قيادي في "البيجيدي": لم نتخذ بعد قرارا نهائيا بترشيح العثماني

14 يناير 2017 - 10:20

كشف مصدر مطلع من حزب العدالة والتنمية، لموقع « اليوم 24″، أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة المعين، لم يحسم بعد في ترشيح سعد الدين العثماني، عضو الأمانة العامة ووزير الخارجية السابق، لرئاسة مجلس النواب، الذي سينتخب رئيسه يوم الإثنين المقبل قبل الحسم في الأغلبية البرلمانية.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن ترشيح العثماني يظل وارداً، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.

وكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عرض على رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، ترشيح أحد نوابه لرئاسة مجلس النواب، إلا أن أخنوش رفض العرض، الشيء الذي فهم منه إصراره على دعم الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي.

وانتهى الاجتماع الذي عقده بنكيران مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية، أمس الجمعة، بالاتفاق على ترأس عبد الواحد الراضي، القيادي الاتحادي، بصفته أقدم برلماني داخل مجلس النواب، جلسة انتخاب الرئيس يوم الاثنين القادم على الساعة الرابعة مساء.

ولم يتم التوافق على ترشيح رئيس معين، بل تم ترك الأمر مفتوحاً للأحزاب من أجل التباري على المنصب.

ومن المرتقب أن يصادق مجلس النواب على القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، من عودة المغرب لشغل كرسيه بهذه المنظمة قريباً، بعد مصادقة المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس على القانون.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الراصد منذ 7 سنوات

العثماني رجل متزن وله خبرة في تقلد المناصب العليا لم لا رئيس مجلس النواب وقد تقدم سابقا لمنافسة عبد الواحد الراضي المدعوم من قبل السلطة ورغم ذلك أعيد التصويت مرتين وفاز الراضي في الجولة الثانية وحصل العثماني على أصوات من أحزاب أخرى ولم يطبخ ولم يناور ولم يداهن لا السلطة ولا الأحزاب التي صوتت له وتفاجا المراقبون والسلطة وضاخ عبد الواحد الراضي كالفروج مقطوع الرأس كما علق أحد النواب آنذاك.

عزيز الدحماني منذ 7 سنوات

نعم الرجال أظن أن السيد العثماني أحسن خليفة لبنكران أرى أنه يستحق أكثر من ذلك لما لا وزارة الخارجية كل المغاربة يعرفونه جد المعرفة بذلك قد يكون خليفة بنكران في الإنتخابات القادمة يستحق في نضري وزارة حساسة و قوية فهو ورقة رابحة للحزب و المغاربة JOKER

التالي