-->

سوس تحتفي بالسينما السويسرية وتكرم "أسد الشاشة" المغربية

16 مايو 2017 - 18:47

تنطلق، في الأسبوع المقبل من 17 إلى 21 ماي، في مدينة أيت ملول فعاليات مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير في دورته العاشرة.

وخلال هذه الدورة سيتم تكريم أسد الشاشة المغربية، محمد خيي، والممثلة الأمازيغية فاطمة بيكركار، والصحافي أحمد كليكيم، واختارت اللجنة المنظمة السينما السويسرية ضيفة شرف الدورة، وخلال الحفل الافتتاحي سيتم عرض الفيلم البريطاني العراقي « أنا سام »، الحاصل على 12 جائزة العالمية.

وكشف المنظمون النقاب عن البرنامج العام للدورة 10، بمشاركة 19 دولة من ثلاث قارات، إذ بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم، سيكون للجماهير، وعشاق السينما، والأفلام الوثائقية، والتروبية القصيرة موعد مع انتاجات متنوعة بمشارب وثقافات متعددة تمثل كلا من فرنسا، وسويسرا، وألمانيا، وإنجلترا، وكندا، وتركيا، وإيران، وقطر، والكويت، والإمارات، ومصر، والعراق، وليبيا، والسودان، والجزائر، وفلسطين.

وفي كلمته بالمناسبة تحدث نور الدين العلوي، مدير المهرجان، لـ » اليوم 24″ عن جديد الدورة َ10، المتمثل في انفتاح المهرجان على السينما والانتاجات العالمية بكل من أوربا، وآسيا، وإفريقيا، التي تزخر بعطاءاتها، وسيكون حضور ممثلين، ومخرجين عالميين فرصة لنظرائهم المغاربة لتبادل النقاش، وفتح الحوار، والاستفادة من التجارب المعروضة، والاطلاع على جديد السينما العالمية والانتاجات، خصوصا المتعلقة بالفيلم القصير.

ويدخل منافسة الدورة الحالية 32 فيلما، من بينها 16 فيلما روائيا قصيرا، و8 أفلام وثائقية، و8 أفلام من صنف الشريط التربوي، تم اختيارها وفق معايير دقيقة، وتحت إشراف لجنة مختصة، وعن هذه النقطة يقول مدير الدورة نور الدين العلوي « كنا صارمين في اختيار الأفلام المشاركة، وركزنا على جودة الصوت، والصورة، وحبكة القصة، التي تتناولها الأعمال، تلقت إدارة المهرجان حوالي 280 فيلما من مختلف مناطق العالم، ولكنها حسمت في 32 عملا فنيا، وكلها حصلت على تأشيرة بالعرض من طرف المركز السينمائي المغربي، الذي نعتبره شريكا مهما ».

وفي الشق التكويني والنظري، سيكون للمهتمين لقاء مفتوح مع الممثل المغربي محمد الشوبي في موضوع  » تجربة الفنان محمد الشوبي في حقول المسرح والتلفزيون والسينما » يؤطر اللقاء الناقد السينمائي الأستاذ حسن نرايس، كما سيكون للجمهور الملولي، وضيوف المهرجان لقاء مع المخرج المغربي، المقيم في كندا سعيد خلاف، صاحب شريط « مسافة ميل بحذائي »، ومن جهتها ستؤطر الدكتورة شذى طه سلام ماستر كلاس في التمثيل.

وللمهتمين باللقاءات الفكرية، والمؤلفات، التي لها علاقة بالفن السابع ستنظيم ندوة علمية تحت عنوان « السينما والتخيل » بمشاركة متخصصين في المجال بفضاء جامعة ابن زهر بالقطب الجامعي أيت ملول.

وبخصوص لجنة تحكيم الجائزة الكبرى للمهرجان فتتكون من المخرج المغربي سعيد خلاف، ولطيفة بقا، والمخرج جوليان فور، وسناء الشيخ، في حين يترأس لجنة تحكيم الأفلام التربوية محمد بازي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي