعة وصباح السبت، والغرض هو إخراج أغلبية لا يعرف الناخبون هويتها.
-1 حاول حزب الأصالة والمعاصرة أن يجمع «خلية أزمة» يوم السبت 8 أكتوبر، ساعات بعد إعلان النتائج، دعي إليها إدريس لشكر وحميد شباط وصلاح الدين مزوار، وجاء إلياس العماري بمقترح كتابة رسالة إلى الملك تعلن فيها قيادات الأحزاب المذكورة رفضها التحالف مع بنكيران، وذلك لمنع تطبيق الفصل 47 من الدستور، أو على الأقل تأخير استقبال الملك لبنكيران حتى يزول مفعول 7 أكتوبر، لكن شباط، الذي اكتوى بنار الجرار، أفسد الحفل، ورفض توقيع هذه الرسالة، ودخل في مشادة كلامية حادة مع إلياس العماري، وصلت إلى حد فتح الملفات القضائية لأبنائه.. فشل اللقاء وتفرق الزعماء المنكوبون.
-2 أصدر إلياس العماري بيانا ناريا (افتتاحية موقع الحزب الرسمي بتاريخ 11 زكتوبر) يعلن فيه الحرب الشاملة على البيجيدي باعتباره «حزبا ذا عقيدة متوحشة وأذرع ضاربة في العمالة للداخل والخارج»، والغرض من هذا البلاغ الحربي هو بعث رسالة إلى الأحزاب التي مازالت تصدق أن البام هو مبعوث الدولة إلى الحقل الحزبي، مفادها أن الذي يريد أن يعرف اتجاه الريح لدى «الجهات العليا» فعليه أن ينصت إلى البام وزعيمه.. هذا التحذير من الاقتراب من المصباح لم يعطِ نتيجته، فتقاطر زعماء الأحزاب السياسية على مقر حي الليمون، والتقطوا الصور مع بنكيران، وخرجوا من مكتبه يضحكون وكأنهم ولدوا من جديد.
-3 حزب الأحرار، ودون مقدمات، أعلن يوم 9 أكتوبر استقالة رئيس الحزب، صلاح الدين مزوار، واستدعاء الملياردير أخنوش لقيادة الحمامة التائهة بعد النتائج المخيبة التي حصلت عليها في الانتخابات، ثم أخبر الأحرار بنكيران بأنهم غير جاهزين الآن للتفاوض حول الدخول من عدمه إلى الحكومة المقبلة، وأنهم يحتاجون إلى أكثر من 20 يوما لترتيب البيت الداخلي وعقد مؤتمر استثنائي، وكأنهم حزب مؤسسات وليس حزب أعيان يتصرف بدون قيد قانوني ولا عرف سياسي، فما كان من بنكيران إلا أن وعدهم بالانتظار دون أن يعي أن هذا الزمن المستقطع من عمر تشكيل الحكومة سيستفيد منه غريمه إلياس العماري للتشويش على تشكيل الأغلبية، وذلك ما كان. 
-4 عندما فشلت خطة البام لتخويف الأحزاب من الاقتراب من المصباح باعتباره حزبا متوحشا وعميلا للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، قام إلياس العماري بالتفافة كاملة، وأعلن مد يد المصالحة إلى البيجيدي، ودفن ماضي العداء بين المصباح والجرار، ما فاجأ أعضاء المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة قبل غيرهم، حيث لم يفهموا هذا الانقلاب الكبير في موقف أمينهم العام الذي لم يكلف نفسه حتى شرح هذه العقيدة الجديدة للحزب. هذه المرة كانت الرسالة موجهة إلى القصر الذي أقبل على تجديد ثقته في بنكيران 48 ساعة بعد إعلان النتائج، والوفاء لروح 7 أكتوبر، ومضمون هذه الرسالة من البام هو: «لماذا أستمر أنا في محاربة البيجيدي إذا كُنتُم أنتم تقبلون به رئيسا للحكومة لخمس سنوات مقبلة؟ إذن، لنتصالح جميعا معه، وكلفوا أخنوش بالقيام بمهمة معارضة بنكيران فأنا لم أعد أقبل بأداء هذا الدور».
-5 بعد لقاء عاصف عقده المكتب السياسي للجرار، يوم الأربعاء الماضي، لم يخرج فيه أي عضو بتفسير مقنع لـ«بيان المصالحة»، أصدرت قيادة الحزب بيانا في نهاية الأشغال تعلن فيه توجيه مذكرة إلى القصر لمطالبة الملك بتعديل الدستور، الذي لم يمض على كتابته سوى خمس سنوات، والذي مازال الجميع يتدرب على تطبيقه، وقال بيان البام في تبرير هذه الدعوة إلى تعديل الدستور: «نظرا إلى ما أبرزته الممارسة من محدودية بعض المقتضيات الدستورية عند إعمالها، وكذا الحاجة إلى تأطير دستوري لجوانب من الممارسة السياسية تفاديا لحالات الفراغ المعياري». 
المقصود بحالة الفراغ هنا هو عدم جواب الدستور عن سؤال: «ما العمل إذا فشل رئيس الحزب الذي فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات في تشكيل الحكومة؟ هل يلجأ الملك إلى الحزب الثاني لتكليفه بتشكيل أغلبية جديدة، أم يرجع الجميع إلى الشعب والدعوة إلى انتخابات جديدة؟». الهدف من هذا التلويح بالتعديلات الدستورية في ظرفية حساسة مثل هذه هو إرباك حلفاء البيجيدي المحتملين في الكتلة، ودعوتهم إلى الابتعاد عن التحالف مع بنكيران، لأن هناك احتمالا قويا حسب زعمه بفشل بنكيران في تشكيل الحكومة الجديدة، فتنتقل المبادرة إلى الحزب الثاني أي البام. ولتمهيد الطريق أمام هذا التأويل الدستوري، يلوح البام من الآن بتعديل دستوري لمواجهة الفراغ، وكأن إلياس العماري أيقن أن بنكيران فاشل لا محالة في جمع الأغلبية، وهذا ضرب من السحر لا تسنده الحقائق على الأرض.
المغاربة يرددون مثلا معبرا وهو: «اضرب الحديد محدو سخون»، والآن الحديد يبرد كل يوم في يد بنكيران، ومعه تتعقد الأمور، فلا يمكنه أن يبقي الرأي العام تائها في تتبع أعمال السحر السياسي إلى ما بعد الكوب 22، ولا يعقل أن يوقف بنكيران شؤون الدولة كلها واقتصادها وصورتها في الخارج بانتظار أن يزوج الأحرار حمامتهم، وأن يذوب الاتحاد الدستوري في «كوب» أخنوش.. هذا لا يليق برئيس حكومة أعطاه الناس تفويضا لقيادة المرحلة المقبلة، ووضعوا فيه آمالا كبيرة لكي يشرف على ولادة حكومة تشبههم وتمثلهم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

