-->

بيانات غير دبلوماسية

28 ديسمبر 2016 - 17:00

أنا آخر واحد يدافع عن حميد شباط، وقد انتقدت مجيئه إلى الأمانة العامة لحزب «السي علال»، وقلت آنذاك إنه سيكون جزءا من مشاكل الحزب وليس جزءا من الحل، وانتقدت شعبوية عمدة فاس السابق داخل الحكومة الأولى لبنكيران وخارجها، ونبهت إلى خطورة وصول نقابي إلى قيادة حزب سياسي، لأن بروفايل النقابي مختلف جدا عن بروفايل السياسي. النقابي يضغط، والسياسي يتفاوض.. النقابي يناور، والسياسي يخطط.. النقابي صاحب تكتيك، والسياسي صاحب استراتيجيا.. النقابي يتصرف طوال الوقت مع المشغل بمنطق «اعطيني نعطيك»، وعينه على زبناء النقابة يخاف أن ينفضوا من حوله، والسياسي ينظر إلى الظروف المحيطة بالبلد وعينه على المصلحة الوطنية.

 

لكن، مع هذا، فأنا لا أرى أن «الأمين العام لحزب الاستقلال يساير منطق أعداء الوحدة الترابية للمملكة، الذين يناوئون عودتها المشروعة إلى أسرتها المؤسساتية الإفريقية»، كما جاء، أول أمس، في بلاغ وزارة الخارجية والتعاون، التي أصبحت منصة لتصريف مواقف سياسية داخلية، ولقصف الخصوم. قبل أسابيع هاجم صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بعبارات جارحة لا تخرج من قلم وزير في حق رئيسه، ولا تكتبها وزارة في حق مؤسسة رئاسة الحكومة، وذلك في أعقاب «فلتة» بنكيران حول انتقاد التدخل الروسي في سوريا، والآن يوجه «الفعفاع» مدفعيته الخفيفة نحو الأمين العام لحزب الاستقلال، محاولا وضعه في القفة نفسها مع خصوم الوحدة الترابية!

شباط أخطأ عندما تناول الموضوع الموريتاني في ظرف حساس جدا، وما كان عليه أن يرجع إلى التاريخ ولا إلى الجغرافيا، لأن حاكم نواكشوط مصاب هذه الأيام بحساسية من المغرب، وينتظر أي شيء ليبرر سياسته الجديدة تجاه الأخ الأكبر، خاصة والبلاد أمامها معركة قانونية ودبلوماسية للرجوع إلى البيت الإفريقي، لكن، مَا هكَذَا تورد الإبل يا مزوار.

 

كان يكفي وزارة الخارجية والتعاون أن تكتب بيانا دبلوماسيا كيسا وذكيا تذكر فيه، من يحتاج إلى تذكير، بموقف المغرب الرسمي من الجارة الجنوبية ومن حدودها المعترف بها دوليا، ففي كل الأحوال، شباط ليس وزيرا للخارجية، ولا حتى مشاركا في الحكومة، ولا ناطقا باسم مؤسسات الدولة. فالمتعارف عليه دوليا هو أن السياسة الخارجية تؤخذ من فم رئيس الدولة أو وزير الخارجية أو الناطق باسم الحكومة، وليس من تصريحات زعماء الأحزاب السياسية، مهما كان وزنهم وموقعهم ولونهم.

 

ليس من وظيفة وزارة الخارجية ولا في مرسوم اختصاصات وزيرها مهاجمة الأحزاب السياسية، وتقطير الشمع على قادتها، واتهامهم بأقذع النعوت الدبلوماسية. في كل دول العالم، الآلة الدبلوماسية ليست منصة للقصف، وليست مكانا للبولميك، ولا واجهة لتصريف الصراعات السياسية الداخلية. وزارة الخارجية هي وجه المغرب بكل مكوناته في الخارج، وهي سلاح يجب أن يبقى موجها ضد خصوم البلد ومصالحه الاستراتيجية. رحم الله السادات الذي كان يقول في مدح صمت وتحفظ الدبلوماسية: الدبلوماسي هو الذي يصمت بعدة لغات».

 

ما هو عمق هذا الحادث وحوادث أخرى ستنفجر في الساحة السياسية الوطنية؟ السبب، في ما أظن، هو حالة الفراغ السياسي الناتجة عن غياب الحكومة لمدة ثلاثة أشهر. السبب هو تعفن الجو السياسي في البلد نتيجة البلوكاج الحاصل اليوم، والذي يمنع ميلاد الحكومة، ويفتح الطريق لصراعات الأحزاب في ما بينها.

 

شباط، ولكي يحمي نفسه، أصبح يتخذ من الميكرفونات مسدسا لإطلاق النار على من يعتبرهم خصومه، أو بالأحرى أعداءه الذين يريدون طرده من جنة الحكومة، وإهانته لأنه لم ينضبط لمخطط سابق كان يريد أصحابه عزل بنكيران، أما أخنوش، الذي كان عاجزا عن تبرير اعتراضه على دخول الاستقلال إلى الحكومة، فقد وجد في بلاغ الخارجية، الذي وقعه زميله في الحزب، «سفنجة سخونة»، فلتقف الأمر، وحاول أن يبرر بأثر رجعي اعتراضه على دخول شباط إلى الحكومة قبل ثلاثة أشهر.

