-->

هذا ما قرره المجلس الوطني للمصباح بعد 11 ساعة من النقاش

18 مارس 2017 - 21:51

انتهت قبل قليل اشغال المجلس الوطني للاستثنائي لحزب العدالة والتنمية، الذي كان مطالبا بالرد على قرار الملك بإبعاد بنكيران من رئاسة الحكومة وتعيين سعد الدين العثماني مكانه.

وخلص المجلس إلى تثمين قرار تعيين الملك محمد السادس لسعد الدين العثماني، رئيسا للحكومة مكلفا بالبحث عن أغلبية.

واتفق أعضاء المجلس الوطني بما يشبه الإجماع على تفويض الأمانة العامة فيما يخص تركيبة الأغلبية المقبلة ومنهجية التفاوض مع الاحزاب.

لكن جل المداخلات التي عرفها الإجتماع الذي استغرق 11 ساعة ذهبت في اتجاه رفض دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، لأن  دخول حزب لشكر للحكومة،  معناه تحميل بنكيران مسوولية البلوكاج الذي أخر خروج الحكومة لمدة خمسة اشهر.

هذا،  في حين أجمع مناضلوا المصباح على تحية شجاعة وصمود ونضالية بنكيران الذي رفض الخضوع للاهانة وتشكيل الحكومة كيفما اتفق وتشبث بنتائج الاقتراع ومقتضيات الدستور والمنهجية الديمقراطية.

وكان بنكيران اخر من تحدث في المجلس الوطني، معبرا عن فرحته بخروج الحزب موحدا وقويا من هذا الاختبار، ووعد بمساعدة العثماني للنجاح في مهمته.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

لطفي منذ 7 سنوات

ياخي هداك وجهك ولا كفاك انت باين حالف عليهم ولا كاتبينلك داك جوج جمل ااش تفهم فالسياسة باينا عليك مقاريش وما فاهم والو الله يهديك كولي اش دارو دوك اللي تتدافع عليهم .؟

علال القادوس منذ 7 سنوات

ههههه عندكم غير دخلو لبام

مغربي ابي منذ 7 سنوات

بالفعل كل ما قيل عن بنكيران كان صحيحا لو انه كان سياسيا مراوغا ذكيا يعرف كيف يمزج بين ارادة الشعب الذي تلمس من انتخاب حزبه خيرا، وبين ارادة المخزن الذي اراده خادما. لكن للاسف الشديد وبكل تجرد عن اي تعاطف او ايديولوجية بنكيران قدم مصالح المخزن على مصالح الشعب، فكل الاجراءات التي قام بها كانت ضد الشعب ضد الطبقة التي منحت اصواتها له ضد الطبقة المتوسطة الشيء الذي اثر سلبا على الطبقة الفقيرة التي راهن عليها بنكيران. اما رادة الشعب التي نتبجح بها فجميع الاصوات المعبر عنها لم تتجاوز 7 بالمائة من مجموع الاصوات المسجلة في اللوائح الانتخابية . ايها الاخوة ان تصريحات بنكيران وبكائه المتكرر يحمل بين طياته امورا خطيرة جدا, فإن كان هذا الرجل يمارس السياسة بالبكاء وبالتصريحات المموهة فذاك امر عادي كان الغرض منها استمالة القلوب والتأثير عليها، لكن اذا كان الامر غير ذلك فإن التاريخ سيجيب بفضاعة على ما يخبئه بنكيران من وراء ذلك كله. تبديل رجل بأخر داخل الحزب - ان كان هذا الحزب يمارس عمله بشكل مؤسساتي وليس موسمي- فلن يغير هذا التغير اي شيء يذكر على توجهات الحزب ومقوماته . فلا داعي من القراءات السوفسطائية لهذا. ان مصلحة الشعب والوطن والظرفية الخطيرة التي يمر منها المغرب تقتضي حتى التحالف مع الليكود ان كان ذلك سيجدي نفعا للوطن والشعب . اما ان كان الغرض من رفض هذا لاانه فقط نريد رفضه فذلك ينم عن ضعف في النضج السياسي بل صبيانية داخل اللعبة السياسية. واشاطر الرأي القول القائل لا بد من تدارك الثغرات التي تشوب دستور 2011 لانه بدا لي ان جميع الاحزاب المغربية ما زلت في مرحلة المراهقة لم تصل بعد الى سن الاربعين

