تفاصيل الفاجعة التي أغرقت المغرب وقتلت 40 مواطنا

01 ديسمبر 2014 - 19:54

منازل منهارة، قناطر مُدمرة، مُشردون، قتلى وذكريات آليمة، باختصار، هذه هي حصيلة عشر أيام عاشها المغرب تحت الماء، أودت بحياة أكثر من 40 مواطنا، وكشفت عن « إعاقة » البنية التحتية ووسائل الإغاثة ببلادنا..

فياضات  كلميم

ما الذي وقع بالضبط؟ وكيف بدأت الفاجعة؟ ومن المسؤول عن هذه الخسائر « الجسيمة »؟

نشرة إنذارية..

الملامح الأولى للفاجئة بدأت تظهر تدريجيا يوما واحدا عقب النشرة الانذارية التي أصدرتها مديرية الأرصاد الجوية، تتوقع فيها نزول زخات مطرية عاصفية في مجموعة من مدن الجنوب، والجنوب الشرقي بالبلاد. وهو ما كان بالفعل، إذ عرفت مدينة كلميم وتزنيت وطاطا، ونواحيهما تساقطات وصفة بـ »المهمة » منذ مساء الجمعة 21 نونبر المنصرم.

استبشر الجميع بهذه التساقطات، ظنا منهم أنها « فأل خير » لموسم فلاحي مُثمر، إلا أن إرادة الله كان لها رأي آخر، إذ تحولت هذه الزخات التي طالما انتظرها الفلاحون، من أمطار خير تروي الماشية وتسقي الحرث، إلى أمطار طوفانية، تقتل البشر وتجرف المنازل.

الأحد الأسود..

على الرغم من أن هطول الأمطار بدأ منذ مساء يوم الجمعة، إلا أن الفاجعة لم تحدث إلا يوم الأحد الذي كان « مأساويا » بامتياز، إذ اهتزت ساكنة مدينة كلميم على خبر غرق سيارة من نوع « طرانزيت » في أحد الوديان المجاورة للمدينة، راه ضحيتها 16 فرد من عائلة واحدة، بينهم زوجة وبنت قيادي بحزب العدالة والتنمية.

من فيضانات كلميم

الفاجعة الثانية، كانت أقوى من الأولى، لأن سُكان المدينة عاينوها لحظة بلحظة، كما قطعت إحدى الإذاعات بث برامجها لتربط الاتصال المباشر بعين المكان لأربع ساعات كاملة، منذ أن علقت ثلاث سيارات أجرة من الحجم الكبير بواحد من السيول نواحي المدينة، إلى أن جرفت المياه 16 من ركاب السيارات الثلاث أمام أعين المواطنين وعدسات الصحافيين، في حين لم ينج سوى 5 منهم بأعجوبة..

وزير وسط العاصفة..

لم يكن يظن، مُصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق باسم الحُكومة، وهو في طريقه إلى لقاء حزبي بمدينة كلميم، أنه سيكون في قلب واحدة من أسوأ الفياضانات التي شهدتها المملكة، إذ وجدت نفسه مُحاصرا رفقة مجموعة من المواطنين بالقرب من وادي تيمسورت، حيث كان شاهدا على عملية إنتشال الجثث كما قدم العزاء لعائلات الضحايا.

من هُنا مر الموت..

« رأينا الموت بأم أعينا »، بهذه العبارة استقبل أحد سكان دوار لا يبعد عن مدينة كلميم سوى 17 كيلومتر، ظل ساكنته مُحاصرين طيلة أربع أيام، قبل أن ينخفض منسوب المياه التي حاصرتهم من كُل النواحي.

الراعي محمد

« اليوم 24″ حلت بعين المكان، وعاينت البؤس الكبير الذي تسببت فيه الفيضانات، منازل جرف أكثر من نصف جدرانها، وأخرى سقطت فوق رؤوس أصحابها، وسلطات محلية شبه غائبة، كما ذكر شهود عيان لـ »اليوم 24 ».

الفاجعة .. الجزء الثاني..

ثلاث أيام فقط عن الفاجعة الأولى، حتى جاءت نشرة إنذارية ثانية من مديرية الأرصاد الجوية، وفعلا، منذ أول ساعات يوم الجمعة المنصرم، بدأت الأمطار العاصفية في كل من مدن الحوز وسوس والجنوب الشرقي، مُتسببة بذلك في فاجعة أكبر..