 

الملفات السياسية، مثل الجروح، عندما لا تعالج في الوقت المناسب تتقيح، وكل ما نراه الآن، من سجال وبولميك وبيانات حربية وردود فعل غير محسوبة.. كل هذا نتيجة الجرح المفتوح منذ ثلاثة أشهر بفعل البلوكاج السياسي الذي يقف أمام إخراج الحكومة إلى حيز الوجود في مرحلة دقيقة وحساسة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

محمد منذ 7 سنوات

رغم أني لا اتفق مع شباط في كل أموره في تسيير الحزبولا كيف أتى الى الخزب وأنا على يقين انها خطة نهجها لوبي الحزب ليضعوا شباط كاسفنجة تمتص كل شوائب الحزب وهو مستعد لذلك وعلى علم بذلك أيضا ،الا انه بتصريحه الاخير قرب بين المغرب وموريتانيا ،وأنا كذلك متأكد أن موريتانيا تشكره في سرها على أنه اخرجها من مأزق كبير حيث بتصريحه جعل موريتانيا تختار أن تخرج من عنق الزجاجة لكي تحدد موقفها من ما يخدث الان منصراع بين المغرب والجزاير باسم البوليساريو ،كما ان شباط اختارت به الدولة المغربية خطة كروية ينهجها الفريق الذي يجد انه مرغم على الهجوم كرسيلة للدفاع

عبد الجليل العلمي منذ 7 سنوات

في مرحلة تصريف الأعمال كما هو متعارف عليها عندما تحترم الأطر السياسية ولنا الإسوة بالجارة الشمالية يعرف كل وزير حدوده ويلزمها لأنه يعلم بأنه سيغادر القطار إن عاجلا أو آجلاوالأفضل أن يترك مكانه نظيفا. لكن في الحالة المغربية مع الأسف يلاحظ أن السيد وزير الخارجية وكأنه يحاول إستدراك سلسلة الإخفاقات التي شابت فترة إدارته في زمن الوقت المستقطع وياليته إلتزم الصمت أو إشتغل بمتابعة ملف COP22 بدلا من بيانات وزارته التي تنم عن إنعدام رؤية وبصيرة في وقت يستعد فيه المغرب للدخول في نزالات على الساحة الإفريقية وغيرها. فهل يعتقد السيد الوزير أنه بمواقفه حيال تصريحات رئيس الحكومة المكلف أو تلك الصادرة عن المسؤول الأول لحزب وطني ، سيحظى باحترام المغاربة أولا والملاحظين الدوليين ثانيا ؟السيد وزير الوقت المستقطع يلحق أكبر الضرر بصورة بلد يسعى إلى إقناع الرأي العام في الداخل والخارج بأنه دولة مؤسسات معني بوحدة الصف وحرية الإختلاف في الرأي وعدم مصادرة الحق في التعبير.

Amin منذ 7 سنوات

ألاعيب المخزن وممثله الرسمي التجمع الوطني للأحرار من خلال مزوار واخنوش فضحت وبات جليا أن المخزن يسعى إلى فك تحالف العدالة والتنمية والإستقلال عن طريق إخراج تصريحات امينه العام عن سياقها وإستغلالها سياسيا وعن طريق تلميع صورة التجمع الوطني الأحرار السوداء ولكن المخزن نسي أن درجة الوعي عند المغاربة أصبحت كبيرة وناضجة. المخزن من خلال خرجاته الأخيرة عبر مزوار أو عبر اخنوش أبان أنه أصبح مهزوزا وعاجزا عن التخطيط في السر وفي الحقيقة أصبحت كل ألاعيبه مكشوفة منذ وصول العدالة والتنمية إلى رئاسة الحكومة. بن كيران بتجربته السياسية أذكى من أن تنطلي عليه حيلة المخزن ويعلم أنه يقوم بتحالف مع حزب وليس تحالف مع شخص أو أشخاص، بن كيران يعلم أن تخليه عن حزب الإستقلال والتحالف مع المخزن هو بمثابة مغامرة محفوفة المخاطر وسيمضي عمر حكومته في ترضية الخواطر عوض إصلاح ما يمكن إصلاحه.

قارئ منذ 7 سنوات

أعتقد ان لولد عبد العزيز حساباته، وهو سائر فيها، بتصريحات شباط أو بدونها. مشكلة المغرب أنه مجاني مع جيرانه، لهذا يبتزونه دون خوف

shmk td hglyvf منذ 7 سنوات

شباط قدم هدية (غير ثمينة) لخصوم وحدتنا الترابية فهو امين عام لحزب تاريخي شارك في اغلب الحكومات مند الاستقلال و قد أحي أدبيات الحزب حول حدود المغرب ومن حق موريتانيا الانزعاج .

