صحيفة إيطالية: "شبح البوعزيزي يهز المغرب"!

31 أكتوبر 2016 - 22:19

تناولت الصحف الإيطالية خبر وفاة محسن فكري، بائع الأسماك الذي مات « مطحونا » في شاحنة للنفايات بالحسيمة، والإحتجاجات التي فجرتها هذه الواقعة المأساوية.

ونشرت هذه المنابر صورا للتظاهرات، لكنها تفادت نشر الصورة الصادمة لجثة بائع السمك، وهو في شاحنة النفايات بسبب بشاعتها، رغم إشارتها إلى أن الصورة « غزت » مواقع التواصل الإجتماعي وتبادلها آلاف الأشخاص عبر العالم.
وكتبت جريدة « لاستامبا »، التي تصدر من مدينة تورينو، مقالين بالمناسبة، الأول بعنوان « إحتجاجات واسعة إثر مقتل بائع متجول.ماذا يحدث بالمغرب؟ »، كشف فيه الصحفي « فيليبو فيميا » تفاصيل مقتل بائع السمك « محسن فكري »، وتحدث المنبر عن أن وفاة فكري تسببت في خروج مئات الآلاف من الأشخاص في عدة مدن مغربية في احتجاجات لم يعرف البلد مثلها منذ إندلاع « ثورات الربيع العربي ».
وأشار صاحب المقال إلى أن الحدث أعاد إلى الأدهان حادثة إحراق البوعزيزي لجسده، التي فجرت تونس، وأفرزت ثورات في دول المنطقة، والتي أفلت منها المغرب بسبب إقدام الملك على مجموعة من الإصلاحات.
وتضمنت نفس الجريدة مقالا تحليليا آخر بعنوان « شبح البوعزيزي يهز المغرب »، حاولت فيه الصحفية « فرانشيسكا باتشي » مقارنة واقعتي محمد البوعزيزي ومحسن فكري. وذكرت على أن الأخير لم يكن يرد الإنتحار بل كان يريد إسترجاع السمك « الذي رماه الشرطي المتغطرس في شاحنة النفايات ». ووصفت الإحتجاجات بأنها « صدى متأخر للربيع المجهض سنة 2011 ».
كاتبة المقال قالت إنه يجب « إنتظار الأيام القادمة للتعرف على الطريقة التي سيهدىء بها العاهل المغربي الغضب، هل سيكون بتعديلات وتنازلات، كما حدث من قبل »، لكنها بالمقابل حذرت مما سمّته « مبرهنة البوعزيزي » لأن « حادثة وفاة فكري لها دلالة كبيرة.. ».
وأشارت الكاتبة الإيطالية إلى أن « الأجيال الجديدة بالمغرب تسير بسرعة أكبر من تعديلات الملكية التي تراقب الإقتصاد والمؤسسات الحيوية في البلد »، « دون نسيان التضييق على حرية الصحافة ».
من جانب آخر، كتبت جريدة « إل فاطو كوتيديانو » المقربة من بيبي غريللو، زعيم حزب « حركة الخمس نجوم »، مقالا حول الموضوع تحت عنوان « المغرب.بائع يُطحن داخل شاحنة للنفايات: إحتجاجات ضد الأمن في كل البلد.. ». وتناولت المادة الصحفية الموضوع من زاوية اخرى، وبعد أن أكدت أن هناك روايات غريبة في هذه الحادثة التي لم تتضح بعد كل تفاصيلها، مفادها ان أحد الأمنيين هو من أمر بتشغيل محرك شاحنة النفايات « وطحن السماك » الذي كان يحتج ضد إتلاف سلعته »، وهي رواية غير صحيحة.
وركزت الجريدة على سلمية الإحتجاج، كما نقلت تفاصيل وصور جنازة « محسن فكري » التي حضرها حوالي 40 ألف شخص، وعرجت على تدخل الملك محمد السادس وتكليفه وزير الداخلية بفتح تحقيق حول القضية لتهدئة الوضع.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

mouhssin منذ 7 سنوات

نعم سيدي انا اتفق معك.ولكن لمادا الد وله لم تضرب بيد من حديد على هدهي الشردمه من المسولين العجزا الدين مازالت لديهم عقليه الخمسينات??ان نكون صراحه مع الله ومع انفسنا.المغرب ليس فيه العدل.