يوسف منذ 7 سنوات

جمعتهم لا إله إلا الله لذلك منعو الحجاب وطبلو لموازين يبدو أنكم صم بكم عمي فأنتم لا تبصرون

عادل منذ 7 سنوات

القصر الملكي يتدخل لاختيار الأفضل للمرحلة القادمة، ولم يترك للمجلس الوطني المجال للخطأ. فالظرفية لا تسمح بارتكاب أخطاء.

Assou منذ 7 سنوات

القياديون الوطنيون المناضلون الأفداد الأشاكس هم أمثال عبد الله ابراهيم اليوسفي علي يعة ايت يدر ايام سنوات الرصاص مع احترامي للأخ بنكيران

حميد عبد الصادق منذ 7 سنوات

نعم بنكيران رجل وطني صادق .لكن كان عليه ان يكون اكثر دكاء وبالتالي يترفع عن المزايدات والنقاشات الفارغة .المهم الان على السيد العثماني ان يفعل ديبلوماسيته ومرونته للخروج من هذا البلوكاج الذي لن يكون في مصلحة احد.

البوشتاوي منذ 7 سنوات

نحن في زمن اللاوعي نحن في زمن العبودية نحن في زمن يقدس فيه البشر أكثر من الخالق.. نحن في زمن الغباء.. نحن في زمان يساق فيه العباد كما تساق النعاج.. لم أعد أفهم ماهية المصالح التي يستفيد بها هؤلاء الأتباع.. أما عن مستوى المصلحة العامة فالمغرب في زمانه رجع سنوات الى الوراء..

Saoualah. B منذ 7 سنوات

بداية أتمنى كل التوفيق لهذا الرجل كشخص إما عن انعقاد المجلس الوطني فيمكن القول بأن الهدف منه كان هو التشبث بأبعاد الاتحاد الاشتراك لي عن الحكومة بعد أن تم سحب البساط من تحت أرجل الحزب وبادر الملك محمد السادس إلى تعيين سعد الدين رئيسا للحكومة وكما يلاحظ إلغاء الخط الأحمر مع البام كما يوحي بإمكانية التحالف معه سيما وأن التحالفات في المغرب لا تحكمها لا المنطلقات ولا المبادئ ولا الاديولوجبات ولا شيء غير ذلك سوى المصالح وإلا ماذا يعني استبعاد الاتحاد والتحالف مع التقدم والاشتراكية وهما ينتميان ارحم الكتلة الديموقراطية .... مجرد رأي

naruto منذ 7 سنوات

راس بن كنيران براس الاتحاد الاشتراكي هذه هي قوانين اللعبة

موراد منذ 7 سنوات

بنكيران الحgار. لم يقدر على الكبار فافقر الصغار.

بنعزوز عبداللطيف منذ 7 سنوات

السيد بنكيران أخطأ عندما أقسم أمام شبيبته" أنه إذا وجدوا الإتحاد الإشتراكي ضمن حكومته فلن يبقى إسمه بنكيران " ، ونسي أنه مكلف " بإقتراح " فقط التشكيلة الحكومية على الملك الذي تبقى له الصلاحية حسب دستور المملكة بتعيينها ، حسب ما تقتضيه " المصلحة العليا للبلاد " وليس حسب المزاج المتقلب للسيد بنكيران ، حيث لاحظنا كيف أن من كانا يصنفهما بالشيطانين " شباط ومزوار " أصبحا ملكين عنده ، ولهذه الأسباب وحتى لا يفقد السيد بنكيران إسمه ويضطر لصيام ثلاثة أيام ، ثم إقالته من طرف صاحب الجلالة وعوضه بإطار مثقف نتمنى أن يرقى بالنقاش السياسي ويبتعد على النقاش " الزنقوي " الذي كان يتميز به السيد بنكيران .

ابن الأصول منذ 7 سنوات

si tu n'est pas marocain, je te pardonne; mais si tu l'es je te dis que tu ne comprends pas l'arabe c'est une honte. De ce fait c'est ridicule de dire que tu comprendras le politique et le jugement du peuple marocain.

