-->

بعد البيض...أسعار الدواجن "تلتهب" في الأسواق المغربية

28 نوفمبر 2016 - 10:27

تشهد أسعار الدواجن خلال هذه الأيام ارتفاعا، بعد نفوق عدد مهم منها، بعدد من الضيعات.

وتبقى أسباب نفوق الدواجن مجهولة لدى عدد من المربين لحد الآن.

محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، قال إن عدد من الضيعات، تشهد يوميا نفوق عدد من الدواجن لأسباب مجهولة.
وأضاف عبود في اتصال مع « اليوم24″، أن المربين راسلوا مكتب السلامة الصحية من أجل إجراء تحاليل على الدواجن لتحديد السبب، مرجحا في ذات الوقت أن يكون نفوق الدجاج بسبب انفلونزا الطيور التي تسربت إلى الجزائر وعدد من الدول الأوربية.
وأكد عبود، أن الانخفاض في درجة الحرارة التي تشهدها المغرب، ليس لها أي اثار على الدواجن، بدعوى عدم تسجيل حوادث مماثلة في نفس الفترة السنوات الماضية.
وأوضح المتحدث أن نسبة نفوق الدواجن في الضيعات حاليا تصل إلى 20 في المائة، لافتا الانتباه إلى أن مجموعة من مربي الدواجن لا يبلغون عن عدد الدواجن المتوفاة خوفا من تشديد المراقبة على ضيعاتهم ومنعهم من بيع الدجاج في الأسواق.
وأشار رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، إلى أن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا بأزيد من5 دراهم في كيلوغرام الواحد للدجاجة، حيث يصل حاليا سعرها لدى المربي 15 درهما.
وحسب ما عيان »اليوم 24″، فإن سعر الدجاج في سوق الجملة يصل إلى 15 درهما للكيلوغرام الواحد، و 17 إلى 18 درهما في المحلات التي تبيع بالتقسيط.

ويأتي ذلك تزامنا مع ارتفاع أسعار البيض في مختلف الأسواق.
وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية أوضح أن “الحالة الصحية لقطيع الدواجن عادية، وأن استهلاك بيضها، ولحومها، وكل المنتجات المشتقة منه، الخاضعة للمراقبة البيطرية لا يشكل أي خطر”.
وأبرز المكتب، في بلاغ له، أنه بعد إعلان المنظمة العالميـة للصحة الحيوانية عن ظهـور بؤرة لمرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة عند الطيور المهاجرة في الجزائر من نوع “أش 7 إن 1″، وكذا بعض الحالات المرضية من نوع “أش 5 إن 8” في بعض الدول الأوربية عند الطيور المهاجرة، اتخذ المكتب على الفور مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف تفادي دخول هذا المرض إلى المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عطوشة الكلعيط منذ 7 سنوات

VA TE FAIRE FOUTRE MMED

مصطفى منذ 7 سنوات

الله يعطيك الصحة اسي محمد تعليق ذكي وفي محله

mmed منذ 7 سنوات

Les producteur n'ont jamais connus de pertes ni même une fois dans leurs vie chaque fois c'est nous consommateur qui pays les pots cassé. Boycotter le poulet blanc allons vers sardines et lbissara.

التالي