-->

بلكبير يفجر جدلا بعد اصطدامه العنيف بحراس بيت بنكيران

07 نوفمبر 2017 - 22:02

فجّر الأستاذ الجامعي السابق واليساري عبد الصمد بلكبير، جدلا حول الوضعية التي يعيشها رئيس الحكومة السابق، الأمين العام الحالي لحزب العدالة والتنمية عبدالإله بنكيران. بلكبير الذي كان يتحدث يوم السبت الماضي في ضيافة شبيبة العدالة والتنمية، قال إن بنكيران يعيش حالة حصار وتضييق داخل بيته بحي الليمون، موضحا أنه شخصيا تعرض لمحاولة منع من دخول بيت بنكيران الأسبوع الماضي. هذه الخرجة سلّطت الأضواء على الوضع الذي يوجد عليه البيت الشخصي لبنكيران، حيث تستمر الحراسة الأمنية التي كانت تحيط به خلال فترة توليه رئاسة الحكومة. حراسة لا تقتصر على العناصر المرتدية للبذلة الرسمية لكل من الأمن الوطني والقوات المساعدة، بل تمتد إلى عناصر مدنية تحرص على تحديد هوية كل من يزور بنكيران.

تصريحات سارع بنكيران إلى نشر تصريح رسمي منسوب إليه حولها، يقول فيه إن الأمنيين الذين كلّفهم الملك بحراسة وتأمين رئيس الحكومة السابق، يقومون بعملهم على أكمل وجه، و »الله يخليهوم ليا والله يخلي ليا سيدنا لي كلفهم بحراستي ». وأوضح بنكيران في تصريح لموقع « العمق »، أنه « يدخل ويخرج من بيته في الوقت الذي يريد، وما حدث للأستاذ بلكبير مع الحراس هو مجرد سوء تفاهم، لأنهم لم يتعرفوا عليه، قبل أن أتدخل شخصيا لتبديد سوء التفاهم ».

توضيحات ردّ عليها عبدالصمد بلكبير بالقول « مكره أخوك لا بطل »، مصرا على أن بنكيران يعيش وضعية صعبة جدا « لم يشهدها التاريخ السياسي للبلد، ويجب علينا جميعا أن نقول كفى، أوقفوا ما يجري، لأن النمطين التونسي والمصري السابقين لم يموتا ومازال هناك من يدافع عنهما ». بلكبير أوضح لـ »أخبار اليوم » أنه توجه إلى بيت بنكيران منتصف الأسبوع الماضي بناء على موعد مسبق، « وعندما اقتربت لاحظت وقوف أربعة أشخاص بشكل مستفز في باب البيت، فترددت هل أواصل التقدم أم أعود أدراجي لأنني لن أقبل أية محاولة منهم لاستفساري، وقررت في النهاية عدم التراجع لأن ذلك هو ما يريدونه ». بلكبير أضاف أنه تقدم نحو الباب ومدّ يده إلى الجرس، « لكن هؤلاء الأشخاص تدخلوا وأبعدوا يدي مطالبين إياي بكشف هويتي. عندها أخذت في الاحتجاج والصراخ بقوة رافضا أي محاولة لاستفساري لأنني في الشارع العام وأزور بيتا خاصا، وقلت لهم هل أنتم هنا لحماية بنكيران أم لمحاصرته ». موقف قال بلكبير إنه انتهى بنزول بنكيران شخصيا وتدخّله لإنهاء الجدل وإدخاله بلكبير إلى بيته.

عبدالإله بنكيران الذي أصبح محور مواجهة قوية داخل حزب العدالة والتنمية، بين راغبين في تمكينه من ولاية ثالثة على رأس الحزب ورافضين لذلك، قال في بيانه التوضيحي إنه في العادة حين يخرج من بيته يجتمع حوله الناس، وهو ما يجعل الحراس يتعاملون بنوع من الصرامة. وشدّد بنكيران على أنه لا يتعرض لأي حصار، ويتحرك كيف شاء ومتى شاء. توضيحات لم تقنع عبدالصمد بلكبير، والذي أصرّ على أن بنكيران يعيش وضعية مشابهة للإقامة الإجبارية التي عاشها مؤسس جماعة العدل والإحسان، الراحل عبدالسلام ياسين. بلكبير قال في تصريح لـ »أخبار اليوم »، إن جميع الرموز والقادة السياسيين يواجهون محاولات للتضييق والحصار، مطالبا نبيل بنعبدالله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بالخروج والكشف عن أسباب كفه عن زيارة بنكيران في بيته.

وقال بلكبير إن كلا من الراحل امحمد بوستة وامحمد الخليفة وعبدالواحد الفاسي تعرضوا للتضييق والمنع من الاستمرار في العمل السياسي في السنوات الأخيرة، « كما تمت إزاحة بنسعيد آيت يدير ومنعه من أي مهمة قيادية، واستعملت جميع الوسائل لمنع قادة الاتحاد الاشتراكي من منافسة إدريس لشكر، وما الاستقالة الأخيرة للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلا محاولة جديدة كانت تسعى إلى دفع جميع القادة إلى الاستقالة ومحاصرة بنكيران بهذه الطريقة وحمله على الانسحاب ». وشدّد بلكبير على أن المغرب يعيش موجة كبيرة « لقتل السياسة ومحاصرة الرموز السياسية حتى لا يبقى هناك سوى حزب واحد والباقي كله مجرد فروع له ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Momo منذ 6 سنوات

عاش بنكيران و الْخِزْي و العار للغدارين و أولهم خونة البيجيدي

hommage منذ 6 سنوات

رسالة لكل من يعارض بنكيران ورجوعه الله يجازيكم بخير قوموا باستطلاع للرأي سواء في أي جريدة محترمة أو عبر مكتب متخصص وإذا تبين لكم العكس وأن المواطنين لا يؤيدون الفكرة فنحن معكم وإن كانت النتيجة العكس فإما اسكتوا أو ارحلوا

التالي