Diss منذ 7 سنوات

Tous pareils

عبد العزيز منذ 7 سنوات

الحل الأمثل هو تعديل الدستور لسد تغيرات دستور 2011

ابو انس منذ 7 سنوات

هو حال الدنيا..استدارت لك ففعلت ما فعلت ونلت من الاخربن مانلت.منعت الوظيفة الا عن ابنتك وجءتةبالتعاقد ورسمت زيادة الساعة وزيادات اخرى .الان وقد دقت ساعة رحيلك يبقى ضميرك هو من سيحاسبك.اما ربك فلا يغغل عن احد.

عبد الخالق منذ 7 سنوات

غير تأذب وتكلم راه هذاك الكلام قاله كثير قبل الانتخابات ومع ذلك فاز بن كيران ان تتفق معه أو لا المهم انه بقي وفيا لكلمته مدافعا عن مؤسسة رئيس الحكومة والدستور

مول البراد منذ 7 سنوات

لا تتكلم باسم الشعب ؛ تكلم عن قناعاتك الشخصية لأن الانتخابات قالت عكس كلامك

Aadnane منذ 7 سنوات

تتكلم كمن يريد حجب الشمس بكف يده وهو في الحقيقة يحجب عينه عن الشمس التي إضاءة العالم بن كيران دخل التاريخ بأحسن زعيم شعبي في الوطن العربي ككل .

salah منذ 7 سنوات

Et alors il y a des milliers de benkiranes derrières lui.

احمد منذ 7 سنوات

حشومة عليك ان تتهم الناس وتشتمهم. من تكون انت الذي تنصب نفسك لتقبم اخلاق الناس .اما تجارة الدين فيا ليتك تفقهها. قال تعالى في كثير من الايات ان هناك تجارة مع الله. ارجع الى كتاب الله لتفهم وتعلم. اما اختلافك مع حزب العدالة والتنمية فهذا شانك . المهم هو المنطق في الكلام والعدل غي الاحكام. والسلام.

محمد منذ 7 سنوات

وا عطا الله الصكوعا و المداويخ الخرفان هنا على الجهد، ما عرفتش واش كاملين المريدين مستافدين من الشيخ و صقور القنديل أولا فعلا مستلبين عقليا و وجدانيا، فرغم ما وقع و يقع أمام أعينهم فهم يطبلون و يهللون ل الرويبضة تجار الدين... وا فيقو راه الدين ديننا جميعا أنزله الله رحمة للعالمين أي للناس كافة و ليس لتجار الدين المتأسلمبن الحق في التحدث باسم الله تعالى في أمور عبادته و تقواه، و عليهم أن يحكموا بالعدل و المساواة وفقا للقوانين ماداموا قد اختاروا العمل السياسي، فلماذا يستغلون الدين من أجل الحكم و التحكم ببساطة لكي لا يجادلهم أحد و يعترض أفعالهم باعتبارهم "رجالات الله في أرضه".

محمد منذ 7 سنوات

وا بزاف عليك الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية لا انت ولا حزب اللامبة ديالك، فحزب عمر بن جلون و بوعبيد و المهدي بن بركة حزب تاريخي عريق، حزب جماهيري تقدمي اشتراكي و ديموقراطي بمرجعيته و ممارساته رغم ما وقع و يقع من ظهور بعض الانتهازيين الذين اغرتهم السلطة بفعل اختراق المخزن له، لكنه يبقى حزب تاريخي أعطى للوطن الكثير و رجالاته مناضلين قدموا تضحيات؛ بينما حزب الباجدة حزب رجعي ممخزن مدجن مفبرك خرج من رحم حزب رجعي مخزني و غالبية قادته انتهازيين وصوليين تجار دين منافقين أعداء الجماهير الشعبية )أعداء الله و البلاد و العباد( يخدمون مصالحهم الذاتية الضيقة و يتشبثون بسلطة المال و الحكم ليتسيدوا على المستضعفين من عامة الناس و يأكلون أموال الناس بالباطل، بينما خطاباتهم تعبر عن نفاق و سكيزوفرينية مفادها أنهم ورعون متقون

كريم منذ 7 سنوات

الناس مقاتلين باش يديرو شوية ديال الديمقراطية ف هاد البلاد و نتا همك غير فجيبك و كرشك...باااز..علاش الواحد كاع يمحن راسو بشي نضال و فريع الراس على ود الشعوب الخبزية بحال هادي...سير رجع تعيش فايام البصري و الديمقراطية احسن ليك..