leila منذ 7 سنوات

بوعشرين لحاس كابة يطير بنكيران حتى يعيا او معند و مايدي حنا المغاربة تنعتارفو بحزب واحد هو الملك محمد السادس

charif منذ 7 سنوات

ليس من حق الحزب البئيس المطالبة بتعديل الدستور لأن المقاعد التي أهديت له من الداخلية البغيضة ليست من حقه بل سرقت من الأحزاب الأخرى و لعلم البؤساء فهذا الحزب المافيوزي اللعين سرق 21 برلمانيا من أحزاب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و الحركة الشعبية و التجمع ... و ابتز و هدد و أرهب 68 من الأعيان للترشح باسمه إضافة إلى الدعم و الدعاية التي وفرتها له (الإقامة العامة) الداخلية البئيسة و الخبيثة لإنجاح 13 و التي تشكل الحجم الحقيقي له و لوزارة الشر المستطير. مادام هذا السرطان الحزبي المكون من لقطاء السياسة الخبثاء يمارس السياسة بعقلية عصابات تجار المخدرات و منطق المافيا فلا حق له في تمثيل الشعب أو التحدث باسمه فهو لا يمثل سوى خدام المخزن النكوصيين و البؤساء الذين يدعمونه ضدا على الإرادة الحرة للشعب المغربي الحر.

mohammed ouanass منذ 7 سنوات

السياسة علم مرتبط بالكياسة والفراسة وكان عمر بن الخطاب يقول اتقوا فراسة المؤمن فانها لا تخطئ فمن خلال تصريحات زعماء احزاب الكتله فالاغلبية موجودة ولكن ان تكون سياسيا فالفرصة لا يمكن ان تضيعها اذا اتتك لدفع الاصالة والمعاصرة للزاويه كما كان يريد ان يفعل معك لو كان فائز انتظار مؤتمر الاحرار والحركة واجب يمليه عليك التاريخ عندما ساندوك يو تخلى عنك حزب الاستقلال بتحريض من البام لهذا ان قبلوا الانضمام فهذا سيعطي بنكيران قوة وطنية ودوليه ودرسا للدول وعلى راسهم الامارات بان المغرب شعب عصي على التدخل الخارجي وهو من يقرر في مصيره كما سيجعل من فكروا في تاسيس البام لمساندة الملك انه لا داعي له لان كل الاحزاب مع الشعب ستعمل مع الملك فابحثوا عن من يمارس المعارضة

zak منذ 7 سنوات

أكتب تعليقك...