بن الزين رشيد منذ 7 سنوات

بارك الله فيك انه الحق

Regraguil منذ 7 سنوات

استيقظوا أيها المغاربة الأحرار لا تتركوا موامرات خارجيته تضحك علينا نحن شعب واعى الحمدلله اتركوا القضاء يشتغل حذاري من الشغب انه ليس في مصلحة البلاد التغيير سيأتي بحول في ما قريب اثكوا العدالة تستغل بعدما تدخل ملكنا كونوا على بال وبالتوفيق إن شاء الله

[email protected] منذ 7 سنوات

بدل الشقاق والنفاق الداخل إليه مفقود و الخارج منه مولود

الحجوي منذ 7 سنوات

فكري ليس كالبوعزيزي نحن شعب واعي نعرف كيف سنتصرف المغرب عنده ملك يحب وطنه ويحب المواطن ولا داعي للصحف الإطالية أن تتكلم عن مشاكل الأخر أو تنتضرماتحب فالمواطن المغربي واع

aziz منذ 7 سنوات

أيها المواطنون جميعا والغاضبون خصوصا، وكلنا غاضبون ورحمة الله عليه فكري وكل المظلومين: رسالة الاحتجاج المشروعة وصلت... وتأثيرها القوي والواعي والسلمي وصل إلى الجهات المعنية... ننتظر التحقيقات وننتظر الجزر العقابي... وننتظر أن تفهم السلطات أن المغرب يتغير بسرعة في درجة الوعي كسرعة درجة فعالية التواصل الاجتماعي، ونرجوا ألا تتكرر مثل هذه الفواجع، ونرجو تطبيق القانون وتفعيل تطبيقه وشمولية تطبيقه وعدله... نعم، أيها الأعزاء ارجعوا إلى بيوتكم فرسالة المضاهرات وصلت وكفت، واعلموا أن الخروج على السيطرة خطر ما بعده خطر، ولن يستطيع أحد أن يعيد الأمور إلى الهدوء، ويا لَحَجم المتربصين بنا شعبا وملكا ومؤسسات... ويا لغيرة الأعداء منا ، الاستقرار الاستقرار فوالله العلي العظيم، حوالي سنتين سألت طالبا أجنبيا من خارج بلدنا الحبيب المغرب مرة أسئلة مقابلة علمية، ثم فاجأني بقوله: أتسمح لي أن أسألك أنا؟ فأجبت أي نعم، وقد كتمت استغرابي، وحافظت على هدوئي، فما كان سؤاله؟: أتشعر ويشعر المغاربة بنعمة الاستقرار؟ فأجبت نعم، فقال: مهما شعرتم بالاستقرار فلن تحسوا بنعمته مثلما يحس به فاقدوه... أنا أب أربعيني جبت بلدانا ونظراتي وزياراتي وتفاعلاتي كلها مغمورة بالمقارنات بين بلدي العزيز وتلك الدول... سوف تتحدث عنا الصحافة المتنوعة عن مسيرات الاحتجاج السلمية المسؤولة المنضبطة الواعية التي توصل الرسالة بقوة ثم تحافظ على: الوطن الغالي المواطنين الغاليين المغاربة الكبار العظماء المسلمين مغاربة عبد الكريم الخطابي الريفي/المغربي وطارق بن زياد السوسي/المغربي وموحا أوحمو الأطلسي/المغربي وعلماء القرويين وسبتة والدلاء وإلغ... وكل المغاربة. إياكم والتفرقة العرقية المقيتة إياكم والركوب السياسي المجاني على الحدث، اتحدنا من أجل التظاهر والتعبير عن الرأي، فلنتحد لنبقَ في منازلنا في مدارسنا في أعمالنا نبني الوطن، طبعا وننتظر نتائج التحقيق أيها المواطنون سمعة البلد وقيمة الوطن والوحدة والبناء والمحافظة على المؤسسات أغلى ما يكون، إن أقلام الكتاب والمتتبعين لم تجف وهي تكتب عن تجربة المغرب في بناء الديموقراطية، فلتكتب الآن انتصار الشعب بقوته وإعلاء صوته لكن إلى حدود إيصال الرسالة مع التماسك والوحدة والإيخاء والوطنية والبناء، ما نشفيوْ فينا الأعداء أبدا أبدا فكثير ممن صلى النوافل بعد الفروض يطلب أن ينفجر بلدنا من الداخل، إيْ وربي الكريم إنهم يتربصون، فأوقفوا الاحتجاجات، وانتبهوا إلى وطنية أب الضحية حين قال: "الوطن أغلى من إبني" رحمك الله يا رجل ، والخزي والعار للجبناء للقتلة للظالمين خونة الوطن وخونة مسؤولياتهم الضمائر الميتة سلام الله عليكم أيها المغاربة الكبار