Mounaim منذ 7 سنوات

Et ta vie sera meilleure. .yak ?? Tazzzz...

محمد منذ 7 سنوات

أتاي بالنعناع خاصك البطبوط، بن كيكي لا يحبه الشعب المغربي بل يكرهه أشد الكره و المقت، فلا داعي للقيام بذر الرماد في العيون و إن كنت من المداويخ الخرفان المريدين التابعين فذلك شأنك و لكن لا تحاول أن تستغفل عقول الآخرين فلن تفلح في تلميع و تزيين صورة تجار الدين المنافقين مصاصي دماء الفقراء، فهم عبيد و خدم في دار المخزن، و الدليل ما أجمع عليه صقور القنديل مطبلين لما صدر من ملك البلاد الآمر و الناهي؛ إنتهى الكلام أيها الاخوانليبراليين

abdr منذ 7 سنوات

7% des voix des marocains est suffisante pour que le pjd soit meilleur . Si la majorite vote il sera capable le gvrnement tt seul je suis sur

abdr منذ 7 سنوات

7% des voix des marocains est suffisante pour que le pjd soit meilleur . Si la majorite vote il sera capable le gvrnement tt seul je suis sur

Amazighi moslim منذ 7 سنوات

Akkihdou rabi

طلب رغب منذ 7 سنوات

انا مزوك اخاي بن كيران لما تخلي عليك داك العثماني ترانكيل غي لا تعونوش رآك خويا قهرتنا بالزيادات ودولتي علينا ٥ سنوات عجاف

عبد الغني منذ 7 سنوات

بالتوفيق لكل من يحب هذا الوطن ويعمل من اجل مصلحته

Abdou منذ 7 سنوات

Eh le garsdgars désolé de te dire que tu ne comprend rien ni en politique ni religion

حسن المكناسي منذ 7 سنوات

افهموا واشرحوا واوضحوا الاسباب

ديمقراطي منذ 7 سنوات

ياسلام عليك وعليا يابنكيران

Amazigh athée منذ 7 سنوات

Je ne comprends pas quelques commentaires. Savez-vous que nos talibans n'ont eu que 7% des voix des marocains adultes? Ils ne représentent qu'une très petite partie du peuple. Les salafistes du PJD ont et Benkirane ont interdit à Monsieur Othmani d'utiliser ses mains pour nager tout en lui promettant leur aide. Comment peut-il former un gouvernement si Lachgar n'a pas droit d'y participer et Ilias ne veut rien savoir du PJD, une hypocrisie salafiste

نوالدين منذ 7 سنوات

لكن كيف يستسيغ مغربي حر ما وقع لبن كيران رئيس الحكومة المغربية كيف للملك الا يستقبل تاني رجل في الدولة ومنتخب من لدن الشعب وفرض فرضا من الناخبين جل المتتبعين يتفقون بانها كانت إهانة لرجل عضيم لم يقصر لا في ولائه ولا في عمله الحدث سيدخل التاريخ و سيدرس للاجيال القدمة

مغربي حر منذ 7 سنوات

حزب العدالة و التنمية سكن قلوب المغاربة و أنتشر في كل مكان يوجد فيه المغاربة بل كل العالم يعرفه الان ...فات الاوان من أجل تدميره ، عندكم إختيار واحد و هو الإصلاح و الديمقراطية ، غير ذلك فستجدون كل من يحب العدالة و التنمية في الشارع و سينضاف إليهم أنصار العدل و الاحسان و كل الإسلاميين المعتدلين منهم و المتطرفين ، أضف اليهم العاطلين المثقفين و المجرمين و كل من له حساب مع الدولة ... لا تلعبوا بالنار فوالله انها ستحرقكم ...مخابراتكم لا تعلم ما يدور في عقول الملايين من الشباب الذين فقدوا الأمل في الإصلاح خصوصا بعد هذه المهزلة الكبيرة التي تتبعنا أطوارها من الاول و لا نعرف كيف ستكون نهايتها ، و نتمنى أن لا تكون كنهاية الاتحاد الاشتراكي و الكل يتذكر ماذا فعل به النظام