kvbv منذ 7 سنوات

hello

kvbv منذ 7 سنوات

testuo

زكرياء منذ 7 سنوات

ضعيف الشخصية هو الذي يتنكر في اسم مجهول مثلك

يونس منذ 7 سنوات

في كل الأحوال وبالنظر لطريقة الاقتراع المعمول بها فلن يتجاوز أي حزب سقف 40 في المائة. أما بالنسبة لحزب الأغلبية الصامتة ففي غياب أي مؤشر عن تعبيرها لا يمكن إلا الانتباه إليه دون أخده بعين الاعتبار للأسف.

zak منذ 7 سنوات

comment testett

zak منذ 7 سنوات

hwow are ou

zak منذ 7 سنوات

test commment

wqgdhv منذ 7 سنوات

salam

مجهول منذ 7 سنوات

السيد دوز 5 سنوات ديال الحرب في حكومة المغرب وماادراك....... وانت كتقول شخصيته ضعيفة .سير كون تحشم كاتعجبونا غير الهضرة الخاوية

رابح منذ 7 سنوات

لدى بنكيران 40 يوم -مدة كافية- لتشكيل حكومته(وليس حكومة جلالته), وبيده كل اوراق اللعبة السياسية والقانونية والتاكتيكية والاستراتيجية والمناوراتية : سياسيا وزن الحزب كبير , ولم يكن سهلا او عبثا او ارادة خارقة ان يحتل البجيدي الصف الاول , بلا لو لم "تسرق" منه مقاعد , لاقترب من الاغلبية . ولو لم يحتل الصف الاول , لكان المغرب يعيش المغرب حاليا مضاهرات واحتجاحات قد تؤدي بالملك الى تأجيل زيارنه لافريقيا الشرقية -قانونيا الدستور اسمى قانون يضمن لبنكيران تشكيل حكومته حيث لا توجد في الدستور عراقيل تصعب عليه التحالف مع احزاب اخرى , والاحزاب خلقت لتصل الى مركز القرار -تاكتيكيا يدرك بنكيران مطالب الاحزاب المشاركة في الحكومة , ويجيد التفاوض معها سواء من حيث عدد ونوعية المناصب الوزارية ومن حيث التزاماتها الحكومية -استراتيجيا ليست الحكومة غاية وانما هي وسيلة لتحقيق مشاريع تنموية مشتركة لفائدة الوطن والمجتمع , وبنكيران قادر على اقناع حلفائه على مواصلة الاصلاح وفتح اوراش جديدة لتلبية حاجات الطبقات العريضة والوازنة في المجتمع والمخزن بنتظر حكومة بقيادة بنكيران وليس غيره , من اجل مواجهة تحديات داخلية وخارجية عاجلة , وعلى رأسها انطلاق المشاريع الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية ومواجهة التحديات الخارجية المتعلقة بالوحدة الوطنية عبر الاتحاد الافريقي والامم المتحدة

احمد المغربي منذ 7 سنوات

مع الأسف سي توفيق لم تعد مستقلا و آراءك كلها مشخصنة و معبرة لعدائك الشخصي مع مزوار والذي لا تعلمه ومعك الكثيرين ان بن كيران معلم و يعرف ماذا يعمل و يعلم انه لا يمكن ان يشكل حكومة بدون حمامة فالتسيير بجانب الحمامة اسهل الف مرة من الاستقلال من حيث الكفاءة و سلاسة التدبير

Ali123 منذ 7 سنوات

هههههههههههههه أكيد، لا غبار على شرعية بنكيران بعد مليونية سابع أكتوبر ونصف المليون صوت .... حسب أسبوعية "سحر الأقلام المأجورة وعبادة الفِلْـــــــــــــــــــــــــــس"

Amn منذ 7 سنوات

لا نريد لا الحمامة لا الأحزاب الإدارية في الحكومة. الحكومة ستكون أقوى بالعدالة والتنمية واحزاب الكتلة الديمقرطية. إنتهى

مواطن ح ع منذ 7 سنوات

-ارادة الأمة في ترجمة روح 7 أكتوبر,كم هي نسبة المصوتين على ع و ت من مجموع من يحق لهم التصويت وليس فقط المسجلون هل هؤلاء يشكلون الأمة المغربية.- تخويف البام الأحزاب الاخرى من ع وت لا ننسى الحرب السابقة بين شباط وبن كيران و أيضا بين لشكر و بن كيران(التحول الى سوريا في حالة فوز ع و ت) أيضا بين مزوار و بن كيران (عدم قبول بنكيران كوزير اول يجعل الاحرار منسجمين مع مواقفهم السابقة).نحن في شخصنة الصراعات الحزبية والحل هو دهاب هده النخبة بدون رجعة ,الأمر غير ممكن هيهات...