وخلفت الأمطار الطوفانية، 10 قتلى، بينهم طفلتين من عائلة واحدة بزاكورة، و رجل مسن لقي حتفه داخل قناة لصرف المياه بباب الخميس بمدينة تزنيت، إلى جانب أم ورضيعها ببوعرفة، ومُسنتان بوارزازات.

إلى ذلك خلفت هذه الفيضانات خسائر مادية وُصفت بـ »الثقيلة »، فعلى مستوى مدينة ورزازات تسببت في انهيار 666 منزل بشكل كلي و1278 بشكل جزئي ومنها بعض الإسطبلات، و إتلاف مسافات مهمة من السواقي و الخطارات، كما أتلفت مساحات مهمة من الأراضي الزراعية والأشجار المثمرة، بحسب بلاغ للجنة اليقظة بالمدينة.

فيضانات بمدينة مراكشوبحسب نفس المصدر، فإن عدد الأسر المنكوبة، ضمن الدواوير المحاصرة، قد بلغ 87 أسرة، موزعة على كل من دواوير: « أنخسا »، بجماعة أمرزكان والبالغ عدد أسرها 28 عائلة، ودواوير « إحسران، تسامرت، تاغيا أيت الحاج وتاغيا إمي نتلات » بجماعة غسات ».

وبإقليم طاطا، فإن الأمطار تسببت إلى حدود الساعة في انهيار 177 منزل عتيق بشكل كُلي، كما تعرضت أربع قناطر لأضرار جسيمة، وانهيار جزئي لمسجد عتيق بالجماعة القروية سيدي عبد الله امبارك (أقا)، وسقوط ثلاث أعمدة كهربائية للضغط العالي، مقابل نفوق 48 رأس من الماعز.

مدارس تتحول إلى ملاجئ..

unnamed-34

وبالموازاة مع توقف الدراسة يومي الجمعة والسبت الماضيين نتيجة الاضطرابات الجوية الأخيرة التي اجتاحت المنطقة الأسبوع الماضي، تحولت بعض المدارس العمومية في مدن تارودانت وتينغير وتيزنيت إنزكان وسيدي إفني إلى فضاء لإيواء ضحايا الفيضانات المنحدرين من الوسطين القروي والحضري.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

جاسم العبري منذ 8 سنوات

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم فرج عنهم واعطف عليهم وافتح لهم أبواب رحمتك اللهم امين

الحكره في المغرب منذ 9 سنوات

الناس يموتون جوعا وغرقا في كلميم وورزازات واغلب الصحراء الشرقية والمهرجانات البادخة لعادل امام بملايين الشعب وللمتلين الشادين الاجانب لي وسخوا لبلاد اعووووووووود بالله من غضب الله

بن فارس منذ 9 سنوات

بسم الله الرحمان الرحيم أولا أتقدم بتعازي الحارة إلى أهلى الموتى والمفقودين ونطلب من العلي القدير أن يتغمدهم الله برحمتة وأقول [ان هؤلاء الذين ماتو غرقا ماتو وهم شهداء كالذي يسقط من فوق الجبل أو كالذي يموت بالطاعون. هذا من جهة أما من جهة أخرى أقول لبعض المشوشين وأضن أنهم لا يعرفون المنطقة حق المعرفة أقول بأن هذه المناطق كلها جبال ووديان وشعاب وحين أمر الله بهدا الأمر الاه فلا مفر من أمره. هناك من يقول لماذا الرباح لم يفعل شيئا ولماذا رئيس الحكومة لم يفعل شيئا،هذا قدر الله ،نقول البنية التحتية هشة ولمادا لم تتم محاسبة المسؤلين ولمذا.نعم هناك تقصير يجب ـأن نقر به لآكن مشيئة الله وقدره فوق كل شيئ هل نسينا قول الله تعالى وتبارك: إذا قضى الله ورسوله لن تكون لكم الخيرة من أمره.

محمد عبد الوهاب منذ 9 سنوات

انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله الشهداء برحمته الواسعة وعافى بلطفه الناجون منهم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

مغربي منذ 9 سنوات

إنا لله و إنا إليه راجعون

امنة منذ 9 سنوات

بسم الله الرحمان الرحيم ان للله وانا اليه راجعون تغمض الله موتانا برحمته الواسعة ورزق ذويهم الصبر والسلوان وندعو العلي القدير ان يتلطف بنا في قضائه ويكون رحيما بعباده وعلينا ان نتحلى بالاخلاق الحميدة وان لانطلق العنان لالسنتناحتى لانتلفظ بما يمس كرامة اهلينا ونعلم ان للله حكمة نجهلها