متتبع.الناظور منذ 7 سنوات

استقلالي ،في عطلة .تبارك الله في خطوات كل الغيورين على هدا الوطن.النزهاء قلاءل ،خاصة رؤساء الاحزاباجزم أنهم كلهم انتهازيون. ..الا هذا الرجل فهو من طينة أخرى اه ما له وعليه ما عليه ،ولكنه يبقى شريف ويداه نقية ،قلما نجد أمثاله في السياسة

Jamal منذ 7 سنوات

رد مزلزل لكل من راهن على تقسيم الحزب وحدوث انشقاقات ووفيه رسالة واضحة للمخزن كذلك .ارادوا ان ينفردوا باحدهم لكن فوجؤوا بالاتحاد قوة .افينك لشكر بهدلت الحزب .وما اتصال الملك ببنكيران وارسال سلامه لاعضاء الحزب واقراره بانه حزب وطني وذو اهمية دلالة واضحة للدكاكين الاخرى انهم لايمثلون القاعدة الشعبية .طريقة اعفاء بنكيران مهينة ويظهر ان الملك غاضب منه لكن ان يتصل به ويسمي الحزب وطنيا اظن ان تقريرا غير صحيح رفع له .نامل الخير لوطننا الغالي ولملكنا الذي يمثل المغاربة قاطبة .لا انس مقولة بنكيران الخوف على الملك من يقبلون ايديه

عدلي منذ 7 سنوات

قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

مواطن يحب الكرامة منذ 7 سنوات

برافو الباجدة برفظكم دخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة بزعامة المحنك و هاذا اقل ما يمكن اتخاذه كموقف لرد الاعتبار للمناظل بنكيران الذي صمد صمود الشجعان

M.HARCHICH منذ 7 سنوات

اريد أن أضيف قليل من الشيبة إلى أتاي لأقول للسيد بنكيران أن لا ينسى أبدا أن هذا الشعب الذي يحبه هو من دفع الملك إلى تكليفه بتشكيل الحكومة وأن هذاالشعب يعرف جيدا أن البلوكاج كان مخططا له قبل 7 أكتوبر.

جمال منذ 7 سنوات

هؤلاء لم تجمعهم المصالح المادية حتى يسهل التفريق بينهم جمعتهم كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله لذا شكلوا حصنا منيعا ضد كل من تسول له نفسه التفريق بينهم وأكبر دليل على ذلك هو ابعاد العثماني مت الخارجية ورغم ذلك ضل يعمل بكل بساطة في حزبه ويناضل ولم يغير لونه الحزبي من أجل منصب أو جاه رغم أن أعداء الحزب كانوا يتمنون ذلك ونفس الشيء مع بنكيران اليوم وفقكم الله وشد أزركم ببعضكم البعض

moul l7out منذ 7 سنوات

by by bnkran, prochainement alothmani sera limogé aussi et ulterieurement tous le parti pjd sera en mode anterieur

ولد سلا منذ 7 سنوات

مؤتمر لا قرار و لا صوت له...

كريم منذ 7 سنوات

الرجال والمواقف تصنع بعضها البعض, لو لا المواقف لم يعرف الرجال الصادقين ولولا الرجال لما كانت المواقف التي يقف عندها الاجيال الذين من بعدهم

ابو إلياس منذ 7 سنوات

فعلا حزب كبير و قوي...في كل محطة يعطي الدروس و العبر...تحية لكم جميعأ...و تضامني معكم رغم اختلاف ايديولجيتي مع أيديولوجية البيجيدي.

أتاي بالنعناع منذ 7 سنوات

بن كيران رجل في زمن قل فيه الرجال،بن كيران لا يحتاج الى اوسمة ولا الى من يطيب خاطره،يكفيه شرفا أن الشعب المغربي يحبه ويدعو له بالتوفيق.

التالي