محمد 2 منذ 7 سنوات

أضم صوتي إلى صوت محمد، لا نريد الحمامة في الحكومة ويمكن قبول أخنوش كمستقل.

عبدو منذ 7 سنوات

مازلت تهاجم البام يا توفيق كأن البام هم عصا موسى بالله عليك أنت لم تعد صحفي وانما انت ملون سياسي تبحث على ما أظن على حقيبة وزارية زهلت ....

oujdi منذ 7 سنوات

عن اي ناس الذين اعطوه التفويض تثحدت هل مليون وتمانمئة اللف هم المغاربة هناك اكثر من 22مليون لم يعطوه اي تفويض اذن مطلب تعديل الدستور منطقي اد وجب اسناد الحكومة الى التكثل الاكبر الدي يمتل النسبة الاكبر للمصوتين لانه لايمكن ان تفرض اقلية رايها على الاغلبية

التأويل السياسي ... منذ 7 سنوات

ابانت الانتخابات الأخيرة ان الدستور الذي سوي على عجل بعد 20 فبراير يعتريه كثير من القصور اولا لأنه اهتم بجوانب وتناسى جوانب اخرى وهذا ما قد يطرح ازمات سياسية ستخضع لتاويلات متفاوتتة ، وقد انتبه كثير من الفقهاء الدستوريين قبل ُ الى هذه الثغرات ، وهم يعلمون ان دستورا سوي على عجل ولم يخضع لاستشارات موسعة مع جميع المهتمين ، وبهذا سيظل الدستور مفتوحا مادام ان كل تجربة سياسية ستضعنا أمام مأزق دستوري يحتاج الى جواب ، كما يستطيع أي حزب سياسي ان يقدم مذكرته حول تلك الثغرات أن كانت تعنيه من قريب او ضمانا لتأويل أكثر وضوحا . علما ان هناك احزاب سياسية ترى في حاجة الى تعديل ،وان كان بعضها لايقوى على الجهر بذلك فيما بعضها يصمت مادام الأمر لا يشكل لها اي ازعاج ، غير ان هناك احزاب يسارية تطالب جهرا باصلاحات دستورية نحو ملكية برلمانية ... بمعنى ان الدستور مهما تقدم يمكن لظرفية سياسية ان تدفع الى اعادة النظر لجوانب فيه ، والدليل ان الرئيس الفرنسي طالب بتعديل دستوري بعد الفترة العصيبة التي عاشتها فرنسا . ولم يعب عليه احد هذا المطلب ، الذي كان هو ممانعة حقوقية كانت ترى في تعديل الدستور مساسا بالحقوق الانسانية . دعوةَ حزب ''الأصالة والمعاصرة'' إلى إدخالِ بعض التعديلات على الوثيقة الدستورية لم تَرُق بعضَ الأطراف السياسية، إذ أكد خالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب "التقدم والاشتراكية" «إن المغرب يمرُ من مرحلة انتقال ديمقراطي صعبة ومعقدة، ومازلنا ضِمن سياقات هذا الانتقال بتعقيداتها، مؤكداً على أن الانتقال الديمقراطي بالمغرب لا يتم بكيفية سلسة » والحال أن الانتقال الديمقراطي هو مرحلة ليست ثابتة بل تحتاج إلى متغيرات نحو مزيد من تثبيت الديمقراطية وإلا ما معنى الحديث عن الانتقال . من هنا يمكن تفهم الأهداف السياسية لتلك الأحزاب التي ترفض التعديل ، لما قد يمس طموحاتها السياسية نحو الدخول إلى الحكومة بالنظر إلى النتائج التي وفرتها الانتخابات الحالية ، فلو كان العكس سيكون لكل مقام حديث !!! علما أننا أصبحنا نلحظ بان التقدم والاشتراكية أصبح ينوب عن أحزاب سياسية في تمرير خطابها ، فيما هناك أحزابا تعتقد بان الدستور لم يسكت عن تلك الثغرات وإنما كان ذلك متعمدا ... لهذا كثير من الأحزاب سارعت إلى حي الليمون بعد أن قرأت الرسالة في تنصيب بنكيران رئيسا لحكومة جديدة . صحيح انه من حق الأصالة والمعاصرة أن يطالب بتعديل دستوري لأن هذا الأمر يعنيه ويمسه ، وكان يمكن للعدالة والتنمية ان تطالب بنفس المطلب لو وجدت في نفس الحالة ، وهذا الأمر ليس مستبعدا ، علما ان العدالة والتنمية قالت باشياء اخطر مما قالته الأصالة والمعاصرة على لسان بنكيران يوم كانت في المعارضة !!! المشكل هو ان كل طرف من الاطراف السياسية المتناحرة داخل الحقل السياسي يريد ان يبلور الوثيقة الدستورية وفق حاجاته السياسية ، لكن الأساس في الوثيقة الدستورية هو البناء الديمقراطي الحقيقي ... فهل للأحزاب السياسية الجرأة والشجاعة للمطالبة بما طالبت به حركة 20 فبراير التي كانت هي صوت الشعب ...