مغربية وافتخر منذ 7 سنوات

خطير جدا المغرب يواجه خطرا كبيرا فالأحداث المتواثرة في الأشهر القليلة الأخيرة ما هي إلا بداية تنفيذ خطة خارجية فمن يتمعن قليلا ويربط الأحداث ببعضها البعض يتبين جليا تكرار نفس السيناريو الليبي والسوري أليس من الغريب أن تقع كل هاته الأحدث بهذا التوقيت أيام قبل توافد وفود الدول والمستثمرين للإضطلاع عن كثب عن استقرار و فرص الإستثمار بالمغرب وما سيوفره من فرص عمل وازدهار للبلاد أليس غريبا أن يظهر شخصا بزي عسكري يتجول في أمان ويتكلم من الخارج ثم يتم شحن الشعب واخراجه لمظاهرات ليتسنى للمرتزقة التخبي ورفع شعارات والقيام بعمليات تخريب و قتل ومن ثم نسبها للأمن... من قتل الرجل في الحسيمة هو شخص من الشعب قام بعمل إجرامي وسيعاقب مثله مثل مجرم مكناس الذي جعل لحم مواطن كفتة وأكل منه الكثيرين وغيرها من الجرائم كيف ننسبه للدولة. عندما كان القمع بين قوسين ألم نكن نمشي في أمان لاكن استغلنا المجرمون فضغطنا على الدولة حتى أعطوا الحق للمجرم وضاع حقك أتجرؤ على المشي ليلا أو حت نهارا في المدن؟ نعم إنها الحرية يسادة هذه هي الحرية التي طالب بها السوريون والليبيون يوم غرروا بهم وأخرجوهم بدعوى الظلم والقهر اليوم تخرج إلى الشوارع وغدا يدخلون عليك يغتصبون أمك ،أختك، زوجتك وابنتك ثم يذبحونك إن الطيبب العسكري الذي ظهر ما هو إلى أحد المرتزقة ذهب للقيام بصفقات شراء أسلحة ثم يعلن نفسه قائد الثوار حينها سنعرف معنى الظلم حين تهدم بيوتنا فوق رؤوسنا ويقتل أحباؤنا ونشرد في الأرض فنعامل معاملة الحيوان. فلنستفق قبل فوات الأوان... بعد قراءة هذا المنشور أصبحت مسؤول عن مستقبل أهلك ووطنك المرجو النشر على أوسع نطاق أنشره ببروفالك لا نريد بارطاج أوجيمات نريد وطنا آمنا.

حنان منذ 7 سنوات

اللهم جنبنا الفتن.اللهم اجعل بلادنا آمنة مطمئنة..اللهم لا تشمت فينا احدا وابعد عنا شر الحاسدين الحاقدين على هذا البلد...اخواني كونو يدا واحدة ضد الغريب.اللهم الهم اهل الفقيد الصبر واجعل عقاب الجناة بما ترضاه.وادم علينا نعمة الامان.اللهم تبتنا.

alhaaiche منذ 7 سنوات

Al Mekhzen Kaykeleb À la Khzit

التالي