عبد المنعم منذ 7 سنوات

زيارة بنكيران الي موريتانيا كانت غير ناجحة المسالة الاولى منع وزير منتدب لدي الخارجية رافق بن كيران من الدخول الي القصر الرئاسي المسالة الثانية مكان كلمة سيد رئيس الحكومة كانت فزوبية المسالة الثالثة عند مغادرته تراب الاراضي الموريتانية لم يويعه مسؤل في الحكومة. اتسال اين النجاح يصحافة الكذب

عبد السلام اليحياوي منذ 7 سنوات

بنكيران رجل وطني وسياسي محنك وما يدبر اليوم ضد شباط ماهو الا انتقام لعدم انخراطه في الانقلاب على نتائج الانتخابات. أما الكفاءة التي تتحدث عنها فقد حكمناالتكنوقراط سنوات طويلة لم يفلحوا في إصلاح البلاد والعباد بل بالعكس أفسدوا كل شيء ولولا مشاريع صاحب الجلالة نصره الله لكنا في وضع آخر.ا

A منذ 7 سنوات

نعم سيدي المواطن المغربي مزوار واخنوش والعماري هم حاصلون على ماستر في القانون بل الدكتوراه وهم ليس لهم حماقات تابع خطاب ابن كيران في منتدة الجزيرة أو دافوس أو أمام لجنة من الخليجيين أو نجاحه في رأب الصدع بين المغرب وموريطانيا اليوم وأمام المنتظم الدولي الغربي وتابعه لا عقدة ولا ضغينة ولا حقد سياسي بعين وازنة وموضوعية وأجبني عندئذ ووالله ما أنا منخرط في أي حزب ولكن لا أحب الغوغائية والتدليس والغفلة والمغالطات طالعالي في راسي وراقبت أصحابها وفهمت أضرارها أيام الجامعة

mourade منذ 7 سنوات

alors soyons honnete chabat a commis une grave erreur en creant une polymie gratuite offrant une belle occasion aux ennemis du maroc qui cherchent par tous les moyens a nuire les relations avec la mouritanie la meme erreur a ete commis par benkirane par sa declatation stupide contre la russie.. chabat et benkirane ne sont pas a la hauteur point final

مواطن مغربي منذ 7 سنوات

ها تصريحات شباط فين تا توصل http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/350808.html اعداء المغرب استغلوا الفرصة لضرب المغرب تحت الحزام بالامس القريب نفس الكارثة تكررت مع تصريحات بنكيران بخصوص روسيا و اليوم تتكرر حماقة شباط مع موريتانيا و هذا يؤكد بالملموس ان زعماء الاحزاب المغربية ليسوا في المستوى لتحمل مسؤولية تسيير الدولة في اعتقادي لا بد من اشتراط توفر على الاقل مستوى ماستر قانون عام على كل مرشح لقيادة حزب و هذا الشرط لا بد من اضافته في قانون الاحزاب.. شباط و بنكيران اثبتا انهما ليسوا رجال دولة و ليسوا في مستوى المسؤولية. وصولهم الى قيادة الحزب دليل على تدني العمل الحزبي بالمغرب و دليل على استقالة و انسحاب النخبة المثقفة من الساحة السياسية ليحل محلها المهرجون و البهلوانيون

Moha منذ 7 سنوات

المخزن و جوقته ر يلعبون لعب الصبيان بمكانة البلد...البلوكاج تمرير مواقف عبر بلاغات ، الكل يعرف مصدرها، لعبة جبناء و أنذال حتى....المغرب ليس ملك لسلة، و المغاربة ليسوا قطيعا في زريبة اَي شخص....باراكا علينا من هته المهازل، و الا كان تشتيت الزريبة هو النتيجة.....انهم يلعبون بمصير الوطن، و هم الخطر الحقيقي و ليس شباط

bouhali منذ 7 سنوات

On nous cassé les oreilles en nous répétant que les technocrates sont de loin meilleurs que les politiciens dans la conduite des ministères ; et pourtant , nous avons eu l’occasion de vérifier de plus près cette affirmation, rien qu’en regardant la situation de ministère de l’enseignement dirigé par le technocrate M. Belmokhtar et le ministère des cultes dirigé par M. Toufik qui a pulvérisé le record des suspensions des immas ? Quant à M. AL FAAFAA, on constate que les dossiers du Sahara, les relations avec la Mauritanie, les USA, l’Egypte, les pays scandinaves n’ont jamais était aussi mal gérés que depuis qu’ils lui étaient confiés. On nous a appris qu’en politique, lorsque le politicien vous dit OUI pour une demande, cela veut dire qu’il VA VOIR, et lorsqu’ il vous dit qu’il VA VOIR , cela veut dire NON . A part les insultes et les blâmes qui ornent le dictionnaire du FAAFAA, il n’ y a Malheureusement que le vide.

التالي