لقجع في مواجهة طلبة معهد الحسن 2 بأيت ملول - فيديو

07 مايو 2017 - 00:00

يعرف معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة احتقاناً، أسفر عن اعتصام مفتوح للطلبة وانقطاع عن الدراسة بلغ يومه الخامس والعشرين

وفي تصريحات استقتها « اليوم 24″، من داخل المؤسسة التابعة لوزارة الفلاحة، تحدث في البداية مدير المعهد فريد القجع عن الاعتصام واعتبر خروج الطلبة في الساعات الأولى من يوم 12 أبريل لساحة المؤسسة  بأسرتهم  قرارا مفاجئاً. وأضاف، أنه انتظر في مكتبه حتى حدود الساعة الحادية عشرة من نفس اليوم، ليتوصل بمراسلة من طرف جمعية الطلبة تخبر الادارة الدخول في  اعتصام مفتوح، وسجل المدير غياب ملف مطلبي، وهو الأمر الذي جعل امكانية التواصل وفتح حوار معهم أمراً مستحيلاً.

وتابع  القجع في حديثته لـ »اليوم 24″، قائلاً « انتظرنا حتى حدود 20 ابريل حين تدخلت السلطات المحلية، وعقدنا اجتماعاً موسعاً، وللأسف لم يكتب له النجاح، نظراً للكلام العنيف الذي تلفظ به ممثل الطلبة في وجهي ». حسب روايته.

وفي سؤال لـ »اليوم 24 « ،عن مدى قانونية قراره القاضي باغلاق المرافق الصحية وإجبار الطلبة على تسليم مفاتيح شققهم، واغلاق الماء والكهرباء في وجههم كان لقجع، أن « عدداً منهم لم يفهم ماوقع بالضبط. ليس هناك اغلاق، بل قمنا باجراء احترازي لحماية الطلبة والطالبات، والادراة مسؤولة عن سلامتهم، وأظن أن ما اتخدته من  قرارات حينها كانت في صالحهم وأتحمل فيها كامل مسؤوليتي ».

[youtube id= »ZTAuOGFce6k »]

من جهته تحدث عبد الحي الحنتيتي عن جمعية طلبة المعهد إلى ميكروفون « اليوم 24″، ووصف ما يقع بالمعهد بـ »الاستثناء. وضرباً خارقاً لحقوق الانسان ». وتابع أن « الأسباب التي دفعت بالطلبة إلى الانتفاضة في وجه المدير، كان أولها حرمانهم من وسائل العمل وإقصاؤهم من حضور أنشطة وطنية ذات اشعاع دولي مثل المعرض الفلاحي بمكناس وملتقى كوب 22 بمراكش ».

وقال الحنتيتي، إن « الطلبة المهندسين هم مستقبل المغرب وخاصة في المجال الفلاحي، ومختبرات المعهد تعاني نقصاً حاداً في كل الوسائل، وإدارة المعهد رسبت في السنة الماضية 25 طالباً، وحتى النقط والامتحانان لانستطيع الاطلاع عليها ».

وعن اغلاق المرافق الصحية والغرف، فاعتبر ممثل الطلبة أن الاجراء كان « فردياً »، إذ لاعلم للإدارة المركزية به. وأضاف المتحدث ذات، أن « الادارة أمرتنا بعدم مغادرة أماكننا والقرار تم اتخاده بصفة انفرادية والوثيقة التي تم تعليقها ليلة السبت الماضي تحمل توقيع المدير لوحده ».

وأضاف عبد الحي في تصريحه للموقع، أن « الوضعية الحالية للمعهد تسير في تجاه واحد وهو أنه لا يمكن الحديث عن أي اصلاح إلا في ظل إدارة جديدة ». وختم كلامه بالقول: « المدير الحالي لايصلح ». على حد تعبيره.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عبد المتقي منذ 7 سنوات

اريد ان أأكد للجميع أن هدا الطالب اللدي يطلب تنحية المدير ما هو الا مستهتر ولا يهتم للشئن الطالب بل له خلفيات دينية ومرجعية .علما أنه في السنة الفارطة قد عزم على الانفصال عن الدراسة .لولا تدخل بعض الاساتدة و مدير المؤسسة واقناعه بالاتلحاق بصفوف باقي الطلبة .وما جزاء الاحسان الا الاحسان

طلبة موديل 2017 منذ 7 سنوات

الأجدر أن يكون ممثل الطلبة من النجباء والمتفوقين، من يكون مع مصلحة الطلاب ومصلحة مؤسسته وليس من الكسالى كما هو الحال لهدا المتعجرف الذي يطالب برحيل السيد المدير. واسفاه على طلبة اخر زمان.ر

كلمة حق منذ 7 سنوات

من اراد حقيقة الوضع بهده المؤسسة فما عليه الا زيارتها والتاكد من مصداقية ما يتلفض به الطلبة خاصتا هاد الاخير صاحب التعليق الدي كان من ضمن الطلبة الراسبين بل كان على عتبة الشارع لولى تدخل بعض الاساتدة وكدا السيد المدير الدي يطالب الان بتنحيه. وللتطلع على وضعية مركب البستنة قبل وبعد تولي السيد لقجع على تسير هده المؤسسة فما عليك الا صور ارشيف المركب مع ضبط التواريخ وكدا ادا كان بلامكان التطلع عن قرب ورصد كل المشاريع القائمة حاليا كفانا من هده الاشاعات الرخيصة

عبدالكريم بوشيخي منذ 7 سنوات

على ما اعتقد ان الطلبة الكسالى و الفاشلين يكونون دائما سببا في دفع الطلبة المتفوقين لنفس المصير و هذا ما يفسر غياب ملفهم المطلبي كما قال مدير هذا المعهد فما هي اذا الفائدة من هذا الاعتصام.

عبدالرزاق الاسماعيلي منذ 7 سنوات

حاجة وحدة لم تظهر في التحقيق هي صلة العدل والاحسان عن طريق جناحها الطلابي في مقاطعة الطلبة والاضراب عن الدراسة

التالي