Abdelaziz منذ 9 سنوات

المطر كاينزلو باك راه الله هاداك سبحانه نستاهالو موازين و داكشي فلادنا و احنا ساكتين

ayman-elharfaoui منذ 9 سنوات

ردا على التعليق الاول من المسؤول أظن أن إطلاق حقينة السدود وراء فيضانات الجنوب و هول الكارثة كما تقول جريدة الصباح والسؤال من أعطى الاوامر الى افراغ السدود من جمولتها حتى لا يتجازوها الماء ؟؟؟؟ وهل هذه النظرية صحيحة ؟؟؟؟ فكروا جيدا جريدة الصباح تقول ان هناك من اعطى الاوامر … واثر فعل ذلك ازداد منسوب المياه ليصل الى كلميم …

مصطفى منذ 9 سنوات

لماذا لم تعلن الحكومة المناطق الجنوبية مناطق منكوبة

hamouda منذ 9 سنوات

السؤال المطروح هو اين اولائك الدين يرتدون الكوفية ويبكون ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها من اجل اناس في فلسطين لا تجمعنا بهم اية صلة.ام ان هؤلاء امازيغ مع انهم اكثر اسلاما من كثير من العربان.اين مساعدات غزة او لست هده غزة..

محمد برحيلة منذ 9 سنوات

برحيلة محمد أتقدم بالشكر الجزيل لموقع اليوم 24 ولمديره وجميع صحفييه ومراسليه على التنقلات و المجهودات الجبارة التي يبذلونها والتي لا تخلو من مخاطر وصعوبات ,والتي يمكن لي أن أصفها بالمغامرات الخطيرة كي يضعوا القارىء أمام الصورة الحقيقية لما خلفته الأمطار الطوفانية والعواصف من ضحايا ودمار شبه شامل لبعض المناطق التي عزلتها الأعاصير ودمرت بنيتها التحتية المتصدعة والمتآكلة. كان على الحكومة برئاسة رئيسها عبد اله بنكيران أن تعلن حالة حداد وحزن بكل التراب الوطني,تضامنا مع أسر الضحايا والمنكوبين,وأن تدعو المواطنين المغاربة عبر القنوات التلفزية الرسمية( المشغولة بتقديم السهرات والبرامج الهزيلة)لاكتتاب عاجل يتم خلاله جمع المساعدات العاجلة لأرسالها لسكان المناطق المنكوبة. كان على السيد رئيس الحكومة أن يعتذر للشعب المغربي أصالة عن حكومته ونيابة عن الحكومات التي تعاقبت على تسيير الشأن العام منذ الا ستقلال إلى اليوم على ضعف وهشاشة البنيات التحتية التي كشفت عنها وعرتها التساقطات و السيول الأخيرة. كغيري من المواطنين الغيورين على هذا البلد الأمين أٌقدم أصدق عبارات العزاء والمواساة لأسر الضحايا الشهداء تغمدهم الله برحمته الواسعة,وأٌٌقدم أخلص دعواتي بالشفاء العاجل للناجين من الضحايا .0622137512

الازيتوني منذ 9 سنوات

ردا على التعليق الاول من المسؤول أظن أن إطلاق حقينة السدود وراء فيضانات الجنوب و هول الكارثة كما تقول جريدة الصباح والسؤال من أعطى الاوامر الى افراغ السدود من جمولتها حتى لا يتجازوها الماء ؟؟؟؟ وهل هذه النظرية صحيحة ؟؟؟؟ فكروا جيدا جريدة الصباح تقول ان هناك من اعطى الاوامر ... واثر فعل ذلك ازداد منسوب المياه ليصل الى كلميم ...

amer منذ 9 سنوات

والله قلبي يتالم ,, كان لزاما على ان يتاءلم المغاربة كافة وياءمر بالحداد الوطني,,,نعم لم يسبق لي ان راءيت مثل هذه الكارثة,في وطني,,,

الحاج منذ 9 سنوات

أظن أنه لو كان المطر رجلا لقاموابسجنه

أمينة بوزيان منذ 9 سنوات

الزخات المطرية تفضح زيف الشعارات الرسمية

محسود منذ 9 سنوات

اللهم كثر حسادنا

المسؤولية منذ 9 سنوات

حسبنا الله ونعم الوكيل على المسؤولين.. لماذا لم يقدم احد استقالته؟؟ لماذا لم يُحاسب أحد ؟؟؟ من المسؤول؟؟؟؟

التالي