الكابتن ماجد منذ 7 سنوات

ابن كيرا شخصيته ضعيفة جدا

Asmae moussaoyi منذ 7 سنوات

محمد منذ 7 سنوات

عين العقل....الشعب يعتبر الحمامة و الجرار، عملة واحدة....فعلى بنكيران اعتبار الاشرار أعداء 7اكتوبر و حجرة عثرة امام حكومة الشعب.

M.KACEMI منذ 7 سنوات

لم يبق في جعبة العماري إلا التجرئ على ابتزاز الدولة بتخييرها بين تعديل دستوري يسمح له بتشكيل الحكومة، أو كفه عن لعب دور المعارضة لبنكيران بالمناولة. ويبدو أن إلياس لا ينتبه إلى أن قطع غيار الدولة في هذا الباب لا حصر لها

aziz منذ 7 سنوات

سي ابن كيران، هذا الرجل ينبّهك بكلامه الأخير، إذا استطعت أن تشكل الحكومة فتعلن عنها للشعب فافعل ولا تتأخر عن ساعتها إلى الصباح، وخلي عنك المعارضة تخبط في طبلها بالتشكيلة التي تريد، التفت إلى الشعب فقط أنت ومن معك من الغيورين المخلصين وهم كثر والحمد لله: خليفة والوردي والوفا وابن عبد الله وطارق وبناني ومن تعرفهم من الأكفاء الأمناء على مال الشعب منسوب المغاربة في الانتظار قوي جدا، وفي قلبه فرحة كبيرة وكأن لسان حاله يقول: آمالي ستتحقق بعد طول انتظار: سنوات وسنوات، أينتظر أن تُدخل عليه في منزله الخنشا نتاع الطحين؟ لا، طبعا، ينتظر فرصا في الشغل ومقعدا في تعليم قوي مثمر مرغوب في نتائجه، تعاملا في الإدارات سريعا وفعالا وبلا عشوائية ورشوية وزبونية فضيعة، إصلاحات جذرية قوية كهذه سيربح منها المغرب الكثير جدا، أقواها: ستضع بلادنا الرجل الأخرى على سكة التنمية الحقيقية لتنطلق بسرعة بعد 2021م مع مَن من الأحزاب؟ الله يهديكم جميعا، مع أيٍّ كان، فقط نريد الوطنيين المخلصين الأكفاء، نرجو الله أن تتعلم الأحزاب من دروس المغاربة في صناديق الاقتراع، ودروس الملك محمد السادس في احترام الديموقراطية وحبه الصادق للشعب... بقي شق من كلامي لطالما أغفل عنه الصحفيون قبل الناس، وهو أن لا بد للشعب عموم الشعب أن يساعد: بأي شيء وكيف، نعم يساعد بـ: الجد في العمل: الطالب لا يغش، العامل لا يخدع، الحرفي وما أدراك بالمهنيين والحرفيين، إلا من رحم ربك، الابتعاد عن المخدرات والكسل، الابتعاد عن الغش والأنانية واحترام توزيع الأدوار، الحب والتآخي والتفاؤل بدل البغض والتنافر والتشاؤم، احترام الأزواج بعضهما بعضا وتماسك الأسر، احترام الجار... المهم التقدم منظومة كلية، وثقافة واقتناع وسلوك تربوي يفرض نفسه على الفرد والأسرة والمجتمع فرادى وجماعات بارك الله فيكم وإلى لقاء

التالي